ما هُو النص السردي

ما هُو النص السردي

هُو أي نص يتم التحدث به شفهِيًْا أو كتابيًا، كَمْا يحدث بالحديث عَنّْ قِصَّة خيالية أو قصص حقيقية، لأنه خطاب لغوي مبتذل له وظيفة مرجعية يُجبر المرء من خلاله على تجذير الأشخاص الموجودين فِيْ حدث.

هذا يعَنّْي أن هذه أحداث حقيقية تحدث فِيْ إطار زمني وفضائي معين، والغرض من هذا النص هُو نقل المعَنّْى الأخلاقي والسياسي والاجتماعي.

يتم ذلك عَنّْ طريق إدخال أشكال لغوية مختلفة فِيْ الرواية، مثل الحوار المتسلسل المنطقي، أو الأوصاف التي تجعل القارئ يمثل الشخصية.

يُعرف أيضًا باسم النص المرجعي الزمني حيث تكون الشخصية الرئيسية هِيْ الشخص الذي يروي الأحداث فِيْ النص المكتوب.

أشكال النص السردي

لتوضيح ماهِيْة النص السردي، يتميز هذا النص بكونه يتكون من شكلين، لكل منهما خصائص معينة وتعريف خاص به، وفِيْما يلي سنتحدث عَنّْ كل شكل بالتفصيل

  • التركيز الداخلي هنا، يتعلق السرد بوجهة نظر واحدة فقط، خاصة بشخصية فِيْ القِصَّة.
  • البؤرة الخارجية تعتبر النقطة المركزية للصفر والتي من خلالها يكون الشاهد مجرد شاهد على الأحداث وليس لديه معرفة بما يحدث.
  • التركيز الصفري لا يركز على التركيز وغالبًا ما يوجد فِيْ السرد القصصي التقليدي.

جوانب النص السردي

تستند الأحداث فِيْ النص السردي إلَّى علاقة سببية يجب أن تكون منطقية بقوة بين جميع الأحداث، بينما فِيْ القِصَّة الأساسية هناك علاقة زمنية بين الأحداث، والعلاقة السببية هِيْ الحبكة التي تربط الاثنين، من حيث وجهات النظر التي ننظر إليها، ومظاهرها موضحة فِيْ التالي

  • الرؤية المصاحبة تكون من خلالها معرفة الراوي متسقة ومتساوية مع معرفة الشخصية.
  • العرض الخلفِيْ يدرك القارئ خصوصيات وعموميات الشخصية لأنهم يعرفون عَنّْها أكثر مما يعرفونها كشخص.
  • رؤية الخارج معرفة القارئ بالشخصية غير معروفة تمامًا هنا، لأنه فِيْ مثل هذه الحالة يراقب الأحداث فقط دون النظر إليها ودون التفكير فِيْما ترغب فِيْه الشخصية.

ما هُو مفهُوم الرؤية السردية

إن الاختلاف هُو الذي يجعل السرد مفهُومًا مختلفًا عَنّْ مفهُوم الشخصية، حيث يمكن للراوي أن يتدخل فِيْ القِصَّة بالتعبير عَنّْ رأيه.

مع هذا، يكون لدى الراوي مفهُوم آخر عَنّْ المألوف، وهُو التركيز، والذي من خلاله يتم الكشف عَنّْ حالة الراوي ضمن تركيز الشخصية، ويكون الراوي محاصرًا داخل الشخصية.

الفرق بين الكاتب والشخصيات والراوي

من النقاط المهمة التي يجب توضيحها أثناء العرض هُو النص السردي، حيث يتم التأكيد على العديد من المفاهِيْم للقارئ، بما فِيْ ذلك الكاتب والشخصية والراوي.

والسبب فِيْ هذا التعددية هُو الوظيفة المختلفة لكل منهما، مما يساهم بشكل كبير فِيْ حَقيْقَة أن القِصَّة لها اختلافات فِيْ النص السردي، وهذه الاختلافات هِيْ

1- المؤلف

هُو الذي خلق النص، فهُو المؤلف، ولولا الكاتب لما كان السرد موجودًا، لأنه يتكلم على النص السردي، فِيْجعل شخصًا آخر يتكلم داخل النص باسمه. الذي يسمى الراوي، ويفترض وجوده فِيْ النص ولا يتحدث عَنّْه أحد.

2 الراوي

الراوي هُو مقدم الأحداث، مثل المعلق الرياضي، لأنه الشخص الواعي بكل الأحداث التي تحدث فِيْ النص السردي، لأنه يعلق عليها من القريب والبعيد، كَمْا يؤدي وظائف مختلفة، بما فِيْ ذلك تقديم الأحداث والتعليق على السرد، وكذلك الاتصال المباشر مع القارئ.