أدعية فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة

يا له من طلب جميل! ما أجمل أن تكون هذه الدعاء فِيْ أوقات الخير، حيث يتعرض العبد لبركات الله القدير، وربما يكون العبد معرضًا لنسمة نعمة من الله تعالى، لن يكون بعدها بائسًا مرة أخرى. والدعاء فِيْ الأيام والمواسم الطيبة من أعظم العبادات وأهمها. على المسلم أن يعتاد على الدعاء إلَّى الله تعالى. ولا شك أن مدة الخير هِيْ فترة الحج لأنها من أفضل فترات السنة وتشمل يوم عرفة وهُو اليوم العظيم من اليوم التاسع من ذي الحجة.

فِيْ هذا الموضوع، دعاء العشر الأول من ذي الحجة ويوم عرفة، نتعرض لبعض الأدعية النبوية العامة التي قد يقولها المسلم فِيْ العشر أو غيرها، حيث لم يذكر دعاءً محددًا. يوم عرفة إلا ما ورد فِيْ رواية الترمذي عَنّْ عمرو بن شعيب عَنّْ أبيه عَنّْ جده عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. قال خير الدعاء الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له. [حسنه الألباني]
عشرة أيام

دعاء العشر الأول من ذي الحجة

نعلم أنه لم يرد ذكر دعاء معين فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا نعلم إلا الدعاء الذي اعتبره الألباني حسنًا ويقال يوم عرفة. ولله الحمد وهُو قادر على كل شيء.

ثم نتعرض لبعض الأدعية النبوية العامة التي تفِيْد المسلمين بإذن الله.

أدعية نبوية

أستغفر الله تعالى، الذي لا إله غيره، أبدي، أبدي، وأتوب إليه. فِيْ سنة أبي داود وغيره صلى الله عليه وسلم قال من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هُو الحي الخالد وأنا أتوب. له؛ لقد غفر له رغم أنه كان يهرب من ساحة المعركة. وأكد ذلك الألباني

يا رب اغفر لي واغفر لي، فأنت غفور رحيم. عَنّْ ابن عمر قال لو كنا نحسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ نفس الجلسة مائة مرة يا رب اغفر لي وتوبتي ؛ أنت الرحمن. وأكد ذلك الألباني.

يا الله، أنت تسامح، تحب أن تغفر، فاغفر لي.

وجهِيْ لمن هرب من السماء والأرض هِيْ الحَقيْقَة وما أنا من المشركين أن صلاتي وشعبي وحياتي وماتي لله رب العالمين لا شريك له. وهكذا أمرت وأنا أول المسلمين يا الله أنت الملك لا إله إلا أنت فِيْ خدمتك وأنت سعيد وكل الخير بيدك والشر ليس لك. .

وانظر أيضا عشر أدعية من ذي الحجة

عشرة أيام

كان على طلب النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سجوده اللهم اغفر لي، رواه مسلم.

عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصر على الاستغفار أفرجه الله من كل شدة. ، وسيلة للخروج من كل ضائقة، ويقدمها حيث لا يتوقعها على الأقل. رواه أبو داود وغيره.

وجاء فِيْ شعب الإيمان للبيهقي قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَكْثِرُوا الِاسْتِغْفَارَ فِي بُيُوتِكُمْ، وَعَلَى مَوَائِدِكُمْ، وَفِي طُرُقِكُمْ، وَفِي أَسْوَاقِكُمْ، وَفِي مَجَالِسَكُمْ، وَأَيْنَ مَا كُنْتُمْ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ وَقْتٍ تَنْزِلُ الْبَرَكَةُ.

نداء السيد للتسامح

عَنْ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيِّدُ الِاسْتِغْفَارِ أَنْ تَقُولَ اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ. رواه البخاري.

وانظر أيضاً دعاء العشر الأول من ذي الحجة

العاشر من ذي الحجة

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة. وقد عرضنا فِيْ هذا المقال الدعاء الذي ورد يوم عرفة وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله. هذه بعض الأدعية الشاملة والنافعة من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعوها المسلم بحرارة فِيْ كل وقت وفِيْ كل مكان. كل موسم الخير.