أدعية للمذاكرة والحفظ وتيسير الأمور

ما أجمل أن يسأل العبد ربه! وما أجمل أن يسأل العبد ربه دائمًا وإلَّى الأبد، لأن الله تعالى هُو الوحيد القادر على العطاء وهُو مستقل عَنّْ الجميع، وكل العبيد يشاءون له، سبحانه له، ليس له. فترك العبد خالقه فجده فذهب إلَّى الخدم وسألهم، ولكن الشخص العاقل يسأل من لا تنفد خزائنه، والدراسة أمر صعب وصعب على شخص يكون فِيْه خادمًا. يحتاج إلَّى معونة من الله سبحانه وتعالى وطلب إليه سبحانه.

فِيْ هذا الموضوع أذكار الدراسة والحفظ والتيسير، نتعرض لبعض الأدعية الجميلة للتيسير وبعض أدعية السلف فِيْ الحفظ والدراسة والإفتاء.

دراسة

أدعية للحفظ والدراسة والنجاح

قال تعالى {وَقُلْ رَبِّي يَكْثِرُ عَلَمِي. [طـه144].

وقال أيضا {يا رب كبر ثديي * وسهل لي أمري * وفك عقدة لساني * ليفهموا ما أقول}.

وفِيْ الأحاديث اللهم انفعَنّْا مما علمتنا وعلمنا ما ينفعَنّْا ويوسع معرفتي. رواه الترمذي والحكيم وصححه الألباني.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من عدم الكفاءة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من يخدع الناس.

اللهم لا يسير إلا ما سهلته، وتسهل الحزن إن شئت.

اللهم رب جبرائيل وميخائيل وإسرافِيْل، صانع السماوات والأرض، عالم الغيب والشاهد، أنت تحكَمْ بين عبيدك فِيْما اختلفوا فِيْه من قبل. أرشدني إلَّى الحَقيْقَة فِيْما هُو مختلف بإذنك، فأنت ترشد من تريد إلَّى الصراط المستقيم.

وعَنّْ ابن عباس أنه قال اللهم أذكرني بما نسيته واحفظني مما عرفته وزد علمي.

قال ابن تيمية رحمه الله يا معلم إبراهِيْم علمني.

قال بعض أهل التقليد يا ربي بسط صدري وخفف أمري وفك عقدة لساني ليفهموا ما أقوله.

ومنهم من قال اللهم امنحني النجاح، وهدني، ووجهني، واجمع لي الصواب، وجزاني، واحفظني من الضلال والنقص.

انظر أيضا مناشدات بعد الدراسة

دعاء

صلاة التيسير

قوله صلى الله عليه وسلم اللهم إنك ما شئت إلا ما سهلت، وتيسر لك الحزن إن شئت. رواه ابن حبان.

كلماته صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك. ملجأ إليك من أن تغرق فِيْ الديون ومن يضطهد الناس. رواه البخاري وغيره.

وروى الإمام أحمد والترمذي وغيرهما عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال دعاء ذو ​​النون إذ دعاها وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله. واما انت فسبحان لك.

وفِيْ حديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من له تحتاج إلَّى الله تعالى أو لأحد بني آدم، فليتوضأ ويتوضأ جيداً، ثم يصلي ركعتين. ثم ليحمد الله تعالى، ويصلى على الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم يقول لا إله إلا الله الرحمن الكريم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. الخطية، لا تترك ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها، يا أرحم الرحمن.

كلماته صلى الله عليه وسلم أيها الحي، يا رب، أستعين برحمتك، أصلح لي كل أمورك ولا تتركني طرفة عين. رواه النسائي والبازار بإسناد صحيح، وقال الحاكَمْ صحيح فِيْ شروطهما، وحسنه الألباني.

الصلاة بسم الله الأكبر

وروى الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول اللهم إني أسألك أن تشهد أنك الله لا إله إلا أنت، . ، أبدي، من يلد ولم يولد وليس له مثله “. قال” الذي بيده روحي “. سأل الله عَنّْ اسمه الأعظم، الذي إذا سمي بذلك. يجيب، وإذا طلب منه، يعطي. وأكد ذلك الألباني.

وروى الترمذي وغيره عَنّْ أنس دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد وكان رجل يصلي وهُو يدعو ويقول فِيْ دعائه اللهم إني أسألك هناك. لا إله إلا أنت، رحيم، خالق السماوات والأرض، صاحب الجلالة والشرف، أيها الحي الدائم، أيها الرزق. صلى الله عليه وسلم أتدرون ما سماها دعا الله باسمه الأعظم، الذي إذا دعا إليه يجيب، وعَنّْدما سأله، يعطي. وأكد ذلك الألباني.

وكذلك روى الترمذي وغيره عَنّْ أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اسم الله أعظم فِيْ هاتين الآيتين إلهك إله واحد هناك. لا إله إلا هُو الرحمن الرحيم {البقرة 163} وفتح سورة العمران لا إله إلا هُو الحي القيوم {آل عمران 1،2} قال الترمذي حسن صحيح.

انظر أيضاً أذكار قبل الدراسة وبعدها

دراسة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول مناشدات الدراسة والحفظ وتسهِيْل الأمور. قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض الأدعية الجميلة والرائعة التي يجب على المسلم أن ينتبه لها إذا بدأ بالدراسة وعليه أن يتابع ما جاء من السلف فِيْ هذا القسم وأن يدعو الله تعالى بالأدعية التي جاءت للتيسير بشكل عام. . ونسأل الله تعالى أن يوفقنا ويكافئنا ويجعلنا من الناجحين بإذنه وفضله وفضله وفضله ورحمته، فهُو شعب تقوى وأهل مغفرة.