معلومات عَنّْ الصقر وأنواعه النادرة

نقدم لك معلومات عَنّْ الصقور، خاصة وأن الصقور هِيْ بشكل عام أحد أنواع الطيور الشخصية القوية التي لها العديد من الخصائص، وإليك معلومات عَنّْ الصقور.

بادئ ذي بدء، تعتبر الصقور من أسرع الكائنات على هذا الكوكب، خاصة أن سرعة الصقر حوالي 350 كيلومترًا فِيْ الساعة، وهذا هُو السبب فِيْ أن الصقور عادة ما تكون قادرة على اصطياد فرائسها.

اقرأ معلومات عَنّْ القرية الفرعونية

قدرات فالكون البصرية

تعد الصقور من الطيور التي تتميز بقدرات بصرية عالية جدًا، وذلك لأن الصقر يمكنه الرؤية بنحو ثماني مرات أفضل من الإنسان العادي.

يمكن للصقور أيضًا أن ترى فِيْ الليل لأنها ترى أشعة فوق بنفسجية غير مرئية للإنسان.

معلومات الصقر

معلومات عامة عَنّْ الصقور

  • يمكن للصقر أن يطير بسرعة وحتى الصقر يمكنه أن يرفرف بجناحيه بسهُولة أربع مرات فِيْ الثانية بفضل الجهاز التنفسي للصقر.
  • هل تعلم أن الصقر يمكنه السفر إلَّى قارة أخرى للصيد والتزاوج لأن الصقور تقوم برحلات طويلة لإثبات قوتها للإناث
  • تستخدم الصقور مناقيرها كأسلحة، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى أن مناقير الصقور حادة جدًا ومدببة وتحتوي على أسنان حادة للإمساك بالفريسة وقطعها بسهُولة ويسر، بينما تتمتع أصابع الصقر بمخالب حادة وطويلة لتمكينها من القيام بذلك. صيد فريسة.
  • على الرغم من قوة الصقر وقدرته الرهِيْبة على قتل الفريسة، إلا أنه يمكن للنسور والبوم اصطياد الصقور، وهذا هُو سبب تصنيف بعض أنواع الصقور على أنها مهددة بالانقراض.
  • على الرغم من كونها طيورًا، إلا أن الصقور من الحيوانات آكلة اللحوم لأنها تتغذى على الأسماك والزواحف والقوارض.

قد تكون مهتمًا بمعرفة المزيد عَنّْ الأهرامات.

  • الصقور بشكل عام منفردة لأنها على عكس الحيوانات والطيور الأخرى تفضل العيش بمفردها وبعيدًا عَنّْ التجمعات، لكن الذكر لا يلتقي بالأنثى إلا خلال موسم التزاوج، خاصة وأن الصقر لا يمكنه التزاوج إلا بعام واحد بعد ولادته .
  • يمكن أن تضع أنثى الصقور من 2 إلَّى 5 بيضات مباشرة بعد التزاوج، ويتراوح لون البيض من الأبيض إلَّى البني المحمر.
  • تحتضن أنثى الصقر البيض لمدة ثلاثين يومًا، وبعد أن تفقس الصقور وتغادر، يقوم الوالدان بحماية صغارها لمدة ثلاثة أشهر حتى تنمو الصقور الصغيرة قوية وقادرة على الطيران.
  • يتراوح وزن الصقر عادة بين نصف كيلوغرام وواحد ونصف كيلوغرام.
  • من العلامات الدالة على بلوغ الصقر مرحلة النضج وجود لون أزرق على ظهره، ولون الصقر البالغ أبيض.
  • يبلغ طول صقر الشاهِيْن حوالي 15-20 بوصة، بما فِيْ ذلك الرأس حتى الذيل.
  • لا تعيش الصقور فِيْ القارة القطبية الجنوبية المتجمدة والمحيط الهادئ، ولكنها تعيش فِيْ الجبال والوديان.
  • أما بالنسبة لاستهلاك الماء، فتشرب الصقور مرة كل 7 أيام فِيْ الشتاء.

أنواع الصقور

يوجد العديد من أنواع الصقور فِيْ العالم، منها

الشاهِيْن

هُو الأكثر شهرة على الإطلاق وهُو الصقر الأكثر انتشارًا ويتميز الصقر الشاهِيْن بألوان مختلفة بالإضافة إلَّى اختلاف اللون والحجم ولكن الثابت فِيْ صقر الشاهِيْن هُو سرعته العالية ويتميز بكثرة الهجرة.

الصقر الحر

يتميز بجسم كبير وضخم وهُو من اجمل الصقور ولكنه لا يوجد فِيْ مصر بل فِيْ اسيا وتحديدا فِيْ باكستان والخليج العربي لذلك يسميه الكثيرون الصقر الفارسي. .

فالكون الوكري

وهِيْ تنتمي إلَّى الصقور الصغيرة على الإطلاق، ويتميز هذا النوع من الصقور بوجود بقعة حمراء على الرأس وهِيْ موجودة باللون الأسود.

الزيزفون الصقر

ويوجد بألوان معينة وهِيْ الأبيض والأسود والبني والرمادي، ولا يعرف فِيْ المنطقة العربية ولكنه يتواجد فِيْ المناطق القطبية، ويتميز بالسرعة والشجاعة، ويعتبر من الصقور النادرة.

أطلق على الصقر اسم الزيزفون فِيْ إشارة إلَّى جبال الحجر الجيري التي ولدت فِيْها، وهُو من أصعب الصقور، لكنه أغلى وأندرها.

صقر العسل

حصل على هذا الاسم لأنه يأكل عسل النحل والحشرات واليرقات، وهُو صقر صغير لا ينهض كثيرا أثناء الطيران.

قدمنا ​​لكَمْ معلومات عَنّْ الصقر وحجمه وتكاثره وطوله وألوانه وسلوكه، حيث أوضحنا لكَمْ أكثر أنواع الصقور تميزا فِيْ العالم.