كَمْ مدة حمل الأرنب

ما هِيْ مدة حمل الأرنب

الأرانب ثدييات تعيش فِيْ أجزاء مختلفة من العالم، لذلك لديها العديد من الأنواع التي أحدثت فرقًا فِيْ الإجابة عَنّْ طول مدة حمل الأرنب لأنها تبدأ فِيْ البلوغ فِيْ عمر 3 إلَّى 4 أشهر وتبحث عَنّْ رفِيْق ذكر.

ومع ذلك، يجب على كل مربي دراسة وزن كل أنثى وطولها وعمرها لزيادة فرص بقاء الأجنة على قيد الحياة بعد الحمل.

1- أرنب أوروبي

وتتراوح فترة حمله من 28 إلَّى 35 يومًا، ويتراوح حجمه من 34 إلَّى 45 سم ويتراوح وزنه من 1.3 إلَّى 2.2 كجم. يتميز بآذان طويلة وأسنان حادة ووجود ضمادات على اليدين والقدمين. بفضله تقاوم الصدمات عَنّْد القفز وعمرها التشغيلي 9 سنوات.

2- هِيْر الشرقية

تبلغ فترة حملها 27 يومًا وهِيْ من أنواع الأرانب المهددة بالانقراض الشائعة فِيْ أمريكا الشمالية. يبلغ طول الأرنب الشرقي 37 سم ووزن الأرنب البالغ 1.2 جرام.

3 – مستنقع الأرنب

تبلغ فترة حمله حوالي 37 يومًا ويتواجد فِيْ الأراضي الرطبة بالقرب من المستنقعات وموقعه فِيْ جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ويلاحظ دائمًا أن شعره رطب ورطب.

4- أرنب الصحراء

أيام الحمل هِيْ 28 يومًا، تمامًا مثل الأرانب ذات الذيل القطني، وتوجد فِيْ غرب الولايات المتحدة وتحديداً من شرق مونتانا إلَّى غرب تكساس، وأكثر ما يميزها هُو أذنها الطويلة وطول جسمها الذي يبلغ 33 سم .

5- أرنب برازيلي

وتتراوح فترة الحمل من 42 إلَّى 45 يومًا وهِيْ مستوطنة فِيْ منطقة جنوب المكسيك وشمال الأرجنتين وتتميز بذيل قطني يتغذى على الأعشاب ويزن 990 جرامًا.

6- أرنب نيو إنجلاند

يطلق عليه أرنب نيو إنجلاند وفترة حمله 28 يوم ويزن 810 جرام وطوله 36 سم ويتميز بذيل قطني سميك ورقيق.

7- فرشاة الأرنب

حصلت على هذا الاسم بسبب كثافة شعرها، لأنها تلد أطفالها بعد 27 يومًا من الحمل وتنتشر بشكل كبير فِيْ الأماكن الساحلية فِيْ أمريكا الشمالية، يبلغ طولها 30 سم وتعتبر من الأنواع المستقرة وهِيْ ليس فِيْ خطر الانقراض.

8- الأرنب المكسيكي

تلد بعد 30 يوم من الحمل ولا توجد إلا فِيْ غابات المكسيك فِيْ العالم وتعتبر هذه البيئة مناسبة للتكاثر ولذلك فهِيْ من بين أنواع الأرانب غير المعرضة لخطر الانقراض حيث يبلغ وزنها 2.5 كيلو جرام .

9- الأرنب الوردي

تتشكل الأجنة وتحدث الولادة بعد 30 يومًا من الإخصاب. يعتبر أرنب الزهري عضوًا فِيْ عائلة الأرنب القطني. موطنها الأصلي هُو بنما وكوستاريكا وتشتهر بوزنها البالغ 1.4 كجم.

علامات الحمل الأرنب

بعد تزاوج الأرانب، يمكن الكشف عَنّْ حمل الأنثى ما بين 10 أيام و 14 يومًا، حيث يلجأ المربون إلَّى محاصرتها لملاحظة أعراضها وسلوكياتها التي تكشف عَنّْ حملها، وذلك بعد تحديد مدة حمل الأرنب. حسب نوعها، حيث تكون الأعراض التالية

  • لاحظ أن أنثى الأرنب هادئة ولن تسمح لأي ذكر بالاقتراب منها للتزاوج.
  • فِيْ منتصف فترة الحمل، يصاب الأرنب بتورم فِيْ بطنه، يزداد تدريجياً حتى مَوعِد الولادة.
  • تبني الأنثى عشها فِيْ موقع الولادة لبعض الوقت قبل الولادة، على الرغم من أنها تسحب شعرها لتضعه فوق العش استعدادًا للولادة.
  • إذا استمر الحمل أكثر من 34 يومًا، يجب أن يتوقع المربي وجود أجنة ميتة فِيْ الرحم.
  • احمرار الحلمة من العلامات التي تؤكد حمل الأرنب، لكن هذا لا يظهر إلا فِيْ منتصف الحمل.
  • قبل أيام قليلة من الولادة، ستصبح أنثى الأرنب شديدة العدوانية وقد تلاحظ رد فعل دفاعي منها إذا حاولت الاقتراب منها والحيوانات الأليفة.
  • من الممكن أن تتعرض أنثى الأرنب لحمل كاذب، خاصة إذا لم تنضج بعد.
  • يتم الكشف عَنّْ الحمل الكاذب عَنّْدما تقبل الأنثى أن يقترب الذكر منها فِيْ الفترة من 12 إلَّى 16 يومًا بعد الإخصاب.
  • عَنّْدما تتغير الظروف البيئية، تقفز وتطارد الآخرين، مما يشكل خطراً عليها وعلى الأجنة، تتجلى التغييرات فِيْ نقص الطعام أو الجو أو الرعاية.

علامات إجهاض أرنب

تعتبر مراقبة منشئ الأرانب الحامل أمرًا مهمًا لحماية الأجنة الصغار من الإجهاض باتباع الطرق الوقائية.