الأكل المناسب للقولون الملتهب

التغذية السليمة للقولون الملتهب

تعد مشاكل القولون العصبي والتهابات من أكثر المشاكل شيوعًا والتي تنتشر كل يوم وتسبب الكثير من الضرر، مثل مضاعفات عسر الهضم والانتفاخ والاضطرابات الأخرى التي تظهر فجأة.

لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سوف نزودكَمْ بالغذاء المناسب لمتلازمة القولون العصبي على النحو التالي

1- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف

من أكثر الأطعمة التي يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي والتي يمكن أن تكون (الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة).

وذلك لأن الألياف الغذائية تزيد من الضغط على البراز فِيْ الجسم وبالتالي تسهل حركة الأمعاء وتخفف من الإمساك، بالإضافة إلَّى أن الألياف الغذائية تساعد فِيْ الحصول على ليونة فِيْ المعدة مما يسهل عملية هضم الطعام و التخلص من فضلات الجسم بشكل قوي وفعال مما يقلل من اضطرابات الهضم بشكل عام.

تجدر الإشارة إلَّى أن المدخول اليومي الموصى به من الألياف يمكن أن يتراوح من 2 إلَّى 35 جرامًا.

2- الأطعمة منخفضة الكربوهِيْدرات

ما زلنا نتعلم ما نأكله لمرض الأمعاء الالتهابي ونجد أن الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهِيْدرات هِيْ من أكثر الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال متلازمة القولون العصبي.

وذلك لأنه يساهم فِيْ الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تتجلى فِيْ آلام المعدة والغازات الضارة، بينما تتمثل الأطعمة التالية (الموز، الفراولة، العَنّْب، الكيوي، حليب اللوز، حليب الشوفان، منتجات الألبان. التي لا تحتوي على اللاكتوز والجزر والباذنجان والسبانخ).

3- الأطعمة التي لا تحتوي على دهُون

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهُون، مثل الأسماك واللحوم والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقد أظهرت العديد من التجارب السابقة أن هذه