أذكار فضلها عظيم من أعظم الأذكار

للذكر دور كبير فِيْ حياة الفرد المؤمن ينعم فِيْه برضا الله تعالى وينعم فِيْه بذكره تعالى وذكر الله تعالى شفاء القلوب والطمأنينة. من الصدور أعظم ذكرى أحلى وأجمل وأروع، ولا يستطيع خادم أن يعيش فِيْ هذه الحياة بدون إرادة الله تعالى.

فِيْ هذا الموضوع نتحدث عَنّْ الذكر الذي فضلته عظيم، فهُو من أكبر الأذكار. وسنناقش فضائل بعض التحذيرات والأدعية من رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي قد تكون سبب دخول الإنسان الجنة.

فضل الذكر

فضل الذكر

قال تعالى الذين آمنوا والذين استراحوا قلوبهم بذكر الله. أليس ما يستريح القلب فِيْ ذكر الله {الرعد 28}.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى “أنا ما ظنني عبادي وأنا معه إذا ذكرني. رواه مسلم وغيره.

وفِيْ صحيحين وغيرهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهُو الملك وله الحمد.، وهُو قوي على كل شيء مائة مرة فِيْ اليوم، فسيكون له بر عشرة عبيد وستُكتب له مائة عمل صالح وستُمحى مائة من أعماله السيئة وكانت حماية من الشيطان اليوم حتى المساء ولم يأت أحد بشيء أفضل مما جاء به إلا من فعل أكثر من ذلك.

وانظر أيضاً فضل أذكار الصباح والمساء

ذكريات عظيمة

عَنّْ عبد الله بن حبيب قال خرجنا فِيْ ليلة مطر وظلمة عظيمة لنسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لنا، فدركناه فقال. قال (قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل ولم أقل شيئًا، ثم قال قل قلت يا رسول الله ما أقول قال قل {قل هُو الله الواحد} وكفك طاردان فِيْ المساء وثلاث فِيْ الصبح)) رواه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد حسن. .

ذكرى نوم

وعَنّْ شداد بن أوس رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (سيد الاستغفار اللهم أنت ربي هناك لا إله إلا أنت، أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك وأعدك بقدر ما أستطيع أن أعوذ بك من شر ما فعلته، وأعترف بنعمتك علي و أعترف لك بذنبي فاغفر لي فلا أحد يغفر الذنوب غيرك قال ومن قالها فِيْ النهار بيقين ومات فِيْ اليوم قبل حلول المساء فهُو من أهل الجنة ومن قالها ليلا على وجه اليقين ومات قبل أن يأتي الصبح فهُو من أهل الجنة “رواه البخاري.

وعَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال صباحاً ومساءً سبحان الله وله الحمد). مائة ضعف لا يأتي يوم القيامة بخير مما أتى به إلا من قال ما قاله أو أضافه) رواه مسلم.

وعَنّْ عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يقول صباح كل يوم ومساء. كل ليلة بسم الله الذي باسمه لا يضره شيء فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سميع ثلاث مرات وعليم ولا يضره شيء).

النصب الديني أجر عظيم بإذن الله

وعَنّْ ثوبان عبد النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد مسلم قال ثلاث مرات فِيْ بالصباح والمساء أسعد الله ربي والإسلام ديني ومحمد صلى الله عليه وسلم نبيتي، ولكن الصواب أن يرضيه الله يوم القيامة. القيامة)

عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال فِيْ الصباح أو فِيْ المساء اللهم إني أشهد لك ولحملة. عرشك وملائكتك وكل خلقك، إنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك، وأن محمدا عبدك ورسولك، حرر نفسك الله ربعه من النار، ومن قالها مرتين، الله. سيحرر نصفه من الجحيم، ومن قالها ثلاث مرات يحرره الله ثلاثة أرباع الجحيم، وإن قالها أربع مرات ينقذه الله من الجحيم “.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملكوت وله الحمد وله سلطان على كل شيء فمن قالها عشر مرات فِيْ الصباح يكتب الله له مئة حسنة. حفظه ذلك اليوم إلَّى المساء، ومن قالها هكذا فِيْ المساء كان له مثله) رواه الإمام أحمد فِيْ مسنده بإسناد جيد.

روى مسلم فِيْ صحيحه عَنّْ خولة بنت حكيم رضي الله عَنّْها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “من نزل فِيْ بيت قائلًا أطلب فالعوذ بكلام الله الكامل من شر ما خلقه لا يضره حتى يخرج من ذلك البيت.

وانظر أيضاً الذكر بعد الصلاة

تذكر مسلم

بهذا نختتم موضوع الذكريات التي تعتبر فضيلتها عظيمة بين أعظم الذكريات. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأوتار والذكريات مع فضلها فِيْ السنة النبوية وكَيْفَ أن هذه الأوراد حماية للإنسان من حوافز الشياطين وكَيْفَ أن هذه الأسلاك وسيلة للخادم لدخول جنة الله. رحمه الله سبحانه وتعالى، وكَيْفَ تجعل هذه العروق الإنسان فِيْ صحبة الله تعالى، فلا يضره شيء بإذن الله فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء.