مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء كاملة

مقدمة إذاعية مدرسية عن يوم عاشوراء الكامل ، يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم ، وهو من أيام الله المشهودة. سنقوم بتضمين ذلك من خلال مقدمة إذاعية مدرسية في يوم عاشوراء الكامل.

مقدمة لإذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وآخر المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الصادق وعلى آله وصحبه وسلم. تبعه حتى يوم القيامة. وفيها يتوب العباد المخلصون الذين يخضعون لجلالته وحده ولا أحد سواه. أما الآن ، مديري الكرام ، وأساتذتي الأعزاء ، وزملائي الطلاب ، بارك الله فيكم كل التوفيق ، فنحن على أعتاب عاشوراء ، اليوم الذي لا يُنسى ، وهو اليوم العاشر من الشهر الهجري ، محرم ، وهو يوم عظيم ومبارك. يجب على المسلم أن يستغلها في الصوم ، وفي كل ما يقربه منه سبحانه ، وفي هذا اليوم العظيم سنتحدث مطولاً عبر إذاعة مدرستنا عن فضلها وحسناتها فيها.

إذاعة المدرسة عن عاشوراء

الإذاعة المدرسية نشاط لا منهجي يتم استخدامه لاكتساب المعرفة بمختلف المعلومات والتشريعات الدينية ، وفي هذا سنقوم بتضمين فقرات إذاعية مدرسية متكاملة عن يوم عاشوراء:

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به حديثنا هو كلام الله – عز وجل – أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو الكلام الإعجازي في نطقه ، والعبيد في تلاوته ، وكثرة الكلام. الإرسال في نقلها ، والافتتاح بسورة الفاتحة ، والنهي بسورة الناس ، ونور القلوب ، وطهارة النفوس. اساس الشريعة ونور الايمان الهادي. فلنستمع إلى آيات عظيمة يقرأها الطالب على أذنيك “…” فيكون شاكراً:

قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36) إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ والذين كفروا نهى عنهم لمدة سنة ، لمدة سنة لإبطاء عدد ما حرم الله عليهم ، ويحرمون عليهم مما حرم الله عليهم.

فقرة حديث الرسول

صدق الله تعالى ، بعد أن استمعنا إلى آيات من كتاب الحكماء ، لا بد من الاستماع إلى الأحاديث النبوية التي تظهر عظمة يوم عاشوراء ، وهو اليوم العاشر من شهر محرم ، وذلك بالصيام على هذا. اليوم سنة من نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم. قبله أو بعده ، ذكر ابن القيم – رحمه الله – أن صيام يوم عاشوراء على ثلاث مراحل ، يكتمل بصيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم ، ثم صيام التاسع والعاشر من محرم. العاشرة ثم صوم العاشر فقط. لا يكره خصّ عاشوراء بالصيام ، وفي رواية ذلك يكره الطالب “… ..” الحمد لله:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة ، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسئلوا عنهم. الذي – التي؟ قالوا: هذا اليوم الذي ظهر فيه الله في موسى ، وبني إسرائيل على فرعون ، فنحن له صيام أعظم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال عن حال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في عاشوراء: لم أر النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – يحرص على صيام يوم حتى أنه يفضله على غيره إلا هذا اليوم ؛ يوم عاشوراء وهذا الشهر. يعني شهر رمضان “. رواه البخاري.

فقرة هل تعلم عن يوم عاشوراء

بعد أن استمعنا لأقوى الكلام وهو كلام الله تعالى وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – لنستمع إلى كثير من المعلومات المفيدة عن يوم عاشوراء ، فضائل هذا اليوم وعظمة صيامه مع التلميذ “….”

  • هل تعلم أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية ، وسبب تسميته أيضا أنه اليوم العاشر من محرم.
  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء هو تكفير عن ذنوب السنة السابقة ، لكنه لا يكفر عن الكبائر ، فإن التكفير عنها بالتوبة ورحمته.
  • هل تعلم أن نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – صام يوم عاشوراء عندما هاجروا إلى المدينة المنورة قبل وجوب صيام رمضان ، ثم اختارهم الرسول ليصوموا يوم عاشوراء بعد أن فرض الله عليهم ذلك. عليهم صيام رمضان.
  • هل تعلم أنه في يوم عاشوراء يستحب الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة ، كقراءة القرآن الكريم ، والتصدق ، والصلاة النافلة.
  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء يأتي على ثلاث مراحل ، يتم صيام التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم ، ثم صيام التاسع والعاشر ، ثم صيام العاشر فقط.

فقرة شعرية عن يوم عاشوراء

في عاشوراء وفضله العظيم وبركاته ، كتبت القصائد والأشعار ، وفي ذلك سنشمل الشعر عن فضل يوم عاشوراء:

إذا كان المساء غطاء لنا …… .. وبعد الصباح يضيء النور. فطارد الخير يطلبه بيأس …… ويغمره في خوفه من الأمل. لا أضرب الجلد ولا أبكي ولا أحزن على البكاء والثكالى … ولا حمل السيوف ولا الدم لنا في سنة الهداية كمال … والنور في ملامحه هو إشراق ، وحكم الصيام مستحب… .. وفيه أجر لا يجتهد في معارضة اليهود بصيام يوم…. بالعاشر ولا تنسوا الدعاء ومن صام الثلاثة فهو خير و لا يثني عليك كثيرا…. عامه الأخير ، وبه يمحو الله خطايا من يشاء

الدعاء يوم عاشوراء

يستحب الإكثار من الدعاء في الأيام العظيمة والمباركة ، ويوم عاشوراء يوم مشهور ، يستقبله المسلمون بالصوم ، وأداء الأعمال النافلة ، والعمل الصالح ، فهو اليوم الذي فيه سبحان الله. له العلي عون أنبيائه ، لما خلص موسى – صلى الله عليه وسلم – ومن تبعوه من المسلمين من فرعون وجنوده ، ونزل غضبه على فرعون ، وعوقب بالغرق ، وقد انتصر دينه العلي ، وفي ذلك نصلي مع التلميذ بجملة من الدعوات المباركة “…”. يرجى التكرم:

  • اللهم في يوم عاشوراء المبارك اغفر لنا وارحمنا واغفر لنا واقبل توبتنا واغفر لنا وأكرمنا في الدنيا وارزقنا خاتمة طيبة ولا تأتينا إلا إذا كنتم. راضٍ عنا.
  • نسألك يا الله في هذا اليوم المبارك أن تفتح لنا أبواب الرزق ، وترحمنا برحمة واسعة تكفينا من رحمة الآخرين ، وأن تبارك فينا في أنفسنا وفي ذريتنا ، واكتفينا ورضينا.
  • يا حنان يا منان ، يا عجيبة السماء والأرض ، اغفر لنا كل ذنوبنا ، وتجاوز ذنوبنا ، وهدينا لمن هديتنا ، وامنحنا العافية بين الذين استعادوا ، وامنحنا الجنة دون حساب مسبق أو عذاب ، ولا تستولي على أرواحنا إلا إذا رضيت بنا.
  • اللهم إني أسألك المغفرة والعافية في ديني وشؤون الدنيا وأهلي ومالي.

اختتام إذاعة مدرسية عن يوم عاشوراء

مع اختتام الإذاعة المدرسية عن يوم عاشوراء المقدس نشكره على وصوله إلى هذه الأيام المباركة ، للإسراع في التوبة ، والدعوة إلى المغفرة ، واليأس لنيل العفو والرحمة والمغفرة من الله. النعمة عظيمة في هذه الأيام والثواب مضاعف. إن هذه الأيام العظيمة وسيلة للتغيير نحو الأفضل ، وسبيل للدعاء ، وكل الأعمال الصالحة ، والتقرب إلى الله تعالى بالكثير من العبادات والنوازل ، والابتعاد عن المعصية والذنب ، والسلام. ورحمة الله وبركاته.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا ، مقدمة إذاعية مدرسية كاملة ليوم عاشوراء.