مواضع الحجامة الصحيحة

أوضاع الحجامة الصحيحة

يرغب الكثير من الناس فِيْ معرفة مواقع الحجامة الصحيحة والمبادئ الواجب اتباعها فِيْ التعرف على هذه المواقع وهل هِيْ فقط لأسباب طبية أو دينية، لكن الحَقيْقَة هِيْ أن المواقع تحدد بالشكوى الصادرة من المريض ومعرفة وتفاصيل هذا الأمر نذكر ما يلي

1- الحجامة خلف العَنّْق

تعتبر من الأوضاع الصحيحة للحجامة، لأن الحجامة بها تعمل على التخلص من آلام الرقبة الناتجة عَنّْ (الحركات السيئة – الأحمال الثقيلة – النوم فِيْ أوضاع خاطئة)، لذلك تعتبر الحجامة من أفضل الإجراءات. لمثل هذا الألم.

تزيد الحجامة فِيْ هذه المنطقة من حركة دوران الجسم وتنشط الدورة الدموية فِيْ المنطقة وتحسن المزاج بشكل ملحوظ وتقلل الضغط على الأعصاب حيث تعمل على تحسين وضبط حركة الوظائف. الجهاز العصبي للجسم.

2- الحجامة فِيْ منتصف الرأس

هذه من اخطر الاماكن للحجامة الصحيحة لانها تحتاج الى نحاس يمكنه فعلها ويعرف الاماكن الصحيحة وكَيْفَِيْة العمل عليها بالشكل الصحيح مما يساعد المريض على التخلص من الالم ويزيد من تنشيط الدورة الدموية فِيْ الجسم. للجسم، ولهذه الحجامة العديد من الفوائد الهامة فهِيْ تعمل على (تحسين الذاكرة – التخلص من الصداع وأسبابه – الحفاظ على صحة الدماغ ووظائفه) وتعمل على القضاء على الصداع النصفِيْ بشكل دائم.

3- الحجامة على الظهر

تساعد عملية الحجامة فِيْ هذه المنطقة على لفت الانتباه إلَّى آلام الظهر والعمل على إزالتها وأيضاً شفاء الانزلاق الغضروفِيْ الذي يتواجد عَنّْد كثير من الأشخاص إذا أصيبوا مبكراً، مما يدل على أن هذا من مواقع الحجامة الصحيحة، هذه الحجامة يساعد فِيْ التخلص من آلام أسفل الظهر القطني وعلاج العديد من الأمراض المزمنة التي تنتج عَنّْ الجلوس الطويل أو الوقوف للعديد من المرضى كَمْا يخفف من آلام الرقبة والكتف التي تسبب الكثير من الآلام.

4- الحجامة على الفخذين

تُصنف هذه الوضعية على أنها من أهم الأوضاع للحجامة الصحيحة عَنّْد إجرائها على الفخذين، حيث تعمل على إزالة التورم والوذمة فِيْ الساق، حيث تخلص الجسم من برك الدم الموجودة فِيْه بشكل عام.

العلاج الطبي لهذه الحالة هُو شفط أو اهتزاز فِيْ العصب الوركي لمساعدة الجسم على تخليص نفسه من السموم والعمل على تدفق الدم فِيْ منطقة الورك والعلم لتخفِيْف العصب المصاب وإرخاء العضلات المحيطة به قدر الإمكان.

5- الحجامة على ظهر القدم

عَنّْد عمل الحجامة فِيْ هذه المنطقة فإن ذلك يزيد من القضاء على العديد من الدوالي، ويعد شفط مؤخرة الساقين من الأماكن الصحيحة للحجامة، لأنها تساعد على تحسين وظائف الدورة الدموية وخاصة لدى مرضى السكر، كَمْا أن الحجامة فِيْ هذه المنطقة تعمل على تقليل النقرس. الألم والتخلص من احتقان الفخذين وانقطاع الطمث والتهاب الرحم عَنّْد النساء، لما له من تأثير سحري يؤثر بشكل كبير على خصوصية هذه المناطق من الجسم.

6- حجامة البطن

يعاني الكثير منا من أمراض الجهاز الهضمي وأشهرها أمراض الأمعاء الغليظة، لذا فإن الوضع على المعدة من الأماكن الصحيحة للحجامة، حيث يساعد على التخلص من التشنجات والتقلصات الناتجة عَنّْ ذلك. هذه الآلام.

تعمل الحجامة البطنية عَنّْ طريق التخلص من الدم الفاسد الذي يسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي (عسر الهضم – التهاب القولون) وهذا الدم يعمل على تقليل منطقة تقرحات المعدة لدى كثير من الأشخاص المصابين بقرحة المعدة لأنه يتسبب فِيْ تنشيط الدورة الدموية داخل المعدة. الأمعاء.

7- الحجامة على المفاصل

تعتبر من اهم اماكن الحجامة الصحيحة وهِيْ المفاصل حيث تؤثر الحجامة عَنّْد استخدامها فِيْ هذا الجزء من الجسم على ليونة المفاصل (فِيْ حالة وجود شكوى من خشونتها) وتعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية فِيْ الجسم. المناطق التي ترتبط بشكل طبيعي بالمفاصل.

تساعد حجامة المفاصل على تقليل الكثير من الالتهابات التي تصيب المفاصل وتلين الغضروف لتسهِيْل الحركة. كَمْا أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية فِيْ المفاصل مما يزيد من المرونة وسهُولة الحركة. كَمْا أنه يعمل على منع احتباس السوائل فِيْ الساقين، مما يسهل الحركة.

موقع الحجامة الصحية

وبعد التعرف على أماكن الحجامة الصحيحة سنتحدث عَنّْ الأماكن التي خصصتها السنة النبوية للحجامة من خلال الأدلة الواردة فِيْ ثنايا السنة النبوية، ويمكن التعرف عليها بالأسطر التالية

1- حجامة الكاهل وعظام الوجنتين

وقد ثبت عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة فِيْ الخدين (عردين الوداجيين على جانب العَنّْق) وكذلك فِيْ فتحة الشرج (المنطقة ذات العروقين على الرقبة). )، ورد فِيْ حديث أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – قال “ختم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الخدين والكاحلين”. رواه الترمذي وأبو داود بلفظ (أمسك النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات فِيْ الخدين والكاحلين). حديث جيد.

2- الحجامة فِيْ منتصف الرأس

وقد ورد فِيْ البخاري رواية عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما (وُضِع النبي صلى الله عليه وسلم على رأسه وهُو فِيْ الإحرام يتألم بالماء. المسمى لحية البعير “وفِيْ رواية عَنّْه – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمسك رأسه وهُو محرم. من الممرضة التي كانت معه “. للعلاج من خلاله.

3- الحجامة على الجانبين

يتم إجراء الحجامة فِيْ هذا المكان بسبب أي التواء أو تمزق فِيْ الضمادة فِيْ هذه المنطقة. عَنّْ أبي الزبير عَنّْ جابر – رضي الله عَنّْه – “النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ الفخذ نتيجة إصابته”.

4- الحجامة فِيْ مؤخرة العَنّْق

اختلف الكثير من المفسرين فِيْ إثبات أو نفِيْ هذا المكان للحجامة، لكن الطب السُنة اتفق على أن هذا المكان يساعد على التخلص من مشاكل المنطقة، وهذا أيضًا حسب الحاجة، وقد أشارت السنة إلَّى ذلك فِيْ الحديث “يجب أن تكتبي الكاجو”. المكسرات، فهِيْ علاج لاثنين وسبعين مرضا، وخمسة علاجات للجنون والجذام والجذام وألم الأسنان.

5- الحجامة على ظهر القدم

وقد جاء فِيْ سنة النبي أن النبي – صلى الله عليه وسلم – استخدم الحجامة فِيْ كثير من الجروح أو الأعراض التي أصابه منها، ومنها ما جاء فِيْ مسند الإمام أحمد والسنة. أبي داود والنسائي عَنّْ أنس – رضي الله عَنّْه – “رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – فِيْ فنجان وهُو فِيْ ذلك الوقت. فِيْ الإحرام، فِيْ جانبه الخلفِيْ من ساقه، من الألم الذي كان عليه.

أهم أنواع الحجامة

بعد تحديد مواقع الحجامة الصحيحة ننتقل إلَّى الحديث عَنّْ أنواع الحجامة، وهما النوعان الرئيسيان اللذان يمكن تحديدهما لتحديد نوع الألم المناسب الذي يعاني منه المريض وهما كالتالي

1- الحجامة الرطبة

فِيْ طريقة الحجامة هذه يتم العمل على إصابة المنطقة المصابة لسحب الدم من أكواب الحجامة من الداخل.

خطوات الحجامة الرطبة

يتم هذا النوع من الحجامة عَنّْد وجود فائض من الدم الفاسد فِيْ الجسم والحالة تتطلب التخلص منه بشريط لاصق كَمْا ذكرنا سابقاً. للتعرف على خطوات الحجامة الرطبة نذكر ما يلي

  • أحضر مادة قابلة للاشتعال + أكواب حجامة، يمكن استخدام أكواب السيليكون لأنها لا تحتاج إلَّى مادة قابلة للاشتعال.
  • يتم إشعال المادة ووضعها فِيْ كوب قارورة.
  • يتم وضع الكوب على المنطقة المصابة، مما يؤدي إلَّى ارتفاعها وتحولها إلَّى اللون الأحمر.
  • بعد بضع دقائق، يتم إزالة الكوب من الموقع، تاركًا وراءه بقعًا حمراء.
  • يتم إنشاء شرطة فِيْ المنطقة الحمراء التي أنشأتها الأكواب.
  • يتم تحويل الدم القادم من المواقف مرة أخرى إلَّى الكؤوس.
  • يتم تعقيم مناطق الجرح بالمضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • 2- الحجامة الجافة

    يتم التعامل مع هذا النوع من الحجامة عَنّْ طريق شد الجلد والعمل على تفريغ الهُواء الساخن فِيْ الأكواب دون إصابة منطقة الإصابة (موقع الكوب).

    خطوات الحجامة الجافة

    استمرارًا فِيْ مناقشة الأوضاع الصحيحة للحجامة، نناقش خطوات إجراء الحجامة بالطريقة التطبيقية بالحجامة، من خلال اتخاذ بعض الخطوات المرتبة لعلاج مريض من الألم الشديد، ويمكن ذكر هذه الخطوات على النحو التالي يتبع

  • يضع النحاس مادة قابلة للاشتعال فِيْ أكواب القارورة.
  • يتم إشعال المادة القابلة للاشتعال ويوضع الكوب على جلد المنطقة المصابة.
  • يتكون من أوعية ضغط ترفع الجلد بسبب توسع الأوعية الدموية مع احمرارها.
  • يُترك الكوب فِيْ مكانه لبضع دقائق قبل إزالته، تاركًا الدائرة الحمراء المألوفة.
  • نصائح الحجامة

    هناك العديد من النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد إجراء الحجامة وهنا بعد تحديد مواقع الحجامة الصحيحة نتحدث عَنّْ النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء الحجامة من خلال النقاط التالية

    • راقب نفسك تمارس الرياضة أو تقيم علاقة زوجية لمدة 48 ساعة.
    • تجنب تناول اللحوم الحمراء أو منتجات الألبان لمدة 24 ساعة بعد الحجامة.
    • تجنب المشروبات المنشطة أو الغازية لمدة 24 ساعة.
    • ضع فِيْ اعتبارك عدم الاستحمام أو غسل المنطقة المنتفخة بعد الجلسة حتى مرور 24 ساعة.
    • دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون مرتين فِيْ اليوم لمدة ثلاثة أسابيع.
    • بعد الحجامة توقف عَنّْ التدخين تمامًا ولمدة 24 ساعة.
    • ضعي فِيْ اعتبارك شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة بالكامل.
    • خلال ال 24 ساعة الأولى تناول المزيد (سمك – بيض – فواكه – خضروات).

    الفوائد العامة للحجامة

    استمرارًا للنقاش حول مواقع الحجامة الصحيحة، نناقش الفوائد العامة التي تعود على المريض بعد إجراء الحجامة، حيث أن الفوائد كثيرة، منها العلاجية والوقائية.

    1- الفوائد الوقائية

    هنا