حكم طواف الوداع للحاج ابن باز

حكم طواف وداع الحاج ابن باز ، وهو ما سيتطرق إليه موضوع هذه المقالة ، فهو من المسائل الفقهية المهمة في أركان الحج وواجباته. ولما كان للحج أفعال معينة في أوقات محددة وطريقة معينة ، فقد اهتم من خلال هذا المقال بشرح حكم طواف وداع الشيخ ابن باز – رحمه الله – بالإضافة إلى معرفة مفهوم الوداع. الطواف.

وداع الطواف

وهو الطواف الواجب عند إتمام مناسك الحج والعمرة ، ووقته قبل مغادرة مكة المكرمة عند جمهور العلماء. قال عبد الله بن عباس: “كان الناس يرفضون في كل اتجاه ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:” لا يبتعد أحد حتى آخر عهده طواف البيت “. . ” أجرى طواف الوداع وغادر مكة. لأن الطواف يتطلب الطهارة.

حكم طواف وداع الحاج ابن باز

وأوضح الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن حكم طواف الوداع واجب على الحاج ، ودليل ذلك ما ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يترك المسلمون البيت الحرام حتى يطوفوا بالبيت. إذا أكمل الحاج مناسكه ، فعليه أن يطوف بالبيت سبع أشواط بغير سعي ، ويصلي ركعتين ، ثم يرجع إلى أهله ، وهذا اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم “. يفعل هذا عندما ينتهي من حج.

حكم طواف الوداع عند الشافعية

اختلف الشافعيون في حكم طواف الوداع ، فقد ورد في كتاب الأم وجوب طواف الوداع على الحاج. الدم على من تركه ، فالراجح عند الشافعية وجوب طواف الوداع ، كما يجب على من تركه الدم كما يقول الجمهور ، وهذا اختياره. شيخان الرافعي والنووي. ووجوب الإكراه على تركها بالدم ، وفي قول السنة لا يلزم.

متى يكون طواف الوداع وماذا يصلي الحاج؟

وطواف الوداع هو وقته قبل مغادرة مكة المكرمة. أما دعاء الحاج فيمكنه أن يدعو لما يشاء من خير الدنيا والآخرة. كما يلزم أن نذكر الله سبحانه وأن نختتم كل مرحلة من مراحلها بقول قوله تعالى: (ربنا أعطنا في الدنيا خير ، وفي الآخرة خير ، وخلصنا من الآخرة. عذاب النار).

“اللَّهُمَّ إنِّي عَبْدُك وَابْنُ عَبْدِك وَابْنُ أَمَتِك، حَمَلْتنِي عَلَى مَا سَخَّرْتَ لِي مِنْ خَلْقِكَ، وَسَيَّرْتنِي فِي بِلاَدِك حَتَّى بَلَّغْتنِي بِنِعْمَتِكَ إلَى بَيْتِكَ، وَأَعَنْتنِي عَلَى أَدَاءِ نُسُكِي، فَإِنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فَازْدَدْ عَنِّي رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ فَارْضَ عَنِّي قَبْلَ أَنْ تَنْأَى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي ، فَهَذَا أَوَانُ انْصِرَافِي إنْ أَذِنْتَ لِي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِك وَلاَ بِبَيْتِك، وَلاَ رَاغِبٍ عَنْك وَلَا عَنْ بَيْتِك، اللَّهُمَّ فَأَصْحِبْنِي الْعَافِيَةَ فِي بَدَنِي، وَالصِّحَّةَ فِي جِسْمِي، وَالْعِصْمَةَ فِي دِينِي، وَأَحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طَاعَتَك مَا أَبْقَيْتنِي، وَاجْمَعْ لِي بَيْنَ خَيْرَيِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، إنَّك على كل ما قدّره. “

هل يجوز النوم بعد طواف الوداع؟

لا يجوز ، وإذا نام الحاج عمدا بعد طواف الوداع ، وجب إعادة الطواف ؛ لما ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. : أن الطواف بالبيت هو آخر عهد لهم في مكة المكرمة ، فمن نام عمدًا بعد الوداع فعليه إعادة الطواف ، وأما من تعطل سيره بسبب مشكلة أو ظرف طارئ. فلا حرج عليه أن ينام بعد الوداع بمكة المكرمة ، والله ورسوله أعلم.

وبهذه المعلومات نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على تعريف طواف الوداع ، وتحدثنا عن حكم طواف الوداع للحاج ابن باز رحمه الله. مع السلامة.