أدعية عَنّْ بر الوالدين رائعة وجميلة جداً

ما أجمل أن يرحم بوالديه، ويرفق بهما، ويحفظ فِيْهم حق الله القدير، فالأب والأم هما اللذان جعلهما الله سبباً لوجود الإنسان فِيْ هذه الحياة. وكَمْ مضى عليهم يوما وهم يراقبون ابنهم ليطمئن عليه لأن لهم فضيلة عظيمة فِيْ الإسلام وحث القرآن الكريم على طاعة الوالدين والنبي صلى الله عليه وسلم. وحثهم على طاعتهم بأحاديث شريفة كثيرة.

فِيْ هذا الموضوع، نصلي من أجل احترام الوالدين الرائع. نتعرض لبعض الأدعية فِيْ عبادة والديك، وأدعية صادرة من قلب صادق يحب والديها بشدة، وأدعية رائعة تشعر فِيْها بدفء الحب والمودة.

العدل للوالدين

شكر وتقدير لشرف الوالدين

(اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين على الحساب).

(يا رب أعطني أشكرك على نعمتك التي باركتني بها معي وأبي، وإنني أنصفك، ترضي عَنّْك وتجلبني إلَّى رحمتك.

(أمر الرب ألا تعبدوا صغيراً).

اللهم اغفر لأبي وأمي واجعلهما أرقى مناصب فِيْ الجنة يا رب العالمين.

اللهم اجعلهم يرضيك يا رب العالمين.

اللهم اجعلني معهم فقط يا رب ولا تغضبهم مني فِيْ شيء يا أرحم الرحمن.

اللهم تعاملهم كَمْا انت يارب.

اللهم انتم شعب تقوى وقوم مغفرة فاغفر لوالدي ووالدتي وارحمهما.

يا رب أنت غفور رحيم وتحب أن تغفر فاغفر لوالدي وأكرمهم فِيْ الجنة.

اجعلني يا الله من عبيدك الصالحين مع آبائهم وأمهاتهم.

انظر أيضًا قصص حقيقية من الواقع

وطاعة لوالديه

آيات وأحاديث فِيْ بر الوالدين

قال الله تعالى {وَقَدَرَ رَبُّكُمْ أَنْ لاَ تَعْبُدُوا سواه، وَتُرْفَعُوا عَلَيْكُمْ} (الإسراء 23).

وقال أيضًا {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وارفقوا بوالديك} (النساء 36).

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (وإن كان أنفه فإن على أنفه ثم رغم أنفه، قيل من يا رسول الله! قال من تجاوز والديه فِيْ شيخوخة أحدهما أو كليهما، لم يدخل الجنة) رواه مسلم.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال (جاء رجل إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من أحق بصحبي قال أمك قال ثم من قال أمك قال فمن قال أمك، فقال فمن

عَنّْ عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه قال (سألت النبي صلى الله عليه وسلم ما العمل الذي يرضي الله قال الصلاة فِيْ وقتها قلت. وماذا الله) رواه البخاري.

وعَنّْ عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه قال (يا نبي الله أي الأعمال أقرب إلَّى الجنة، قال الصلاة فِيْ وقتها، قلت وماذا يا نبي الله. قال العدل للوالدين قلت وماذا يا نبي الله قال الجهاد فِيْ طريق الله.

وعَنّْ أبي الدرداء رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الآب فِيْ وسط أبواب الجنة، فإن شئت احرس. الأبواب أو تضيعها) رواه الترمذي وصححه الألباني.

عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْهم أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني إرتكبت ذنبًا عظيمًا فهل أتوب قال هل لك أم قال لا، قال هل عَنّْدك خالة قال نعم، قال (فَكَفَرَ).

بر الوالدين من أسباب تقليل القلق

وقد ورد فِيْ حديث الثلاثة الذين اختبأوا فِيْ مغارة ليلا فدخلوها ونزلت صخرة من الجبل وغطىهم الكهف وقالوا لن ينقذك من هذه الصخرة. إلا إذا صليت إلَّى الله لخير أعمالك. أظلمت (لا أتقدم) على الأسرة أو المال منهم، لذلك ذات يوم كان طلب الأشجار بعيدًا عَنّْي، لذلك لم أرتاح عليهم حتى ناموا، فقمت بحلبهم ووجدتهم نائمين، لذلك كرهت لإيقاظهم وتغميقهم عَنّْ عائلتي أو أطفالهم، فانتظرت مع كوب فِيْ يدي وانتظرتهم حتى يستيقظوا حتى يضيء، بينما قاتل الأولاد (يصرخون من الجوع) عَنّْد قدمي، فاستيقظوا. وأخذ رشفات. اللهم إن فعلت ذلك بطلب وجهك حررنا مما نحن فِيْه من هذه الصخرة فأخرجت شيئا ..) رواه البخاري.

شاهدي أيضاً ادعية للأم والأب

وطاعة لوالديه

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ النداءات الرائعة لتكريم الوالدين. قدمنا ​​خلال هذا المقال بعض الأدعية الرائعة عَنّْ بر الوالدين والدعاء لهم برحمة الله ومغفرته، فما أجمل أن يكون الطفل صالحًا لوالديه فِيْ حياتهم وبعد وفاتهم. هذا طفل صالح بإذن الله. وبالمثل، استعرضنا بعض الآيات القرآنية التي وردت فِيْها الوصايا والنصائح لعباد آبائهم وأمهاتهم، وقد ذكرنا فِيْ هذا الباب بعض الأحاديث الهامة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم.