فوائد شرب المر للرحم

فوائد شرب المر للرحم

المر، أو العشب المر، هُو أحد المواد التي تفرز من نوع معين من النباتات يعرف باسم Commiphora myrrha وانتشر على نطاق واسع فِيْ الشرق الأوسط، فِيْ الماضي كان يستخدم فِيْ صناعة البخور والعطور والتحنيط، بالإضافة إلَّى العديد من الفوائد الطبية والصحية التي أدت إلَّى قبوله من قبل الكثيرين.

فِيْما يتعلق بفوائد شرب المر للرحم، تستخدمه كثير من النساء أثناء فترة الحيض لما له من خصائص تحفِيْز الدم فِيْ الرحم، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن النساء اللاتي يعانين من نزيف الرحم المستمر لا ينصح باستخدامه بسبب زيادة نزيفه. .

ونتيجة لهذه الآثار، يجب على المرأة الحامل أن تحذر من استخدامها، لأنها تحفز تقلصات الرحم، مما يزيد من احتمالية الإجهاض أو التعرض للولادة المبكرة، ولكن هذا لا يعَنّْي أنه مشروب ضار بشدة بصحة المرأة. ولكن له العديد من الفوائد الأخرى التي تتطلب الاستهلاك ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- الحماية من التهاب المفاصل الروماتويدي

قديماً كانت الشعوب الآسيوية تستخدم هذه العشبة فِيْ علاج التهابات الجسم المختلفة وتخفِيْف أعراضها وخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي، كَمْا أظهرت بعض الدراسات تأثيرها على الجسم فِيْ هذا الصدد.

2- مضادات الأكسدة

أظهرت بعض الدراسات أن هذه العشبة من مضادات الأكسدة الطبيعية لأنها تحد وتبطل عمليات الأكسدة الضارة فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى أنها تحمي الجسم من التأثر سلبًا بالعوامل الخارجية كالتلوث وما إلَّى ذلك.

3- الحماية من السرطان

أظهر عدد من العلماء الصينيين من خلال دراسة أن عشبة المر لها تأثير إيجابي من خلال مهاجمة نوع معين من الخلايا السرطانية لدى البشر.

4- تقليل آلام الأعصاب

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن خليط المر واللبان له فوائد عديدة فِيْ تسكين وعلاج آلام الأعصاب.

5- الجهاز الهضمي والمعدة

فِيْ الطب الشعبي، استُخدمت العشبة المرة لمكوناتها التي تعالج أمراض الجهاز الهضمي ونذكر فوائدها فِيْ هذا الصدد فِيْ النقاط التالية

  • يعالج هذا العشب تقلصات البطن الناتجة عَنّْ متلازمة القولون العصبي. فِيْ عام 2015، أجريت دراسة حول فوائده المتعلقة بخصائصه المضادة للتشنج. تم إجراء الفحوصات المخبرية على الأنسجة المعوية لفئران تعاني من التهابات وكانت النتيجة انخفاض فِيْ التشنجات.
  • علاج قرحة المعدة وجد فِيْ دراسة أجريت على الفئران أن المستخلص العشبي يحمي المعدة من القرحة عَنّْ طريق تقليل حموضة المعدة أثناء تكوين الغشاء المخاطي الذي يغطي المعدة لحمايتها من القرحة.

6- فوائد للكبد

لأن نبات المر يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، فقد أجريت بعض الدراسات حول فوائد نبات المر فِيْ الوقاية من أمراض الكبد. فِيْ عام 2010 م أجريت دراسة على ست مجموعات من الأرانب وخلصت إلَّى أن الزيت العشبي يحمي الكبد من الأكسدة مثل فرط نشاط الإنزيم ونقص مستويات بروتين الألبومين.

7- فوائده للبشرة

يحتوي المر على العديد من الفوائد للبشرة والوجه ونناقشها بالتفصيل فِيْ الفقرات التالية

1- الحماية من الشمس

يزيد المر من فاعلية واقي الشمس فِيْ منع الأشعة الضارة، وبناءً على دراسة نشرت عام 2022 فِيْ مجلة الأدوية الجلدية، استنتج أن زيت المر يزيد من تأثير واقي الشمس بقوة SPF30 و 15.

2- سرعة التئام الجروح

وتستخدم عشبة المر أو زيتها على الجروح كَمْا كان الحال فِيْ الماضي فِيْ الطب الشعبي، حيث تستخدم فِيْ علاج الندبات والتهابات الجلد، كَمْا استخدمها الإغريق لعلاج الجنود فِيْ المعارك.

حاليا، أجريت العديد من الدراسات عليه ووجد أن زيت المر يشفِيْ الندبات والجروح، كَمْا أنه يقاوم الميكروبات التي تصيب الجلد وتسبب التهابات الجروح.

على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت فِيْ عام 2022 أن مجموعة من الزيوت الأساسية، بما فِيْ ذلك زيت المر، كان لها تأثير على الميكروبات التي تتعرض لها الجروح وبالتالي على التهابها، خاصة عَنّْد إضافتها بزيت خشب الصندل.

كَمْا وجد أنه يساعد فِيْ القضاء على الفطريات التي تسبب العديد من الأمراض الجلدية مثل السعفة وقدم الرياضي.

8- فوائد المر للأطفال

يمكن للأطفال الاستفادة من هذه العشبة عَنّْ طريق استخدامها موضعياً بعد تخفِيْفها بالزيوت مثل زيت اللوز أو جوز الهند مع قطرة من زيت المر على ملعقة.

9- فوائد العشبة مرة أخرى

بالإضافة إلَّى فائدة العشبة المرة للرحم، فهِيْ لها فوائد عديدة أخرى لصحة الجسم، والتي سنذكرها فِيْ النقاط التالية

  • تخفِيْف الآلام عَنّْ طريق تهدئة إفراز المواد الالتهابية فِيْ الجسم والتفاعل مع المستقبلات الأفِيْونية فِيْ المخ لتقليل الألم.
  • المستضدات