تمارين للتخلص من الخجل

تمرن للتخلص من الخجل

الخجل من الأمور التي تؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون منه وغالبًا ما يميلون إلَّى تجنب الالتقاء بالناس، ولكن هناك العديد من التمارين التي تساعد فِيْ التخلص من الخجل وسنعرفهم من خلال الفقرات التالية

1 – واجه مخاوفك

من الأشياء التي لها أكبر الأثر فِيْ كَيْفَِيْة التخلص من الخجل مواجهة كل المخاوف التي يواجهها الشخص أو يفكر فِيْها كثيرًا عَنّْد التعامل مع الناس، وقد تخلص العديد من علماء النفس الذين لهم تأثير كبير فِيْ المجتمع. الخجل مثل روبرت كيوساكي الذي كان يعاني من الخجل ويريد العمل كبائع فِيْ السوق.

ورغم ذلك حاول أن يتعلم تمارين للتخلص من خجله ومواجهة كل مخاوفه. فِيْ الواقع، عمل تاجرًا فِيْ السوق وأصبح أكبر مندوب مبيعات لشركة Xerox Albert Ellis، الذي كان مؤثرًا جدًا فِيْ مجال علم النفس، كَمْا تخلص من خجله من التحدث إلَّى النساء من خلال الذهاب إلَّى الحديقة والتحدث إلَّى عدد كبير من النساء يقال أنه تجاوز 100 امرأة.

كَمْا يتخلص الكثير من الناس من حياءهم من خلال القيام بسلوكيات غربية على من حولهم، مثل ارتداء الملابس الغربية أو الألوان الجريئة، لأنها تساعدهم على التخلص من الخوف من انتقاد المجتمع وبالتالي التخلص من حياءهم.

2 – النظر إلَّى الأشياء بشكل مختلف

فِيْ عملية تقديم تمارين للتخلص من الخجل، يعاني الكثير من الناس من الإفراط فِيْ التفكير، وهُو من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى الخجل المفرط، لأنه يعمل على زيادة تفكير الشخص فِيْ كَيْفَ ينظر حوله وكَيْفَ يفكر. عَنّْه مما يزيد من التوتر والقلق ويسبب له الكثير من المتاعب والأخطاء التي تساعده على إبعاده عَنّْ محيطه.

لذلك يجب أن يعلم المرء أن كل من حوله لا يفكرون بهذه الطريقة، لأن هناك كثيرين ممن يعانون من هذا الأمر، وبالتالي يفكرون فِيْ أنفسهم وردود أفعالهم أكثر مما يفكرون به وردود الفعل التي يقدمها.

3- الشفاء

لا يفضل الخضوع للعلاج الطبي إلا إذا كان الخجل الذي يشعر به الشخص مفرطًا ولا يمكن السيطرة عليه أكثر من اللازم قبل تناوله. التعامل مع طبيب نفسي يحاول مساعدة الناس فِيْ التغلب على كل المشاكل التي يواجهُونها، بينما يحاول القيام بالعديد من التجارب التي تساعد فِيْ التخفِيْف من الخجل وآثاره.

4- توقع الأشياء بإيجابية

من خلال الحديث عَنّْ تمارين للتخلص من الخجل، فمن أسباب الخجل التي تؤثر على الحياة العامة التفكير كثيرًا فِيْ الأشياء قبل حدوثها، والتفكير السلبي يؤثر عليهم كثيرًا، لأن العديد من الدراسات أكدت أن التفكير السلبي الذي نتوقعه فِيْ الواقع، غالبًا ما تسير الأمور كَمْا هُو متوقع.

لذلك يجب على كل فرد أن يتوقع الخير دائمًا ولا يستسلم للشيطان ويفكر بشكل سلبي ويحاول أن يتخيل أن الحدث سيحدث كَمْا يشاء، على سبيل المثال إذا كان لدى الشخص مقابلة عمل قريبًا، فعليه الاعتماد على حَقيْقَة أنه تم قبوله وهذه المحادثة سارت بشكل جيد، وبالتالي فإن هذا الأمر سيحدث فِيْ الواقع ويتم قبوله فِيْ العمل.

5- تجنب المحادثات المغلقة

لغة جسد الناس تنقل الأشياء التي يفكرون فِيْها أو المشاعر التي يمرون بها فِيْ تلك اللحظة، لأن الشخص فِيْ حالة تفكير عميق لن يجدهم ينظرون إليك مباشرة، بل ينظرون إلَّى مكان معين لا يقيدهم . لإلقاء نظرة عليه، أو فِيْ حالة الإثارة عَنّْد التحدث إلَّى أحد شركائنا.

لأنه يمكنك أن ترى أنه يستطيع تحريك يديه فِيْ اتجاهات عديدة أو النظر بحماس كبير إلَّى الشخص الذي يتحدث إليه، وبالتالي إلَّى الأشخاص الذين يتحدثون مع بعضهم البعض، فمن السهل جدًا معرفة ما إذا كان هناك شخص آخر مرحب به. هذا الحوار أم لا. النظر إلَّى لغة الجسد التي يتحدثونها، والنظر إلَّى القدمين والكتفِيْن.

فِيْ حالة توجيه الكتفِيْن والقدمين نحو المتحدث، فهذا يعَنّْي أنه فِيْ هذه اللحظة لا يوجد مجال للتدخل وفتح الحوار، ولكن فِيْ حالة وجود الكتفِيْن والقدمين على مستوى بعيد عَنّْ الشخص الذي هُو بالحديث، فهذا يدل على وجود مساحة للمشاركة وفتح حوار لطيف معهم، حيث أنهم فِيْ هذه الحالة لم يكونوا مندمجين بشكل كافٍ فِيْ المحادثة بينهم وكانوا مستعدين لبدء محادثة أخرى.

6- تمرن

كتمرين للتخلص من الخجل، فإن الرياضة تساعد بشكل كبير فِيْ التخلص من الخجل والطاقة السلبية الموجودة فِيْ الإنسان مما يؤدي إلَّى تفاعل أكثر إيجابية مع البيئة، ومن أهم الرياضات التي تؤثر فِيْ التخلص من الخجل اليوجا، لأن له تأثير فعال فِيْ كَيْفَِيْة التحكَمْ فِيْ الأعصاب وتهدئتها.

7- التحكَمْ فِيْ لغة الجسد

تؤثر لغة جسد الشخص على طريقة معاملة الآخرين له، لأن الشخص الواثق الذي يتمتع بظهر مسطح وتنفس عميق وهادئ يعطي انطباعًا عَنّْ شخص هادئ يمكنه التحكَمْ فِيْ الأشياء من حوله. الشخص الذي يعاني من الإجهاد لديه ظهر متقوس قليلاً وكتف مائل قليلاً إلَّى الأمام فِيْ هذه الحالة يعطي انطباعًا عَنّْ شخص قلق يفكر بشكل كبير.

يمكن أن يشير أيضًا إلَّى أنه لا يستطيع تحمل العديد من المسؤوليات، لذلك يجب على الجميع محاولة التحكَمْ فِيْ لغة جسدهم التي يتفاعلون بها مع الأشخاص من حولهم. يجب أن يحاول أيضًا التحكَمْ فِيْ أنفاسه عَنّْ طريق التنفس الهادئ من البطن أو المشي بمستوى العمود الفقري.

8- لا تكن متعجرفًا

كجزء من التمرين للتخلص من الخجل، يتعامل الكثير من الناس مع الخجل الذي يشعرون به من خلال التصرف بغطرسة مع الأشخاص من حولهم، أو التصرف بغطرسة شديدة تجاه الأشخاص من حولهم، معتقدين أنهم يشتت انتباههم. اهتمام الرأي العام منهم، لكن هذا فِيْ الواقع لا يؤدي إلا إلَّى زيادة الاحترام لهم، بل إلَّى الكثير من النقد لما يفعلونه.

لذلك من المهم التصرف بطريقة بسيطة وهادئة لا تلفت الانتباه للأشخاص من حولنا، مما يساعد على التعامل معهم بسلاسة والتخلص من الخجل، كَمْا يمنح الشخص تجربة التعامل مع الآخرين من خلال معرفة. الشخصيات من حوله وطريقة تعاملهم معها.

9- إلقاء الخطب والمواعظ

عَنّْد الحديث عَنّْ تمارين للتخلص من الخجل، عليك أن تتغلب على فكرة الخجل لجذب الانتباه ومحاولة جذب انتباه الآخرين عَنّْ طريق التحدث أو الدمج أو إلقاء الكلمات الرقيقة. كَمْا يساعد التفكير بصوت عال أمام المرآة فِيْ التخلص من كل الأفكار السلبية وتنظيم الكلمات المناسبة التي يمكن التحدث بها أمام الزملاء فِيْ العمل أو العائلة والأصدقاء.

10- تجنب المواقف التي تجعلك خجولا

الأشخاص الذين يعانون من الخجل المفرط يتعاملون مع المواقف التي يواجهُونها بطريقة خاطئة، أي تجنب حلها أو الهروب منها فِيْ اللحظة التي يشعر فِيْها الشخص أنه فِيْ موقف يخشى التعامل معه. مع الناس وكل طريقة هِيْ من أسوأ الطرق التي يستخدمها الناس.

لأنه يعلم أنه لا يجب مواجهته والهروب منه، وبالتالي قلة الخبرة فِيْ التعامل مع المواقف الصعبة التي لا يستطيع الإنسان الهروب منها، مما يؤدي إلَّى الشعور بالعجز وزيادة نسبة الخجل عَنّْد التعامل مع الناس. حوله.

لذلك، يجب على المرء أن يواجه المواقف ونتائج أفعاله فِيْ حالة ارتكاب خطأ ما، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أنه بمرور الوقت يعرف كَيْفَ يتصرف بشكل صحيح ويحل جميع المشكلات التي يواجهها الشخص ولا يمكنه حلها بسبب خجله المفرط.

11- ممارسة الكلام دون خجل

كجزء من تمرين التخلص من الخجل، فإن أقربائنا المقربين والمتفهمين هم أكثر الناس الذين يعاملوننا كَمْا نحب، لأن مقدار الفخر الذي يكَمْن فِيْنا يجعلهم متقبلين، ولكن السلوك الذي يأتي منا، حتى لو إنه غربي وغير مفهُوم للآخرين.

لذلك يمكن للشخص الذي يعاني من الخجل فِيْ التعامل مع الناس أن يتدرب على التعامل من خلال تكثيف المحادثة مع الأقارب والأشخاص الذين يحبونه وأخذ آرائهم فِيْ أمور حياته، لأنه يساعد على التعامل بشكل أفضل مع الغرباء ومعرفة الطريقة المناسبة. . للتعامل مع كل حالة.

12- تجنب التفكير فِيْ الخجل

استمرارًا للمقال الخاص بتمارين التخلص من الخجل، فإن التفكير فِيْ الذات يؤدي إلَّى حَقيْقَة أنهم يؤمنون بكل هذه الأفكار وبالتالي يتعاملون مع هذه الأفكار فِيْ الأشخاص من حولهم. لذلك، يحتاج إلَّى التفكير بشكل أكثر إيجابية فِيْ نفسه وعدم وصفه بأنه خجول أو عديم الفائدة.

له تأثير سلبي عليه إلَّى حد ما، على سبيل المثال الشخص المعَنّْي يعتقد أنه عصبي للغاية، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن العامل يعمل مع أقاربه ومحيطه أو حتى مع الغرباء بعصبية شديدة ويدمر قدرته على التحكَمْ فِيْ نفسه. .

تعريف الخجل

يُعرَّف الخجل بأنه شعور بالحرج والتوتر والقلق عَنّْد التعامل مع الناس. يحاول الشخص الخجول أيضًا عدم الدخول فِيْ محادثة مع أشخاص آخرين خوفًا من التعرض لأي موقف محرج يزيد من خجله أو يلفت الانتباه إليه. هناك أيضًا العديد من الأشخاص الخجولين من حولنا الذين تم التعرف عليهم فِيْ التجمعات بسبب الانطوائية والصمت.

بالإضافة إلَّى وجود أسباب وراثية للخجل، حيث أوضح العلماء أن هناك بعض الجينات الموروثة فِيْ الأسرة وتحمل سمات الخجل، ويشعر الخجولون بعدم الأمان عَنّْد التعامل مع أشخاص جدد، على عكس الأشخاص المؤنسيين الذين يشعرون بشدة. الهدوء والراحة فِيْ الاجتماعات، حتى لو كانوا مع الغرباء هذا هُو أول لقاء لهم.

الفرق بين الخجل والقلق الاجتماعي

فِيْ سياق التمرين على كَيْفَِيْة التخلص من الخجل، فإن الفرق بين الخجل والاضطراب الاجتماعي هُو أن الخجل أدنى من مستوى الاضطراب، لأن الخجولين لديهم القدرة على التعامل مع الناس ببساطة وعدم كرههم.، ولكن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب اجتماعي لديهم نفور من الاجتماع بشكل عاملي.

كَمْا أنه مرض يتطلب العلاج مع طبيب متخصص حتى لا يتطور الأمر أكثر ويصبح اكتئابًا أو رفضًا للمجتمع بشكل عام، ويتم العلاج بالتحدث إلَّى طبيب نفسي متخصص وأحيانًا بالعلاج الدوائي.

نصائح للتعامل مع الشخص الخجول

هناك بعض النصائح المفِيْدة للتعامل مع الأشخاص الذين يعانون من الخجل بكل أنواعه، والتي تتيح لهؤلاء الأشخاص التصرف بشكل أفضل والشعور بالراحة فِيْ التعامل مع الشخص الذي يتبع هذه النصائح، وهِيْ موضحة فِيْ النقاط التالية

  • تجنب طرح الأسئلة حول أي شيء يحرج الشخص، أو قم بإجراء محادثات تزيد من شعوره بالخجل.
  • عدم التعامل مع النقد فِيْ محاولة لمساعدته على التخلص من خجله، حيث يؤدي ذلك إلَّى زيادة مشاعر القلق والتوتر لديه، وبالتالي الشعور بالخزي.
  • تحاول فهم صمته وخجله وعدم القيام بأي إجراء يتخذه شخصيًا، وتفهم أيضًا أن هذه الطريقة هِيْ خط دفاع يتخذه لحماية نفسه من العيون المحيطة به.
  • امنحه الوقت الكافِيْ للتكَيْفَ والتعامل مع الناس، خاصة إذا كانوا جددًا عليه، فهذا يساعده على التخلص من التوتر والتكَيْفَ معهم بشكل أسرع.
  • التحدث معه فِيْ المحلات التجارية حيث يحب الدردشة حيث يساعد ذلك على زيادة تركيزه وإلهائه عَنّْ قلقه وزيادة فرصه فِيْ التفاعل مع الأشخاص من حوله.
  • ابدأ فِيْ التعامل معه أولاً وأنشئ حوارًا بسيطًا يزيد من قربه منك.
  • تجنب التقليل من شأن مشاكل الشخص الخجول.
  • إنه يعلم أن الشخص الخجول ليس شخصًا اجتماعيًا يتفاعل مع الناس بسرعة وأنه يحتاج إلَّى وقت للتفاعل معهم أو أكثر من مقابلة نفس الأشخاص بمستوى عالٍ من الخجل.

علامات الطفل الخجول

كجزء من تمرين التخلص من الخجل، هناك العديد من العلامات التي يمكن للأب من خلالها معرفة ما إذا كان الطفل خجولًا أم لا، وتتمثل فِيْ النقاط التالية

  • الانطواء والميل إلَّى الجلوس بمفرده.
  • إنه خائف جدًا إذا فعل شيئًا خاطئًا.
  • عدم وجود أصدقاء كافِيْين.
  • الخوف من النقد والعصبية الذي يؤدي به إلَّى عدم إظهار أي موهبة لديه.
  • عدم المشاركة فِيْ أي أنشطة مدرسية مثل الرسم أو لعب كرة القدم.
  • نادرا ما يتحدث إلَّى الغرباء أو الأشخاص الذين يعرفهم.
  • ظهُور البعض