مراحل نمو شجرة التفاح

مراحل نمو أشجار التفاح

التفاح من بين الثمار التي تنتمي إلَّى عائلة الورد (Rosaceae) ويتطلب نموها تلقيح الأزهار لإعطائها الشكل الذي نعرفه جميعًا عَنّْ التفاح، بعضها أحمر وبعضها أصفر وأخضر، لكن الشكل هُو نفس الجولة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن كل شجرة تحتاج إلَّى بيئة مناسبة لنموها، وإذا كان هناك اختلاف فِيْ هذه البيئة فقد تتعرض للتلف وضعف النمو.

وتجدر الإشارة إلَّى أن شجرة التفاح تمر بعدة مراحل فِيْ نموها، والتي يجب أن تعرف من خلالها ما سنقدمه فِيْ الفقرات التالية

1- البراعم مفتوحة

تبدأ براعم الأوراق فِيْ الإزهار فِيْ أواخر الشتاء وتكون نسيجًا فضيًا ولكنها خضراء عَنّْد الطرف.

بحلول ذلك الوقت، مع بداية الربيع، سينتهِيْ السكون وستبدأ البراعم المغلفة فِيْ الظهُور فِيْ غضون أيام قليلة.

2- نمو الأزهار

بعد المرحلة الأولى وهِيْ نمو البراعم من الأزهار تبدأ مرحلة تفتحها على شكل عَنّْاقيد، وتجدر الإشارة إلَّى أن أول زهرة تتفتح تسمى زهرة الملك السوداء.

لأنها الزهرة التي تعطي الشجرة أكبر ثمارها، ومن الضروري معرفة أن زهرة شجرة التفاح تتكون من عدة أجزاء، وهِيْ

  • سيبالس تحتوي على 5 أوراق خضراء اللون تحيط بالظهر وتشبه الكوب.
  • البتلات وهِيْ بعض الأوراق التي يتم تلوينها باللون الأحمر ولها رائحة جميلة تجذب النحل لتلقيح الأزهار.
  • السداة تعتبر العضو الذكري للزهرة وهِيْ الخيوط والأخر.
  • المدقة وهِيْ عضو أنثوي بالنسبة له وتحتوي على بعض الأجزاء قلم ووصمة عار ومبيض ويتكون من 5 غرف وتحتوي كل غرفة على بويضتين.

3- مرحلة التلقيح

إنها المرحلة الثالثة من نمو شجرة التفاح. وتجدر الإشارة إلَّى أن الشجرة لا تقبل حبوب اللقاح المأخوذة من نفس الشجرة، ولكن من الضروري حدوث التلقيح المتبادل، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة التلقيح الذاتي. عدم توافق.

لهذا السبب، لا يمكن أن يحدث التلقيح إلا فِيْ وجود الحشرات، والتي بدورها تنقل حبوب اللقاح من الذكر إلَّى العضو الأنثوي فِيْ الشجرة.

بعد أن يقبل العضو الأنثوي حبوب اللقاح، يبدأ أنبوب حبوب اللقاح بالتشكل حتى المبيض، ثم ينتقل عبر هذا الأنبوب إلَّى الخلية الذكرية حتى تتم عملية الإخصاب، وبعد هذه المرحلة تبدأ البويضة فِيْ التحول إلَّى بذرة.

4- مرحلة تكوين الثمار

بعد الإخصاب، تبدأ الثمار فِيْ التكون من خلال تشكيل الجدار الخارجي للمبيض، ويمثل الجزء الداخلي من الجدار لب التفاح، حيث تحيط البذور.

فِيْ هذه المرحلة يستخدم العديد من المزارعين والمزارعين بعض المواد الكيميائية للتخلص من ثمار التفاح التي تنمو فِيْ مجموعات وتسمى هذه المرحلة بمرحلة التخفِيْف.

يتم ذلك حتى تنمو بقية الفاكهة بشكل طبيعي، ويمكن القيام بهذه العملية عَنّْ طريق إزالة الكتل يدويًا بدون مواد كيميائية.

5- إفراز الثمار

تعتبر هذه المرحلة ما قبل الأخيرة لجميع مراحل النمو التي تنمو فِيْها الثمرة وهِيْ فِيْ فصل الخريف، وفِيْ ذلك الوقت لم تعد الثمرة تتلقى طعامًا من الشجرة، لأنها فِيْ ذلك الوقت تخزن السكر وتزيد من حلاوتها. المذاق.

ثم يبدأ الشعر الناعم الذي كان على الثمار بالاختفاء والتساقط، ثم يتغير لونه إلَّى الأخضر ثم الأحمر ويكون جاهزًا للحصاد فِيْ شهري سبتمبر وأكتوبر.

العَنّْاية بشجرة التفاح أثناء النضج

لا ينبغي إهمال الشجرة بعد النوم ويجب الاهتمام بها والاهتمام بها، ويمكن أن تكون العَنّْاية بالأشجار على النحو التالي

1- تسميد

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشجرة تحتاج إلَّى التسميد باستمرار لأنها تحتاج إلَّى العديد من العَنّْاصر الموجودة فقط فِيْ السماد العضوي، وتتم عملية التسميد عَنّْ طريق تطبيق السماد العضوي فِيْ شهر يناير أو نوفمبر.

من الضروري أن يذوب السماد فِيْ الماء، كَمْا أنه من الضروري عدم المبالغة فِيْ عملية رش الأسمدة حتى لا تتلف الشجرة وتضعفها.

2- التقليم

تشير هذه العملية إلَّى قطع الأغصان المتشابكة لتناسب هِيْكل الشجرة والتخلص من الأغصان التي تحجب الضوء وإزالة الأغصان الطويلة منها.

3- التعشيب

الحشائش التي تتشكل على الشجرة تسحب منها الطعام والماء، لذلك إذا استمرت فِيْ الظهُور، فمن الضروري إزالتها بمبيدات الأعشاب.

4- مرحلة الحصاد

بعد المرور بالمراحل اللازمة لزراعة شجرة التفاح، يجب أن تعلم أن هناك العديد من الأشياء التي تشير إلَّى أن التفاحة وصلت إلَّى مرحلة النضج وتتطلب الحصاد، وهذه العلامات موضحة فِيْ النقاط التالية

  • لونه الغامق يتحول إلَّى ضوء.
  • البذور سوداء أو بنية داكنة.
  • رائحة الفاكهة تتغير.
  • له طعم سكري أكثر من الطعم النشوي، ومن الممكن استخدام مقياس انكسار محمول باليد لتحديد درجة السكر.
  • من السهل أيضًا الحصاد.

شروط زراعة شجرة التفاح

بعد معرفة المراحل التي تمر بها شجرة التفاح فِيْ نموها، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من الشروط والشروط المهمة التي يجب تلبيتها حتى ينمو التفاح.

يمكن أن يكون لكل من هذه العوامل دور سلبي أو إيجابي فِيْ الحصول على الثمار المرغوبة. فِيْ النص التالي سوف نتعرف على هذه الشروط

1- درجة الحرارة

وتجدر الإشارة إلَّى أن درجة الحرارة المثالية لنمو شجرة التفاح تتراوح بين 17.7 و 20.5 درجة مئوية.

لكن تجدر الإشارة إلَّى أنه لكي تنتقل البراعم من مرحلة السكون، يجب أن تصل درجة الحرارة إلَّى 7 درجات مئوية، وإذا كانت أقل، فقد تتجمد الأزهار.

2- النور

يعتبر الضوء من أهم العوامل التي تزيد من كفاءة شجرة التفاح ويكون لها تأثير قوي عليها، فإذا كنت ترغب فِيْ الحصول على ثمار التفاح الأحمر فعليك أن تزرع الشجرة فِيْ مكان يمكن أن يصل إليه الضوء.

الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس هِيْ المسؤولة عَنّْ تلوين ثمار التفاح بهذا اللون.

3- الرطوبة

من أهم الأمور التي يجب معرفتها أن الرطوبة هِيْ أحد العوامل التي تجعل الشجرة تعاني من بعض الأمراض، بالإضافة إلَّى أن الجفاف الكامل يعمل على إيقاف النمو، لذلك من الضروري الحفاظ على الرطوبة فِيْ التربة معتدلة. مكان الزراعة.

4- التربة

تعتبر التربة الخصبة العميقة والتربة الطينية ذات درجة حموضة تتراوح بين 6 و 7 درجات مناسبة لزراعة التفاح، كَمْا تحتاج أيضًا إلَّى احتواء الكثير من العَنّْاصر الغذائية.

5- منحدر الأرض

من العوامل التي تؤثر على نمو الثمار درجة انحدار القطعة، ومن المهم معرفة أن المنحدر يساهم فِيْ فتح البراعم، لأنه يمنعها من الهُواء البارد فِيْ الشتاء، إلا أنه من الضروري أن المنحدر ليس شديد الانحدار بحيث لا تتعرض التربة للتآكل أو التعرية.

كَيْفَ ينمو التفاح

قبل أن تبدأ فِيْ التفكير فِيْ المراحل التي تمر بها شجرة التفاح أثناء النمو، يجب أن تكون على دراية كاملة بالطريقة والخطوات المناسبة التي يجب اتباعها لزراعة شجرة تفاح. هذه الخطوات هِيْ كَمْا يلي

1- اختر شتلة مناسبة

من الضروري اختيار نوع التفاح الذي تريد زراعته، مع التركيز على صحة الشتلة، حيث يجب أن يكون عمرها من عام إلَّى عامين.

نظرًا لأنه يجب ألا يكون أقصر من متر، فمن الضروري أيضًا أن يكون لديك رأس وأربعة فروع قوية وأوراق متباعدة بشكل متساوٍ.

2- تحضير التربة

يجب إزالة الأعشاب الضارة التي تتلف الشجرة من الأرض وعلى عمق 60 إلَّى 70 سم وتقلبها وإضافة السماد العضوي إليها.

محراث عميق