شروط دعوى السب والقذف

شروط دعوى القذف والتشهِيْر والمعلومات المتعلقة بجرائم السب والقذف وعقوباتها وفقدان الحق فِيْ التقاضي عَنّْها. تسجيل صوتي أو الاحتفاظ بالرسالة إذا تم التشهِيْر من خلال رسالة وأخذ لقطة شاشة فِيْ حالات إلكترونية للذهاب إلَّى الشرطة وتوجيه الاتهامات بالسب والتشهِيْر وفقًا لذلك، مع مراعاة عقوبة السب والتشهِيْر فِيْ المملكة العربية السعودية. اقرأ عَنّْ عقوبة إهانة WhatsApp فِيْ المملكة العربية السعودية وما إذا كانت محادثات WhatsApp تعتبر دليلاً فِيْ المحكَمْة.

ما هِيْ شروط رفع دعوى التشهِيْر فِيْ السعودية

من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook و WhatsApp، إذا تم توجيه أي إهانة أو تشهِيْر لشخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك العديد من الشروط التي يجب توافرها فِيْ مثل هذه الحالة وهِيْ إجراءات التشهِيْر والتشهِيْر.

تسجيل محادثة تحتوي على ألفاظ نابية ولفظ بذيئة ويظهر فِيْها اسم المستخدم واسم المستخدم سواء كان رقم هاتفه أو معرفه. سيحضر ضباط الشرطة على الفور شخصًا يحمل بطاقة هُوية أو رقمًا للتحقق. بعد الانتهاء من التحقيق، رفع القضية إلَّى المحكَمْة.

عقوبة السب والسب

ما هِيْ عقوبة التشهِيْر الالكتروني فِيْ السعودية وصدرت عقوبات كثيرة فِيْ قضايا السب والسب. وفِيْما يلي أهم العقوبات

التعويض والغرض منه إعادة الحالة أينما وجدت لإصلاحها أو إزالتها، والموارد المالية الناشئة عَنّْ الأضرار المعَنّْوية وليس زيادتها. ويختلف الأذى المعَنّْوي باختلاف الناس ومكانهم، مما يجعل تقدير المال تعسفِيْا أو صعبا، أما العقوبات فالتعويض، لكن شيء مشابه يجب أن يكون بين الإضرار بالشرف والكرامة والتعويض النقدي، لأنهما ليسا من نفس النوع.

شروط رفع الدعوى للتشهِيْر

القذف جريمة صريحة فِيْ الزنا، وعقوبتها بنص القرآن الكريم 80 جلدة لمن يرتكبها. السب أو الإهانة هُو توجيه ألفاظ بذيئة وسيئة للآخرين، حيث توجد إهانة واضحة للآخرين وعدم احترام تجاههم بنوع من الفظاظة. ممارسة هذه الأشياء وعدم توجيه القذف والسب للغير، حتى لا يتعرضوا للمساءلة ولا يخضعون للعقوبات، وفقًا لما أقره القانون فِيْ حالة شكوى الآخرين، بحيث يتم الدعاية فِيْ الحالة المذكورة. فِيْ المادتين 171 و 302 لا تصل إلَّى عقوبات فِيْ ظل هذه الشروط

الشرط الأول التوزيع. الشرط الثاني التوزيع على عدد معين من الناس دون تمييز. والمقصود على الدوام أن النص المكتوب تم تداوله بعدة أيادي وشاهد محتواه مجموعة من الأشخاص لا علاقة لهم بالموضوع ولا علاقة لهم بمؤلف الكتابة.