تفاصيل قرار اعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي وكَيْفَِيْة الاستعلام من خلال بوابة ابشر

ما هُو التعويض المالي للعمال الوافدين فِيْ 2022 لأن المملكة العربية السعودية تفرض تعويضات مالية على العمالة الوافدة فِيْ المملكة العربية السعودية لوجود عدد كبير من العمالة الوافدة فِيْ المنشآت والمصانع فِيْ المملكة العربية السعودية وفرض تعويض مالي على الأجانب تشجيع العمال أصحاب المصانع والمنشآت على الاستعانة بالمواطنين السعوديين على عدم القيام بذلك. ويتحملون رسوماً مالية مقابل توظيف العمالة الوافدة.

حيث تم نشر تقرير على مواقع التواصل الاجتماعي يفِيْد بأن مجلس الوزراء فِيْ اجتماعه أمس وافق على إعفاء منشأة صغيرة بها 9 موظفِيْن فأقل بمن فِيْهم المالك من سداد رسوم التمويل المقررة لمدة ثلاث سنوات، نيابة عَنّْ بعض العمال. .

أوضحت وزارة العمل فِيْ المملكة العربية السعودية أن هناك فئات معينة مستثناة من دفع رسوم الوافدين أو رسوم الإقامة أو رسوم المرافقة، والفئات المستثناة من رسوم الوافدين

  • زوجة مواطن سعودي.
  • جنسيات دول مجلس التعاون الخليجي.
  • الشركات التي توظف 5 عمال على الأقل، وإذا تجاوز عدد العاملين فِيْ الشركة 9 عاملين، فإن الحكومة السعودية ستعفِيْ 4 منهم من دفع رسوم الإقامة.
  • عمال المنازل بالخارج.
  • أبناء المواطن السعودي الذي يحمل الجنسية السعودية أو المتزوج من مواطن غير سعودي.

وأضافت الوزارة أن عدد الوافدين المعفِيْين داخل المنشأة اثنان إذا كان المالك مسجلاً لدى شركة تأمين ومزاول العمل.

ولفتت الوزارة إلَّى أن فترة الإعفاء من سداد الرسوم المالية هِيْ 3 سنوات والهدف منها دعم نمو الأعمال الصغيرة فِيْ جهُود التوطين.

وافق مجلس الوزراء على إعفاء شركة صغيرة يبلغ إجمالي عدد العاملين فِيْها تسعة عمال أو أقل، بمن فِيْهم صاحبها، من سداد الرسوم المالية المقررة لمدة 3 سنوات لبعض العمال.

زوارنا الكرام يمكنكَمْ أيضا الاستعلام عَنّْ الرسوم المالية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية أبشر حيث يمكن الاستعلام عَنّْ دفع الرسوم المصاحبة وتجديد الإقامة وكذلك الزوار المتواجدين فِيْ المملكة العربية السعودية.