هل تؤثر الجاذبيه على الضوء

هل تؤثر الجاذبية على الضوء يسأل الكثير من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي ما إذا كانت الجاذبية تؤثر على الضوء. فِيْ عالمنا، يحاول الكثير من الناس إثبات أنفسهم من خلال القدرات التي يمتلكونها. وتأثيره هُو الجاذبية التي يمكن أن تكون إجاباتها مشكلة معينة لا يستطيع الإنسان الإجابة عليها، لذا فهِيْ تتطلب الكثير من التفكير والبحث، ويعمل الأشخاص الذين ينشرونها على زيادة المعلومات التي يمكن أن تكون مفِيْدة وتدخل مجالات كثيرة، لذلك يحتاج الشخص الذي يبحث عَنّْ إجابة إلَّى التفكير بعمق فِيْ هذا السؤال للحصول على الحل الصحيح. هل تؤثر الجاذبية على الضوء وتتبع الإجابة الصحيحة.

هل تؤثر الجاذبية على الضوء

لا تؤثر جاذبية الأرض على الضوء، والسمة الثانية للضوء هِيْ أنه يتحرك فِيْ الفضاء بنفس السرعة، وهِيْ 3 × 108 م / ث. لذا يبدو أن تجربتنا تؤكد أن الضوء لا يمر بأي تسارع وأن سرعته تظل ثابتة فِيْ الحجم والاتجاه. لذا فإن هاتين التجربتين السابقتين تشيران إلَّى أن الجاذبية لا تمارس أي قوة على الضوء.

  • انظر أيضًا البحث عَنّْ أسماء بعض العلماء الذين غيرت اختراعاتهم حياة الإنسان لغتي مختصرة

وفقًا لقانون الجاذبية لنيوتن، فإن قوة الجاذبية المؤثرة على الجسيمات عديمة الكتلة هِيْ صفر، لذا لا يمكن للجاذبية أن تؤثر على الضوء. لكن إذا طبقنا نفس القانون على الثقوب السوداء، فهذا يعَنّْي أنه من المستحيل عليها أن توجد، لأن الضوء سيكون قادرًا على الهروب منها، بغض النظر عَنّْ مدى قوة جاذبيتها.

الشكل 6-1 المصباح يتحول إلَّى جانب الصندوق فِيْ حالة السقوط الحر. يعبر شعاع من الضوء الصندوق وتؤثر الجاذبية على كل من الشعاع والصندوق، وتجذبهما نحو الأرض. فِيْ الشكل (أ)، نرى المسار المنحني كَمْا رأينا من الأرض خلال المليارات القليلة الماضية من الثانية. فِيْ الشكل (ب) نرى التسلسل نفسه كَمْا يراه الشخص داخل الصندوق. نظرًا لأن كلاً من الإطار وشعاع الضوء يسقطان بنفس السرعة، سيظهر شعاع الضوء وكأنه يتقاطع مع الإطار فِيْ خط أفقي مستقيم.