أذكار قبل الفطور فِيْ رمضان شهر الخير

والذكر من أعظم النعم التي أنعم الله على عباده المخلصين. والذكر حماية للخدام من منحدرات الشيطان الزلقة، فهُو يحمي العباد ويجعلهم فِيْ صحبة الله سبحانه وتعالى. قبل الإفطار، ما يفعله المسلم عَنّْدما يرى هلال رمضان، وما يقوله العبد فِيْ ليلة القدر.

فِيْ هذا الموضوع نتذكر قبل الإفطار بشهر رمضان، شهر الخير، ونتطرق إلَّى بعض الطقوس الرمضانية التي يجب على المسلم أن يدركها ويعرفها حتى يغفر الله تعالى ذنوب الإنسان ماضيه وما بعده. .

الله نبلغ رمضان

قالت الذكرى قبل الإفطار

والذكر قبل الإفطار من الأوقات التي يجيب الله فِيْها على الدعاء، كَمْا رواه ابن ماجه فِيْ سننه عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه قال أيها النبي صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم (للصوم دعاء إذا أفطر ما لم يرد) وسلسلته ضعيفة.

وكان بتوجيه من النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول لما أفطر (ذهب العطش، روى العروق وتثبت الأجر إن شاء الله).

وقال عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه لما أفطر اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي برحمتك الشاملة. رواه ابن ماجة وسلسلته، وصححه الكناني فِيْ “المصباح الزجاجي”.

وكان الربيع بن خثم يقول لما أفطر “الحمد لله الذي أعانني فصمت وعتني بي ففطرت” رواه ابن فاضل فِيْ “الدعاء”.

وأما من أفطر مع جماعة من الناس، فِيْقول كَيْفَ حدث ذلك على لسان أنس بن مالك رضي الله عَنّْه رسول الله صلى الله عليه وسلم متى أفطر مع أهل البيت، فقال لهم “إن الصيام قد أفطر معكَمْ، والرحمة تغطيكَمْ، ويأكل الصالحون طعامكَمْ، وقد نزل عليكَمْ أيها الملائكة”. رواه أحمد.

شاهدي أيضاً أدعية رمضان بالصور

دعاء رؤية هلال رمضان

عَنّْ طلحة بن عبيد الله رضي الله عَنّْه نبيًا صلى الله عليه وسلم فلما رأى الهلال قال (اللهم فليكن علينا باليمن. والإيمان والأمان والإسلام ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

وعَنّْ عبد العزيز بن أبي روضة قال كان المسلمون يصلون فِيْ زيارة شهر رمضان اللهم إني أبقى شهر رمضان وأشارك فِيْه، فأسلمه لي و سلمتها لي فِيْها وقبلتها مني. اللهم ارزقني صيامه وصلواته بالصبر والحصافة، وارزقني الجدية والاجتهاد والقوة والنشاط فِيْه، واحفظني فِيْه من الملل والحيض والكسل والنعاس، وأوفقني فِيْه. رواه الطبراني فِيْ “الدعاء”.

صلاة ليلة القدر

عَنّْ أم المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم “يا رسول الله! هل رأيت أنه لو علمت فِيْ أي ليلة كانت ليلة القدر، ماذا سأقول عَنّْها قال قل (اللهم إِنَّكَ غَفُورٌ وَجَهِيمٌ وَحَبَّ يَغْفِرُ فَغْفِرْنِي) رواه الترمذي فقال حديث حسن صحيح.

ادعية رمضان

صلاة صلاة دائمة

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ الذي صلى الليل ـ (اللهم ربنا إليك الحمد. أنت سيد السماوات والأرض والحمد لك، حق كلامك حق، وعدك حق، ولقاؤك حق، الجنة حق، والنار حق، والساعة حق التي أنت فِيْها. أعلم مني لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

بعض دعوات الجامعة

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن، شيخوخة وفقر، وأعوذ بكَمْ من عذاب القبر ومن عذاب الحياة والموت) رواه مسلم.

عَنّْ أبي هرير رضي الله عَنّْه قال كان الرسول صلى الله عليه وسلم (استعيذ من المصير السيئ، ومن التغلب على الشدائد، ومن الأعداء الخبثاء، ومن محاربة المصائب. ) رواه مسلم.

عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتضرع بهذه الدعاء يا دجال اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج و كن معافى وطهر قلبي من الذنوب، كَمْا طهرت الثوب الأبيض من التراب، وخلعتني من خطاياي، لما انتقلت بين الشرق والغرب، أعوذ بك من الكسل والشيخوخة، ذنوب ودين) متفق عليه.

شاهدي أيضاً صور أدعية رمضان

ادعية رمضان مكتوبة

كان هذا ختام موضوعَنّْا عَنّْ الذكريات قبل الإفطار فِيْ رمضان شهر الخير. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الجمل التي يقولها العبد فِيْ رمضان قبل الإفطار عَنّْدما يرى الهلال وفِيْ ليلة القدر وغيرها من الحبال النبوية العظيمة التي تهدي الإنسان إلَّى كل خير وتمنعه ​​من كل شر، فما أجمل ذلك. وما أجمل الأدعية النبوية أن يحذو العبد حذو رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ جميع أحواله وفِيْ كل أوقاته وفِيْ جميع ساعاته.