عزل الأسطح من مياه الأمطار

أنواع عزل الأسقف ضد مياه الأمطار

يمكن أن تؤثر مياه الأمطار بشكل كبير على أسطح المباني لدرجة أن المبنى سينهار إذا استمر، لذلك تم ابتكار حل للتخلص من المشاكل التي يمكن أن تسببها الأمطار على الأسطح، وهُو عزل الأسطح عَنّْ طريق وضع فاصل بينها. الأسطح ومياه الأمطار وذلك لمنع الأضرار التي لحقت بالمبنى من التعرض للماء.

بالطبع هذا الأمر له فائدة كبيرة فِيْ الحفاظ على هدوء المبنى من التلف المائي، كَمْا يتم تطبيق هذا العزل على الخزانات والجدران والمسابح لمنع تسرب المياه إليها، حيث يحتفظ بالمياه. داخل الخزان لأن العزل له العديد من الفوائد المذهلة التي تنشأ عَنّْد تركيب العزل المائي.

هناك نوعان من العوازل التي يمكن استخدامها لعزل مياه الأمطار وهما العزل السلبي والعزل الإيجابي، وسنذكر كل نوع على حدة من خلال الأسطر التالية

1- العزل السلبي للسقف

تعتبر طريقة العزل المائي من الطرق الأقل انتشارًا حيث يتم استخدام العزل الإيجابي أكثر من العزل السلبي، وفِيْ هذه الطريقة يتم العزل عَنّْ طريق وضع مادة عازلة خاصة على الجانب المواجه للسطح حيث يتسرب الماء.

تستخدم هذه الطريقة فِيْ بعض الحالات التي تدخل فِيْها المياه إلَّى المبنى فِيْ وقت متأخر بعد تسرب المياه بالفعل، وتعمل هذه الطريقة على الحفاظ على ما تبقى من سلامة المبنى من المزيد من التلف المائي. .

مع العزل السلبي بالطبع يجب ألا ننتظر حتى يصل المبنى إلَّى حالة تشبع بالمياه، لأنه فِيْ جميع الأحوال لا يمكننا الحفاظ على سلامة المبنى ضد تسرب المياه.

أما الحالات الأخرى التي يتم فِيْها استخدام العزل السلبي، فهِيْ فِيْ الأماكن التي توجد بها مياه جوفِيْة، لأن المياه الجوفِيْة يمكن أن تشكل أحيانًا بعض المخاطر على المنازل لأن هذه المياه يمكن أن تتسرب إلَّى المبنى.

بالطبع، إذا تسربت المياه الجوفِيْة إلَّى منزل أو مبنى، فقد يحدث الكثير من الضرر، وقد يؤدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى انهِيْار المنزل، ولهذا السبب يتم استخدام العزل السلبي لمنع تسرب المياه الجوفِيْة إلَّى المباني.

فِيْ بعض الحالات، عَنّْدما لا ينجح العزل الإيجابي، يتم استخدام العزل السلبي، أو فِيْ الحالات التي يصل فِيْها الماء المتسرب إلَّى الخرسانة داخل المبنى ويمكن ملاحظة تكون التشققات فِيْ هذه الحالة.

2- العزل الإيجابي للأسطح

إنه أحد أكثر أنواع العزل المائي شيوعًا المستخدمة لعزل الأسطح من مياه الأمطار ويتميز أيضًا بحَقيْقَة أنه يتم تطبيقه ويعمل بشكل رائع لإغلاق دخول المياه إلَّى المبنى ويساعد أيضًا على الماء. استنزاف إذا استخدمت لعزل الخزانات.

يتم جمع المياه المعزولة باستخدام أنابيب صغيرة يتم تركيبها ويتم استخدام هذه المياه لأشياء كثيرة مفِيْدة منها سقي الحديقة ولكن هذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق التقليدية المستخدمة فِيْ العزل ويمكن أن تؤدي إلَّى تسرب المياه إلَّى داخل بعض الحالات إذا لم يتم تنفِيْذها بشكل صحيح.

لهذا السبب هناك العديد من مواد العزل التي تستخدم لعزل المبنى على أفضل وجه ممكن ولمنع تسرب المياه إلَّى المبنى، يجب استخدام أفضل المواد المستخدمة لهذا الغرض.

المواد المستخدمة فِيْ العزل المائي

كجزء من عرضنا لأنواع العزل المائي للأسقف، تجدر الإشارة إلَّى أنواع المواد المستخدمة من أجل اختيار الأفضل منها والتأكد من عدم تسرب المياه، حيث يمكن أن تتسبب المواد ذات الجودة الرديئة فِيْ تلف السقف، على سبيل المثال كَمْا يلي

1- مادة ليفِيْة للعزل المائي

وهِيْ من المواد التي نستخدمها فِيْ العزل المائي وهِيْ من أرخص المواد وفِيْ نفس الوقت لها العديد من المميزات وسنذكر لكَمْ أهم المعلومات عَنّْ مادة الألياف من خلال الآتي

  • هذه المادة لها العديد من الخصائص التي تجعلها من أفضل المواد العازلة.
  • يتم استخدامه فِيْ العزل الحراري لأنه غير قابل للاشتعال وبالتالي فإن مادة العزل هذه مناسبة لجميع التغيرات الحرارية التي تحدث.
  • يجب اتباع جميع إجراءات السلامة عَنّْد تطبيق مواد العزل.
  • يجب أن يكون الفني الذي سيقوم بتطبيق مادة العزل حريصًا على اتباع التعليمات عَنّْد تطبيق مادة العزل واتباع معايير العمل حتى نحصل على أفضل نتيجة عزل عزل.

2- البيتومين للعزل المائي

من أفضل وأهم المواد المستخدمة فِيْ العزل فهِيْ فعالة للغاية وعادة ما يلجأ إليها الفنيون لسهُولة التركيب حيث أنها مادة سائلة تنتشر فقط على أسطح المباني وتدوم طويلاً. ولا يبدو أن لها تأثيراً سلبياً على التجارب السابقة، وبعض المعلومات عَنّْها ترد كالآتي

  • إنها واحدة من أكثر مواد عزل الأسقف شيوعًا والأكثر استخدامًا نظرًا لكفاءتها الرائعة فِيْ العزل.
  • يستخدم هذا النوع أيضًا فِيْ أكثر من نوع من أنواع العزل.
  • هذا النوع مقاوم للرطوبة وبالتالي لا يتأثر كثيرًا بالعوامل الجوية.
  • كَمْا أن لها خصائص كبيرة تجعلها مقاومة للآفات والحشرات التي يمكن أن تنتشر عبر الجدران.
  • أما بالنسبة للون الخامة فلها لون أسود مميز. لأنها مشتقة من النفط.
  • يتميز البيتومين بقوامه الرائع الذي يسهل تطبيقه على الأسطح، وفِيْ نفس الوقت يتميز بسماكة تجعله من أفضل مواد العزل المائي على الإطلاق.
  • كَمْا يوجد أكثر من نوع من هذه المادة وهِيْ العزل الساخن والعزل البارد، ويتم تحديد طريقة العزل بواسطة متخصصين.

3- ألواح البوليسترين للعزل المائي

يتم العزل باستخدام ألواح البوليسترين المائية والتي تعد من أفضل أنواع العزل المائي للأسقف لعزل مياه الأمطار عَنّْ الأسطح وغيرها من التفاصيل المتعلقة به وتشمل

  • يعد استخدام هذه الألواح متعدد الاستخدامات، حيث لا يتم استخدامها فقط للعزل المائي، ولكن أيضًا كعزل صوتي وعزل حراري عالي الجودة.
  • الألواح مطلية أيضًا بأفضل نوع من الطلاء المقاوم للماء لمنحك أفضل حماية ضد تغلغل المياه.
  • ومن مزايا هذا العازل أنه عَنّْد وضعه على الأسطح، فإنه يأخذ شكلًا أملسًا وجميلًا ويحاول التخلص من أي ماء قد يتشكل على السطح.
  • يمكن تطبيق الألواح على أي نوع من الأسطح بأكثر من سمك واحد ليناسب جميع الأنواع.

4- القطران للعزل المائي

القطران يستخدم vp