علاج الناسور العصعصي فِيْ البيت وبدون جراحة

علاج الناسور الشعري بالمنزل بدون جراحة

هذا النوع من الناسور هُو حالة مرضية تحدث بسبب تكوين البكتيريا أو الخراج أو كيس الشعر فِيْ أسفل الظهر فِيْ نهاية العمود الفقري.

هناك عدة طرق طبيعية يمكن إجراؤها فِيْ المنزل دون الحاجة إلَّى جراحة إذا كان الناسور بسيطًا ولا يزال فِيْ الحفاضات، ومن هذه الطرق الطبيعية ما يلي

1- كَمْادات ساخنة على الكيس

يمكن وضع بعض الكَمْادات الساخنة على الكيس عدة مرات فِيْ اليوم، حيث تساعد الحرارة على التخلص من القيح مما يساعد على تفريغ الكيس وبالتالي يخفف الألم ويخفف من الحكة.

2- اجلس فِيْ حمام ساخن

من طرق العلاج التي تساعد على التخلص من الناسور وتقليل الالتهاب الأعراض المزعجة المصاحبة له وتقليل الرغبة فِيْ الحكة.

3- وسادة العصعص

تساعد هذه الوسادة على توفِيْر الراحة للمنطقة المصابة حيث تخفف من آلام الناسور وتقلل من أعراضه غير السارة.

4- التمرين

بالإضافة إلَّى ما سبق ذكره، من الضروري ممارسة الرياضة بانتظام، فهذا يحسن الدورة الدموية وبالتالي يسرع علاج الناسور دون الحاجة إلَّى جراحة وبطريقة طبيعية.

علاج الناسور بالأعشاب والنباتات الطبيعية

تشمل العلاجات المنزلية للناسور العصعص بعض الأعشاب الطبيعية التي تلعب دورًا فِيْ تقليل الالتهاب وتخفِيْف الأعراض. فِيْما يلي لمحة عامة عَنّْ مجموعة الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض

1- الكركَمْ

ومن الأعشاب التي تستخدم لعلاج هذه الحالة الطبية، لاحتوائه على مادة الكركَمْين، والتي بالإضافة إلَّى قدرتها على تخفِيْف آلام الناسور الشعري، لها دور فِيْ إزالة الالتهابات، وتستخدم على النحو التالي

  • خذ ملعقة من مسحوق الكركَمْ فِيْ وعاء صغير.
  • أضف بضع قطرات من الماء إليها حتى تحصل على عجينة.
  • ضع الخليط على المنطقة المصابة.
  • 2- الزنجبيل

    يمكن القول أنه من الأعشاب التي تشفِيْ العديد من الأمراض، بما فِيْ ذلك الجيوب الأنفِيْة، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات ومضادات الجراثيم والفطريات، كَمْا أنه معروف بخصائصه فِيْ تخفِيْف الآلام.

    3- عشبة الجنسنغ

    بالإضافة إلَّى الأعشاب السابقة، يمكن للمريض استخدام هذا النوع من الأعشاب لأنه يسرع عملية التئام الناسور من خلال تطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة.

    4- الثوم

    والجدير بالذكر أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات، لذلك فهُو مادة طبيعية فعالة فِيْ التخفِيْف من الأعراض المصاحبة لتكيس الشعر.

    يمكن تقطيع القليل من الثوم ثم دهنه على المنطقة المصابة وتغطيتها بشاش معقم لبضع دقائق ثم شطفه جيداً، ومن المحتمل أن الثوم غير مناسب لك ويهِيْج الجلد مما يتطلب فوراً. استشارة الطبيب.

    علاج ناسور العصعص بالعسل فِيْ المنزل

    وتجدر الإشارة إلَّى أن العسل له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، كَمْا أنه لطيف على الجلد، ويقلل الالتهاب ويخفف الألم عَنّْ طريق دهن العسل على المنطقة المصابة باستمرار حتى تحصل على أفضل النتائج.

    العلاج بالزيوت الطبيعية

    هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج الناسور بدون جراحة فِيْ المنزل، ومنها ما يلي

    • زيت المريمية.
    • زيت شجرة الشاي
    • زيت الخروع.

    تلعب هذه الزيوت دورًا قويًا فِيْ تلطيف الكيس الشعري، مما يعمل على تقليل العدوى، لكن من الضروري تخفِيْف هذه الزيوت بالزيوت الحاملة.

    يمكن أن يؤدي وضعه مباشرة على الجلد إلَّى الإصابة ببعض الالتهابات، مما يؤدي إلَّى بعض المضاعفات الخطيرة.

    العلاج بال