ما ترتيب سورة الأعلى فِيْ المصحف الشريف

ما هُو ترتيب سورة العلاء فِيْ القرآن الكريم

بلغ عدد سور القرآن الكريم 144 سورة ولكل منها فضل عظيم وأثر كبير عَنّْد حفظها أو تلاوتها على حياة المسلم. والجواب أنها 87 ترتيبًا داخل الجريدة، تسبقها سورة الغاشية وتليها سورة الطارق.

بعد معرفة إجابة السؤال ما ترتيب سورة العلاء فِيْ القرآن الكريم نذكر ترتيبها من حيث النسب كَمْا نزلت بالترتيب الثامن مسبوقة بسورة التكوير ثم سورة الليل. .

سبب تسمية السورة أعلاه

هناك العديد من الأسماء التي وردت فِيْ سورة الأعلى بين صفحات السنة النبوية، وهنا سنتحدث عَنّْ سبب تسميتها من خلال الأسطر التالية

1- سورة العلاء

واتفق كثير من أصحاب القرآن وكتابه على هذا الاسم لتفرده فِيْ ذكر صفة من صفات الله تعالى دون أي سورة أخرى فِيْ القرآن.

2- المجد لاسم ربك العلي

وهذا التعيين نزل به النبي – صلى الله عليه وسلم – كَمْا ورد فِيْ حديث عَنّْ البراء بن عازب – رضي الله عَنّْه – أنه قال “النبي صلى الله عليه وسلم”. وصلى الله عليه وسلم لم يأت إلَّى المدينة حتى قرأت فِيْها سورة سبحوا اسم ربكَمْ الأعلى، هذا الدليل، الاسم من أشهر أسمائها.

3- سورة سبحان

وقد خص الله تعالى هذه السورة بذكر فعل الأمر من موضوع الحمد، ولذلك ورد فِيْ السنة النبوية بهذا الاسم على لسان السيدة الحمد اسم ربك الأعلى، و وفِيْ الثانية (أيها الكافرين) وفِيْ الثالثة قول (هُو الله الواحد جليل) رواه ابن ماجه.

وقد ذكر كثير من العلماء هذه السورة بنفس الاسم المستخدم فِيْ السنة مثل (البيضاوي – ابن كثير) لأنها تخصصت فِيْ الفتح دون غيرها.

تصنيف سورة الأعلى

بالإضافة إلَّى ذكر إجابة أمر سورة العلاء فِيْ القرآن الكريم، فإننا نناقش تصنيف هذه السورة من حيث نزولها، وهل هِيْ مكية أم مدنية، وذلك بذكر النقاط التالية

  • واتفق الجمهُور على أن سورة العلاء نزلت بمكة، فهِيْ من سورة مكة، على اعتبار أنها نزلت بمكة قبل الهجرة.
  • والدليل على ذلك حديث البراء بن عزيبة رضي الله عَنّْه قال لم يأت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى تلاوت (سبحان الله). بسمك ربك) فِيْ سورة كهذه.
  • وفِيْ هذا الحديث دلالة صريحة على أن السورة نزلت بمكة لأن الصحابي العظيم علمها وهُو فِيْ مكة مع سورة أخرى.
  • عدد آياته 19 ولا خلاف بين الجمهُور فِيْ هذا الشأن.

سبب نزول سورة العلاء

لا يوجد سبب محدد لنزول سورة العلاء كالعديد من سور القرآن الكريم لما فِيْها من فضل عظيم وبركاته، ولكن هناك أوامر قد تكون من أسباب نزولها، لذلك نحن اذكر سبب نزول السورة على النحو التالي

  • نزلت هذه الآية لحث النبي – صلى الله عليه وسلم – على تعظيمه وتوحيد الله عز وجل، بكل ما لا يليق بجوهره الأعظم من الصفات والأقوال التي يكررها قريش باستمرار.
  • وسبب نزول هذه السورة الشريفة تذكير النبي بعدم التسرع فِيْ القرآن لأنه لن ينسى الوحي الذي نزل عليه من عَنّْد الله خوفا من نسيانه، وهنا أكد له ربه أن هذا لن ينسى. بعد نزول هذه السورة.
  • وأمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – الصحابة – رضي الله عَنّْهم – بصلاة هذه السورة بعد أن نزلت لنشر نواياها ومعانيها.

مقاصد سورة الاعلى

استمراراً للنقاش حول جواب السؤال ما ترتيب سورة العلاء فِيْ القرآن الكريم