كم عدد ايات سورة المسد

كم آية من سورة المسد القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – نقلها متواتر ، وعبدها بتلاوته ابتداء من سورة الآية. الفاتحة مختومة بسورة الناس ، ويبلغ عدد سور القرآن الكريم مائة وأربع عشرة سورة ، ومن خلالها نتعرف على سورة المسد ، وكم عدد الآيات ، وما سبب ذلك؟ وحيه كذلك.

سورة المسعد

نزلت سورة مكية على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في مكة بعد نزول سورة الفاتحة وقبل نزول سورة الكوثر. وسماها الشريف وعدد من المفسرين سورة أبو لهب لأن اسمه ورد فيها ، ولم يصنع الله سورة كاملة للوم غير هذه السورة. عن رسول الله ، ولم يمس رسول الله عداءهم له وإن كان يضر القريب الشديد على النفس.

كم عدد آيات سورة المسد؟

عدد آياتها خمس آيات ممثلة بقول جل والعلا: والسورة لم تتحدث إلا عن أبي لهب عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. – وكان شديد العداء والضرر للنبي – صلى الله عليه وسلم – دون أن يردعه القرابة أو الدين. حتى يوم القيامة كان أبو لهب بائسًا ولم ينتصر وكان محاطًا بالنار من كل مكان ومن جانبه وهو يحمل الحطب هو وزوجته.

سبب نزول سورة المسد

نزلت سورة المسد في بداية البعثة في السنة الرابعة منها ، وكان سبب نزولها أنه لما نزل كلام العلي: (وحذر عشيرتك) رسول الله – صعد صلى الله عليه وسلم على جبل الصفا ، ونادى على جماعة قريش: أصباحه ، وهي كلمة يقال لتحذير وتحذير عدو يريد الإغارة على الناس. فاجتمع قريش ، تريد معرفة الخبر ، فقالوا: (ما عندك؟ عذاب شديد ، فقال أبو لهب: ويل لك!

تفسير سورة المسد

لم يجعل الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم سورة كاملة يوبخ فيها العبد إلا هذه السورة ، فقد خصها الله سبحانه وتعالى أن يوبخ أبو لهب وزوجته يحملان الحطب ، بسبب عداءهما الشديد للإسلام. وإلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – لم تشفع لهم قرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال تعالى: (تابت يد أبي من لهب) أي شقي ولم ينفع ، وقوله تعالى: (لم يكسبه ثروته وما كسبه) أي ما كان أغنى وأقوى. ماله الذي كان عنده ، ولا ما كسبه ، فلم يكن يريد شيئًا من عذاب الله لما نزل عليه. “سوف يصلي.” حريق لهب “بمعنى أن النار ستحيط به من كل جانب ومكان ،” وزوجته تحمل حطبًا في حضنها بحبل من سرج “بمعنى أنها تجمع على ظهرها من الأثقال مثل شخص تجمع الحطب ، حيث تم تجهيز حبل لها حول رقبتها من أي سرج من الألياف ، أو تحمل في النار ، الخشب على زوجها ، وهي ترتدي حبلًا من كيس سرج حول رقبتها.

حديث في فضل سورة المسد

وأشار الفيروز أبادي إلى أن هذه السورة تحتوي على حديثين ضعيفين ، وإن كنا لا نجدهما في كتب أهل الحديث وعلومه ، ولا حتى من تحدثوا عنهما.

  • (اللهم من قرأها جزاؤه الله أجر الصالحين ، وفي كل آية قرأ أجر تحرير العبد).
  • (من قرأها أرجو ألا يجمعه الله وأبو لهب في بيت واحد).

دروس في سورة المسد

في سورة وآية مذكورة في كتابه تعالى الإعجاز والتوضيح وتوحيد اللاهوت ، والإيمان بنبوة محمد – صلى الله عليه وسلم – وفي سورة المسد. لقد وعد الله تعالى الأب لهب وزوجته بالنار والعذاب – عليهم من عند الله ما يستحقونه – فعرفوا ما بؤسهم وبؤسهم بعدم الإيمان ، ومع ذلك لم يؤمنوا سراً أو علانية ، ومن الدروس المستفادة من سورة. المسد:

  • بيان الله تعالى عن هلاك أبي لهب وإلغاء مؤامراته على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • القرابة لا تغني عن العذاب لمن الشرك أو الكفر ، ومثال ذلك عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – أبو لهب.
  • المال والاولاد لا يكفينا العبد من عذاب الله تعالى.
  • تحريم إيذاء المؤمنين إطلاقا.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن عدد آيات سورة المسد حيث نلقي الضوء على جميع المعلومات والدروس والدروس المستفادة من سورة المسد.