كَمْ عدد ركعات الوتر ومتى وقتها

كَمْ عدد الوتر فِيْ الركعة ووقته

اختلف علماء الفقه والشريعة لأن المذاهب الأربعة اختلفت فِيْ عدد ركعات هذه الصلاة، والآن نعرض عليكَمْ الآراء من خلال النقاط التالية

  • يقول علماء الحنفِيْة إن الوتر لا يجوز إجراؤه بركعة واحدة، ولكن فِيْ رأيهم يجوز إجراؤه فِيْ ثلاث ركعات، فهُو أشبه بصلاة المغرب.
  • وأما المالكية، فِيْجوز لهم صلاة الركعة الواحدة، ولكن يجب أن تكون الصلاة بعد انتهاء صلاة الشفاعة ؛ لأن صلاة الوتر لا تجوز، ويكرهُونهم بغير صلاة النافلة.
  • أما الشافعية والحنابلة فِيْقولون إن أقل واجبات هذه الصلاة ركعة واحدة، وإذا لاحظنا رأي الحنفِيْة نرى أن الشافعية والحنابلة لا يتفقون معهم إطلاقا، وواحد أقل عدد ركعة، وأقصىها إحدى عشرة ركعة.
  • لكن هناك رأي آخر يقر بأن الشافعية يقولون أكبر عدد من الركعات ثلاث عشرة ركعة، وأقلها ثلاث ركعات.

واعلم أنه إذا أردت أن تصلي هذه الصلاة بأكبر عدد جاز تقسيم هذه الركعات على النحو التالي ثلاث وخمس وسبعة وتسع ثم باقي العدد، على حد قول الإمام ابن الباز. يقول

الشفاعة تارة منفصلة عَنّْها، وهِيْ أفضل، وأحياناً تكون سلسلة متصلة، خمسة جميعاً، وسبعة الكل، وتسعة جميعاً، فلا حرج فِيْ ذلك، فعلها النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن إذا صلى سبعًا معًا، جلس إلَّى السادس، وقرأ التشهد الأول، ثم قام وقرأ السابع، وإذا صلى تسعة جميعًا، فالسنة أن يجلس فِيْ الثامنة ويشهد التشهد الأول، ثم. قوموا ثم تعالوا إلَّى التاسعة، فالأفضل أن تسلموا من كل ركعتين.

وقت صلاة الوتر

أجمع جميع العلماء على أن الوقت المناسب لصلاة الوتر من وقت ما بعد صلاة العشاء إلَّى وقت صلاة الفجر.

ويعتبر تأكيدا لهذا الكلام، وهُو حديث جاء عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث رواه عبد الله بن عمر، قال (قام رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم). كَيْفَ هِيْ صلاة الليل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الليل على اثنين، فإذا خاف فِيْ الصباح صلي الوتر بواحد.

أما عَنّْ الوقت الذي يستحب فِيْه أداء صلاة الوتر، فقد جاء الوقت المسموح به لأدائها فِيْ السنة النبوية ولم يرد ذكر أي وقت مناسب لأداء هذه الصلاة، فِيْمكنك أدائها متى شئت. . بحيث يكون بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.

فضل صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر عظيم جدا لأنها من الصلوات التي تضاف إلَّى الصلوات الخمس المعروفة لها، وبالتالي لها أجر كبير مع رب الكون، خاصة إذا كان يؤديها مؤدي هذه الصلاة يوميا أو يستيقظ ليلا لذلك.

صلاة الوتر فِيْ آخر الليل

بعد أن قدمنا ​​لك إجابة سؤال كَمْ عدد ركعات الوتر ومتى وقتها يجب أن نبين لك فضل صلاة الوتر عَنّْد أدائها فِيْ آخر الليل، لأن الأجر سيزيد بالطبع. لمن أداها نهاراً أو ليلة بداية، فِيْقول الرسول – صلى الله عليه وسلم –