تفاصيل عَنّْ مَوعِد اطلاق اول لقاح لفِيْروس كورونا

فِيْروس كورونا الذي أصبح يعرف باسم كوفِيْد 19، مع انتشار فِيْروس كورونا وانتشاره فِيْ دول العالم، أعلن النائب العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عَنّْ اللقاح الأول ضد فِيْروس “كورونا”، الذي أطلق عليه الاسم الرسمي لـ COVID-19، لن يكون متاحًا حتى عام ونصف من الآن.

وأوضح أيضا أنه “يجب علينا الآن أن نفعل كل شيء بالأسلحة المتاحة”. وكان النائب العام لمنظمة الصحة العالمية قد أعلن أن فِيْروس “كورونا” الجديد تسبب فِيْ تفشي مرض مميت فِيْ الصين ودول حول العالم.

يأتي هذا الإعلان بعد حوالي 6 أسابيع من اكتشاف الفِيْروس أواخر ديسمبر فِيْ مدينة ووهان الصينية. وقد أصاب منذ ذلك الحين أكثر من 43000 شخص وقتل حوالي 1018. أعطى علماء من اللجنة الدولية لتصنيف الفِيْروسات (ICTV) الاسم.

مع انتشار الفِيْروس، كان هناك سباق بين شركات الأدوية لتطوير لقاح وطرحه فِيْ السوق، حيث وصل عدد الشركات التي تعمل حاليًا على تطوير اللقاح إلَّى أكثر من 30 شركة.

أعلنت سارة جيلبرت، أستاذة علم اللقاحات، أنها “واثقة بنسبة 80 فِيْ المائة” من أن اللقاح الذي تطوره وتحضره سينجح فِيْ هزيمة فِيْروس كورونا المستجد.

من ناحية أخرى، أكد عالم من جامعة أكسفورد البريطانية أن اللقاح قد يكون جاهزًا بحلول سبتمبر المقبل

وأوضحت الأستاذة “إن تطوير لقاح بحلول الخريف ممكن إذا سارت الأمور على أكَمْل وجه”، والجدير بالذكر أنها حذرت من أنه “لا يمكن لأحد أن يعد بأن الأمور ستتطور بهذه الطريقة”، بحسب الصحيفة البريطانية “. تايمز “.

فِيْروس كورونا الذي اصبح حديث العالم والذي اجتاح كل دول العالم والبحث عَنّْ لقاح ضد هذا المرض وقد تقدم عدد من الشركات التي تعمل حاليا على تطوير لقاحات بأكثر من 30 شركة فِيْ استحداث لقاح فعال ضد هذا المرض الوبائي.