طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

الطريقة الصحيحة للدراسة فِيْ الجامعة

من الطبيعي أنك أصبحت معتادًا على طريقة الدراسة الكلاسيكية، والتي لا يمكنك ممارستها على المستوى الجامعي، لأن هذه المرحلة التعليمية تختلف كثيرًا عما مررت به من قبل، وهذه الطريقة غير المناسبة يمكن أن تكون سبب النسيان المتكرر. . المعلومات التي قمت بدراستها أو اكتشاف فجوات فِيْ فهمك لبعض أجزاء أحد المواد التي تدرسها فِيْ الجامعة.

قد تجد أيضًا أن هذه الطريقة ليست مناسبة إذا وجدت أجزاء يصعب تذكرها أو أن ذاكرتك لا تتذكرها كَمْا فعلت فِيْ المدرسة الثانوية، مما يجعلك تشعر بالإحباط والشعور بأنك فقدت شيئًا أو أن المادة غير موجودة. صعب جدا.

لكن هذا بعيد كل البعد عَنّْ الحَقيْقَة، فهُو يتعلق بالطريقة التي تتبعها فِيْ المذكرة ولا يتناسب مع الكَمْ الهائل من المعلومات التي تدرسها فِيْ مدرجات جامعتك. الطريقة الكلاسيكية المعروفة فِيْ الدراسة أو تلك التي اعتاد عليها آباؤنا منذ الطفولة والطريقة الأخرى التي يجب عليك اتباعها فِيْ مرحلتك التعليمية الجديدة.

نظرًا لوجود أكثر من طريقة يمكن استخدامها لما يناسب قدراتك العقلية، فمن الطبيعي أن الطريقة التي تناسبك قد لا تعمل مع الآخرين والعكس صحيح. لذلك توجد طرق عديدة للدراسة، منها

1- طريقة الطماطم بومودورو للدراسة

ربما يفاجئك اسم هذه الطريقة، لكنها من أبسط الطرق وأسهلها والتي ستساعدك على تلخيص كَمْية كبيرة من المعلومات بتركيز ووعي كبيرين، لأنها تعتمد على تقسيم وقت الدراسة إلَّى 25 دقيقة، ثم خذ راحة لمدة 5 دقائق، ثم 25 دقيقة، ثم 5 دقائق راحة، ثم 25 دقيقة، ثم 5 دقائق راحة، ثم 25 دقيقة من التعلم، ثم 30 دقيقة راحة، ثم نكرر هذه الدورة الزمنية.

ستساعد هذه الطريقة ذاكرتك على فصل الأشياء وزيادة الانتباه خلال فترات معينة تفصل بينها فترات راحة قصيرة.

لكن لكي تنجح فِيْ تحقيق هذه الطريقة، يجب أن تبدأ كل فترة دراسة بتركيز كبير وتصفِيْة ذاكرتك من كل الأشياء التي تثير انتباهك، ويجب عليك تحديد هدفك، على سبيل المثال، يجب أن تقول إنني أريد دراسة 5 صفحات، أو حل 6 مشاكل أو سأحل ورقة اختبار صعبة.

لأن التخلي عَنّْ الهدف العام المتمثل فِيْ مجرد الرغبة فِيْ الدراسة سيكون سببًا لإلهائك وعدم نجاحك الكامل، حتى لو لم تكَمْل جميع المهام فِيْ الوقت المخصص لك، وهُو 25 دقيقة، فلا تواصل. تفضل ولكن توقف لمدة 5 دقائق ثم يمكن الانتهاء من الأمر.

أفضل طريقة للدراسة هِيْ حفظ المعلومات ومحاولة شرحها للآخرين. عَنّْدما تبدأ فِيْ الدراسة، يمكنك أن تتخيل أحد أصدقائك على نفس مستوى نتائجك أو أقل، لذا ادرس بهدف شرح كل هذه الأشياء له. هذه الطريقة التي تعتمد على هذا الهدف، ستساعدك على الكثير فِيْ التركيز.

أثناء قيامك بذلك، تخيل صديقك يسألك عَنّْ سبب حل هذه المشكلة بهذه الطريقة، ولماذا اتخذنا هذه الخطوة، وبالتالي فهِيْ تساعدك على التعمق فِيْ الدرس والبحث والفهم لتغطية جميع الفجوات المتعلقة بالدرس.

2- طريقة مذكرة فاينمان

ريتشارد فاينمان عالم فِيْزياء أمريكي حصل على جائزة نوبل وبالإضافة إلَّى كونه عالمًا عظيمًا، فقد كان أيضًا أستاذًا محترمًا يُدعى المفسر الأعظم لأنه شرح جميع الأفكار الصعبة أو المعقدة باستخدام مصطلحات وكلمات بسيطة جدًا ومن خلال ذلك طريقة فاينمان ظهر.

لمعلوماتك، لا تقتصر هذه الطريقة على هذه المجالات العلمية، لذا يمكنك استخدامها فِيْ هذه المجالات الأخرى أيضًا. أما بالنسبة للخطوات التي عليك اتباعها أثناء دراسة طريقة فاينمان، فهِيْ كالتالي

  • ادرس بتركيز عَنّْ طريق اختيار ال والكتب المناسبة التي تساعدك على الفهم بسرعة وبطريقة مبسطة لا تنسى.
  • لا تنتقل إلَّى الجزء التالي من المعلومات حتى تتأكد من أنك قد فهمت المعلومات جيدًا ويمكنك شرحها.
  • اشرح هذا الدرس لأحد زملائك أو تخيل أن هناك شخصًا يجلس أمامك وأنت تشرح لهم جميع المعلومات التي تعلمتها وحاول تبسيط شرحك ببعض المصطلحات التي يمكن لعقلك أن يفهمها بسهُولة ويستخدم الرسومات إذا الضروري والرموز.
  • من خلال هذا التفسير، ستواجه مجموعة من المعلومات أو الأسئلة الأخرى المتعلقة بما تعلمته، وسيؤدي ذلك إلَّى توسيع نطاق الفهم والبحث لديك. فِيْ الوقت الذي يصعب عليك فِيْه الإجابة على أحد الأسئلة التي تتبادر إلَّى الذهن، ارجع إلَّى أحد الروابط أو الكتب التي توضح المعلومات لك.
  • الخطوة الأخيرة هِيْ إعادة شرح الدرس بطريقة بسيطة للغاية باستخدام البعض