ما معَنّْى صك مشاع

ماذا يعَنّْي الفعل المشترك

من أنواع الصكوك الموجودة فِيْ المملكة العربية السعودية، فهِيْ عبارة عَنّْ عقد لامتلاك أرض زراعية، ولكنها ليست ملكية خاصة، بل يشترك فِيْها عدة أفراد، ولكل منهم عقد للمنطقة التي هم فِيْها. مكتوبة باسمهم، ومع ذلك يتخلص فرد واحد من هذه التربة بأي شكل من الأشكال.

بالإضافة إلَّى استحالة الحصول على قروض أو رهن الأرض أو التقدم بطلب للحصول على إعانة زراعية لضمانها، لأنها ليست ملكية فردية، مع مراعاة أن مساحة الأرض التي يشارك فِيْها الناس فِيْ عمل مشترك يجب ألا تقل عَنّْ 2000 متر مربع ويمكن أن تصل إلَّى 5000 متر مربع، وبعد أن تعرفنا على معَنّْى الصكوك العادية يتضح أن هذا النوع من الصكوك به بعض العيوب التي سنتعرف عليها فِيْ السطور التالية.

عيوب الآلة الأسطورية

من خلال تحديد معَنّْى السند المشترك، نتعرف على العيوب التي يحملها هذا النوع من السند، لأنه من الطبيعي أن تسبب قطعة أرض أو عقار يشارك فِيْه مجموعة من الناس عدة مشاكل، نوضحها فِيْ ما يلي

  • لا يتم التوثيق رسميًا لسند عام وهذا يؤدي إلَّى العديد من الخلافات بين شركات التأمين على الأراضي وبالتالي لا توجد سلطة رسمية للإشارة إليها حتى يتم حل هذه النزاعات.
  • ولأن السند غير موثق رسميًا، لم يتم ربط مصادر المياه والكهرباء اللازمة بهذه الأرض، أو حتى الحصول على رخصة بناء، لأنها تعتبر قطعة أرض واحدة وليست مقسمة.
  • لا تعترف بعض الجهات الرسمية فِيْ المملكة العربية السعودية بهذا النوع من الصكوك.

ضوابط توثيق أداة مشتركة

لقد تطرقنا إلَّى ما يعَنّْيه ميثاق مشاع. سنناقش الآن الشيكات التي يجب اتباعها من أجل توثيق صك المشاع للأرض التي تقع ضمن النطاق المعترف به من قبل البلدية. هذه الفحوصات هِيْ كَمْا يلي

  • تجميع مستندات المشتركين فِيْ صك واحد فقط حتى تثبت ملكيتهم للأرض.
  • إثبات نصيب كل فرد من الأفراد المتورطين فِيْ الأرض أو العقار.
  • يجب إظهار المتطلبات التي يطلبها المشاركون فِيْ السجلات العامة للولاية.
  • توزع المساحة العامة لقطعة الأرض على كل فرد مشارك فِيْ العقد المشترك.

هل الصك المشترك معترف به من قبل قاضي الصلح السعودي

بالطبع لا، فالبلدية السعودية لا تعترف بالسند المشترك لأنه غير موثق رسميًا من قبل الجهات الحكومية وهذا لأن صاحب الصك المشترك يمكنه تقسيم الأرض كَمْا يشاء وكذلك بيعها كَمْا يشاء دون إرث. . لوزارة الزراعة.

هل الترخيص صادر على أساس صك مشترك

يعتمد إصدار رخصة البناء على ما إذا كانت هذه الأرض، التي تحمل صك مشترك، تقع فِيْ المناطق المعترف بها من قبل البلدية السعودية، إذا كانت الأرض تقع ضمن المناطق المعترف بها رسميًا، فِيْمكن إصدار رخصة البناء ومصادر الكهرباء والماء يمكن الحصول عليها.