تصرفات القطط ومعانيها

سلوك القط ومعانيها

القطط مخلوقات لطيفة يرغب الكثير من الناس فِيْ تربيتها، لكن بعض السلوكيات التي تقوم بها القطط غير مفهُومة، لذلك يرغب الكثير فِيْ معرفة تفسير هذه السلوكيات، لأن هناك سلوكيات معينة لها معَنّْى، لذلك سنشرح لك سلوك القطط. ومعَنّْاها من خلال الفقرات التالية

1- النوم على ظهرك

عَنّْدما نتحدث عَنّْ سلوك القطط ومعانيها، ستلاحظ أن القطة أحيانًا تنام على ظهرها أو تمارس بعض المواقف الغريبة المجهُولة، لأنها ترفع يديها أثناء النوم، قد لا تشعر بالقلق، لأن هذا تعبير عَنّْ إحساسه بالراحة، لذلك يحاول أن يشرح لك أنه يثق بك ويشعر بالأمان معك.

2- تجاهل دفن البراز

إن عدم قدرة القطة على التبرز داخل صندوق الفضلات أو تغيير مكان التغوط يشير إلَّى شعورها بالخوف والقلق بشأن شيء ما فِيْ الشارع.

تتمتع القطط بحاسة شم قوية قادرة على تمييز الروائح الغريبة التي تظهر على ملابسك، لذا فإن هذا السلوك ناتج عَنّْ شعورها بالغيرة، وقد يكون ناتجًا عَنّْ شعورها بالمرض أو احتباس البول.

3- يعمل بسرعة كبيرة بدون سبب

من المعروف أن القطط تهرب عَنّْدما تحاول الهروب من شيء يجعلها تصيبها بالذعر، وهذا سلوك طبيعي يدل على شعورها بالخوف، لذلك عَنّْدما تقوم القطة بهذا السلوك بدون سبب يشعر الإنسان بالخوف والخوف من ذلك. هذا نتيجة لكونها تطاردها الأشباح، ولكنها من معتقدات خاطئة تقوم فِيْها القطط بهذا السلوك كنوع من التدريب، حيث تصل سرعتها إلَّى 33 كيلومترًا فِيْ الساعة.

وهِيْ أيضًا طريقة للتخلص من الطاقة المتراكَمْة المخزنة فِيْها، لأن القطط المنزلية أحيانًا تعاني من القمع، لذلك تحاول التنفس، لذلك ينصح الطبيب البيطري بضرورة اللعب مع القطة من ساعة إلَّى ساعتين يوميًا. لمنع تراكَمْ الطاقة بالداخل.

بالإضافة إلَّى ذلك، تحتاج القطط إلَّى بعض الألعاب، خاصة عَنّْدما تكون صغيرة، لتلعب بها وتحرر الطاقة المتراكَمْة بالداخل.

4- القطط تلعق أظافرها

قد تلعق قطتك أظافرها دون سبب، لكن هذا ليس مدعاة للقلق، لأن القطط من بين الحيوانات التي تهتم أكثر بنظافتها الشخصية، وعَنّْدما تفعل هذا السلوك فهِيْ تنظف أظافرها وصنعها. هم أكثر حدة، لأنها من الوسائل التي تساعدهم على صد الذين يحاولون مهاجمتهم.

قد تقوم أيضًا بتمرين أظافرها على السجاد والأثاث، وتقوم بحك كل شيء أمامها أثناء التصرف، وقد يكون هذا السلوك نتيجة لشعورها بالملل أو الغضب والانزعاج، لذلك لا يكون هذا عادة مدعاة للقلق، ولكن إذا كنت لاحظ أن القطط نفسها ضارة، وهنا عليك أن تذهب إلَّى الطبيب.

5- تشعر القطة بوجهك ورائحتك

قد يكون هذا التصرف مفاجئًا للإنسان، لكنه طبيعي للقطط، لأنها بطبيعتها تحب التفاعل مع الناس، خاصة إذا تم معاملتهم بالحب، لذا فإن استنشاق وجوههم باستمرار هُو وسيلة للتعبير عَنّْ حبهم لك.

أيضًا، تحب القطط أن تكون دافئة، لذلك عَنّْدما تفعل هذا السلوك، يكون ذلك نتيجة لشعورها بالبرد ورغبتهم فِيْ الدفء التي يقدمها نفس الشخص، وهم يفعلون ذلك أيضًا لإظهار أنني أفتقدك.

6- القطط تشم بعضها البعض

القطط من بين الحيوانات التي تعاني من ضعف البصر فِيْ وضح النهار، لذلك فهِيْ تعوض عَنّْ طريق استنشاق رائحة كل شيء لاستخدام قوة الرائحة للتعرف على الأشياء من حولها، لذلك تفعل هذا السلوك للتعرف على أصدقائها القطط.

كَمْا أن هذا السلوك يساعدها فِيْ تحديد ما إذا كانت القطط الأخرى مريضة أم لا، ومن خلالها تتعرف على مستوى النظافة لدى القطط الأخرى، ويزداد هذا السلوك خاصة خلال موسم التزاوج.

7- يجعل مواء ضعيف ومتقطع

عَنّْدما تصدر قطة هذا الصوت عَنّْدما تراك، خاصة إذا كانت مستيقظة من النوم فِيْ هذا الوقت، فهِيْ طريقة للقطط للتعبير عَنّْ ترحيبها بك، ويتغير صوت القطط بشكل طفِيْف عَنّْد استيقاظها من النوم خاصة. أثناء النوم الطويل، وهِيْ إحدى السمات المشتركة بينهم وبين البشر.

ثم تقوم بفرك جسدك على ساقيها أو القفز على يديك لمحاولة التعبير عَنّْ مدى افتقادها لك، لذلك تحتاج إلَّى تبادل هذا الشعور وتثبيتها على وجهها لإظهار تقديرك لها.

8- القطط تحب رائحة العرق

قد يكون من الغريب أن يشم حيوان ما رائحة العرق خاصة فِيْ فصل الصيف مما يثير اشمئزاز الشخص بهذا الفعل، لكن عليك أن تعلم أن هذا الفعل لا يمتصه القط مثلك.

تنجذب القطط أكثر إلَّى الروائح القوية والطبيعية التي تحتوي على البروتينات والدهُون، والعرق يحتوي على هذه المواد، وهُو سلوك طبيعي تقوم به القطط لتتمكن من التعرف على أصحابها، لذلك قد تقوم قطتك أحيانًا بلعق رائحة العرق لتقليلها. شعورها مشتت.

9- شرب الكثير من الماء

هذا السلوك تقوم به القطة دائمًا عَنّْدما تأكل طعامًا جافًا، وقد يكون من الطبيعي أن تعوض القطة السوائل التي تخسرها، ولكن عَنّْدما تشرب الماء بشكل مفرط، فإن هذا السلوك قد يشير إلَّى أنها تعاني من مرض السكري. أو وجود تلف فِيْ الكلى.

لذلك لا بد من الذهاب للطبيب من أجل تحديد التشخيص المناسب، من أجل تقديم العلاج المناسب، وقد يكون هذا نتيجة لبعض أنواع الطعام التي أكلتها القطة.

10- النوم على الصحف والكتب

فِيْ استمرار حديثنا عَنّْ سلوك القطط ومعانيها، سنتعرف على معَنّْى هذا السلوك، كَمْا تفعل عَنّْدما تلاحظ أنك تدرس أو تقرأ عَنّْه كنوع من الغيرة تجاه هذه الأمور. فِيْحاول لفت انتباهك ويدلك فِيْ الكتب والصحف ليترك رائحته.

التعرف على رائحتها والتمييز بينها، لأن القطط من بين الكائنات التي تغير أصحابها بشدة وتعتبرها جزءًا من ملكيتها الخاصة.

حركات القط ومعَنّْاها

هناك حركات وسلوكيات معينة تقوم بها القطط ولها مؤشرات معينة وهذه الحركات هِيْ

  • عَنّْدما تمضغ قطة، فهذه علامة على الملل، لذلك عليك القيام ببعض الأشياء لمساعدتها على الشعور بالتحفِيْز وإبقائها مشغولة قدر الإمكان حتى تتخلص من هذه العادة.
  • ستلاحظ أن القطة فقدت شهِيْتها ولا تحب اللعب معك بعد الآن. وهذا يدل على أنها تعاني من الحزن والاكتئاب، لذا عليك مساعدتها فِيْ التخلص من هذه الحالة بالخروج معها من المنزل، لأن الهُواء يساعد على تحسين حالته ويوفر الطعام الذي تفضله.
  • عادة، يختبئ القط ليكون وحيدًا لفترة من الوقت، ولكن عَنّْدما تلاحظ أنه يقوم بهذا الإجراء باستمرار ولا يريد الخروج من هذه المنطقة، فأنت بحاجة للبحث عَنّْ المشكلة التي يواجهها. تخاف من شيء ما.
  • إن رؤية القطة تختنق إلَّى الأبد هِيْ زيارة للطبيب. يمكنك أيضًا فحص فمها. يمكن أن يكون سبب هذا الاختناق بسبب ابتلاعها لقطعة كبيرة من الطعام أو وجود بعض الخيوط أو ألعاب الأطفال التي ابتلعتها القطة لذا لا يجب إخراجها من فمها حتى لا تتسبب فِيْ مزيد من الضرر، لكن اذهب إلَّى الطبيب.
  • إذا لاحظت أن قطتك تتبول بشكل مفرط أكثر من المعتاد وبكَمْيات قليلة فهذه علامة على أنها تعاني من بعض المشاكل فِيْ المسالك البولية مثل حصوات المثانة والتهابات شديدة والتهابات، وهنا لا بد من الزيارة الطبيب كنوع من الطوارئ لتجنب مخاطر كثيرة.
  • يستخدم الخدش فِيْ السجاد أو الأثاث لتنظيف الأظافر وجعلها أكثر حدة.
  • يعتبر الفرك علامة على رغبتها فِيْ ترك رائحتها على ملابسك أو مكانها حيث تحاول إطلاق الفِيْرومونات لإظهار ملكيتها.
  • إذا لاحظت أن قطتك تعض، فهذا دفاع ضد الخطر، لكن إذا لاحظت أن الأمر يزداد سوءًا ويسبب بعض المشكلات، مثل الضرر، فعليك الذهاب إلَّى الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

أنواع أصوات القطط ومعَنّْاها

كل صوت تصدره قطة له معَنّْى ولا يقتصر صوت القطة على مواء ولكن هناك العديد من الأصوات لذلك كجزء من حديثنا عَنّْ سلوك القطط ومعانيها سنتعرف على الأصوات التي تصدرها القطط وهِيْ

1- صوت طنين

قد يعتقد الكثيرون أن الخرخرة تشير إلَّى شعور القطة بالسعادة، على الرغم من أن هذا الصوت يحدث فِيْ كثير من الأحيان، ولكن فِيْ بعض الأحيان يكون علامة على أن القطة تتألم أو غير قادرة على الشعور بالراحة، ويمكن أن يكون نوع الضجيج الذي سيجعل القطة لفت انتباهك.

2- صوت المواء

إذا كنت تريد معرفة سلوك القطط ومعَنّْاها، فأنت بحاجة إلَّى معرفة معَنّْى المواء. بشكل عام، فإن صوت المواء يدل على رغبتها فِيْ طلب شيء ما، ويمكنك فعل ذلك لتحية الناس فِيْ المنزل، أما إذا كان صوت المواء طويلًا، فهذا يدل على رغبتها الملحة فِيْ شيء ما، وشدة ذلك. يمكن أن يزعج الصوت الجيران القريبين.

إذا كررت المواء باستمرار، فهذا تعبير عَنّْ حماستها، ولكن إذا لاحظت مواءًا عالي النبرة، فهذا دليل على إصابتها أو خوفها من شيء يسبب لها الذعر، – المواء بصوت عال يعَنّْي الشكوى من هذا أو الهدر فِيْ القط.

3- صوت النحيب

هذا الصوت لا تصدره القطة دائمًا، ولكن عَنّْدما تصدره القطة