أدعية عَنّْ الأمانة فِيْ الدين

لاشك أن أخلاق الثقة من أعظم الآداب الإسلامية التي يجب على المسلم الالتزام بها بهذه الأخلاق السامية التي حث عليها الدين ورسول الله صلى الله عليه وسلم. لهذا حتى قبل رسالته الشريفة، فهذه من أنبل الأخلاق، وهذه صفة الأنبياء صدق وأمانة.

ونحن فِيْ هذا الموضوع دعاء للأمانة فِيْ الدين، ونتعرض لبعض الدعاء التي ندعو بها أن يوفقنا الله تعالى الثقة والأخلاق الحميدة، ويجعلنا من الذين يطيعون ويغفرون.

عَنّْ الصدق

مناشدات جميلة من أجل الصدق

اللهم اجعلنا من الذين كتبتهم لنكون من أهل الثقة فِيْ هذه الدنيا، ولا تجعلنا من الخائنين.

اللهم اجعلنا من الذين يوفون بوعودنا ولا يجعلنا من الخونة.

اللهم اجعلنا امناء الحق امناء الدين امناء الاخلاق الصادقة.

اللهم اجعلنا من أهل الثقة وأهل الإيمان وأهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم إنا نؤمن بك فاجعلنا من آمنين يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا من أهل الثقة على هذه الأرض اللهم اجعلنا من أهل الأمانة وأهل الرحمة على الناس.

اللهم انتي استغفرت احب المغفرة فاغفر لنا يا الله اغفر لنا اشفنا واغفر لنا.

اللهم اكَمْل لنا الاخلاق اللهم اجعلنا من ذوي الاخلاق الحميدة يا رب العالمين.

اللهم اجعلنا من أهل الكرامة كلنا من أهل الدين والصدق والأمانة والعفة والستر.

انظر أيضا الكتابة عَنّْ الأمانة

أمانة

صدق القرآن الكريم

قال تعالى (إِنَّا أَحْمَانُنا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ، فَأَبْتُ فِي ذَلِكَهُمْ وَعَرَّفَهُ). [الأحزاب72].

يقول الإمام القرطبي فِيْ تفسيره (والصدق يسود كل وظائف الدين على الأقوال الصحيحة).

وقال تعالى[والذينهمرعاةأمانةهموعهدهم)[المؤمنون 8]

وهذه هِيْ صفة الأنبياء {إني لكَمْ رسول مؤتمن}.

صدقوا بالسنة الشريفة

فِيْ الحر التي وقعت بين أبي سفِيْان وهرقل، حيث قال هرقل (سألتك ما يأمرك زعمت أنه أمر بالصلاة والصدق والعفة وإتمام العقود والوفاء – قال. هذه هِيْ صفة النبي) وفِيْ المرتبة الثانية فِيْ صحيح البخاري (.. وسألتكَمْ هل تغدر قلت لا، وكذلك الرسل لا يغدرون.

فِيْ الحديث ألا أخبرك من هُو المسلم من آمن المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن الذي توكل إليه الناس أموالهم ونفسهم، والمهاجر من ترك الذنوب والمعاصي، والمجاهد من جاهد نفسه فِيْ طاعة الله.

وجاء أيضا (توكل على من ائتمنك ولا تخون من خانك).

وقيل فِيْ الحديث (ثِقَةٌ الْمُستشارِ.

وفِيْ الأحاديث (تأتي سني الغش على الناس فِيْؤمن بالكاذبين، ويكذب الصادقون، ويؤمن الخونة، ويخون المؤمنون، والرويبدة يتكلم فِيْ الشأن العام، فقيل ما الرويبدة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضاع الأمانة انتظر الساعة. قال أبو هريرة كَيْفَ خسرتها يا رسول الله قال إذا أوكل الأمر إلَّى غير أهله فانتظر الساعة.

صفة المنافق (إذا يؤتمن يخون) وقال صلى الله عليه وسلم (لا إيمان لمن لا يؤمن ولا لمن لا دين له ومن له دين. لا عهد).

ومن أحاديث الرسول فِيْ الأخلاق الصادقة والثقة

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذَا أَمَّرَ أَمِيرًا علَى جَيْشٍ، أَوْ سَرِيَّةٍ، أَوْصَاهُ فِيْ خَاصَّتِهِ بتَقْوَى اللهِ، وَمَن معهُ مِنَ المُسْلِمِينَ خَيْرًا، ثُمَّ قالَ اغْزُوا باسْمِ اللهِ فِيْ سَبيلِ اللهِ، قَاتِلُوا مَن كَفَرَ باللَّهِ، اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا، وَلَا تَغْدِرُوا، وَلَا تَمْثُلُوا، وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا، وإذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ المُشْرِكِينَ، فَادْعُهُمْ إلَّى ثَلَاثِ خِصَالٍ، أَوْ خِلَالٍ، فأيَّتُهُنَّ ما أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عَنّْْهمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلَّى الإسْلَامِ، فإنْ أَجَابُوكَ، فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عَنّْْهمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلَّى التَّحَوُّلِ مِن دَارِهِمْ إلَّى دَارِ المُهَاجِرِينَ، وَأَخْبِرْهُمْ أنَّهُمْ إنْ فَعَلُوا ذلكَ فَلَهُمْ ما لِلْمُهَاجِرِينَ، وَعليهم ما علَى المُهَاجِرِينَ، فإنْ أَبَوْا أَنْ يَتَحَوَّلُوا منها، فَأَخْبِرْهُمْ أنَّهُمْ يَكونُونَ كَأَعْرَابِ المُسْلِمِينَ، يَجْرِي عليهم حُكْمُ اللهِ الذي يَجْرِي علَى المُؤْمِنِينَ، وَلَا يَكونُ لهمْ فِيْ الغَنِيمَةِ وَالْفَيْءِ شيءٌ إلَّا أَنْ يُجَاهِدُوا مع مضحك مِينَ، فإنْ هُمْ أَبَوْا فَسَلْهُمُ الجِزْيَةَ، فإنْ هُمْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ منهمْ، وَكُفَّ عَنّْْهمْ، فإنْ هُمْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَقَاتِلْهُمْ، وإذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فأرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لهمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَذِمَّةَ نَبِيِّهِ، فلا تَجْعَلْ لهمْ ذِمَّةَ اللهِ، وَلَا ذِمَّةَ نَبِيِّهِ، وَلَكِنِ اجْعَلْ لهمْ ذِمَّتَكَ وَذِمَّةَ أَصْحَابِكَ، فإنَّكُمْ أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَمَكُمْ وَذِمَمَ أَصْحَابِكُمْ أَهْوَنُ مِن أَنْ تُخْفِرُوا ذِمَّةَ اللهِ وَذِمَّةَ رَسولِهِ، وإذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فأرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ علَى حُكْمِ اللهِ، فلا تُنْزِلْهُمْ علَى حُكْمِ اللهِ، وَلَكِنْ أَنْزِلْهُمْ علَى حُكْمِكَ، فإنَّكَ لا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللهِ فِيْهم أَمْ لا. وفِيْ الرواية كلما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائداً أو سرباً فدعاه ونصحه، والحديث على معَنّْى حديث سفِيْان.

انظر أيضا هل تعرف الصدق

أمانة

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول مناشدات المصداقية فِيْ الدين. فِيْ هذه المقالة، قمنا بإدراج بعض المناشدات الشائعة التي كتبناها. نسأل الله تعالى أن يوفقنا عليه وأن يجعلنا من أهل الأخلاق الحميدة وأصحاب الفضائل الثرية. كَمْا ذكرنا ما حدث من الثقة بالقرآن الكريم وكَيْفَ تثقل هذه الثقة على المرء، وذكرنا بعض النصوص النبوية بخصوص الثقة وأهمية تلك الثقة وما سيحدث فِيْ آخر الزمان من ضياع الثقة.