علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة 2022

تصحيح بوادر ليلة القدر كاملة 2022

قال تعالى فِيْ كتابه الكريم (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر) [سورة القدر].

هذه الليلة المباركة التي ذكرها الله تعالى فِيْ كتابه لها فضل عظيم. يمكنك أن تتوقع ذلك فِيْ ذلك اليوم.

يمكن لبعض الناس أن يلاحظوا هذه العلامات بسهُولة، فِيْ حين أن البعض منها لا يشعر به إلا المؤمن الذي يرتبط قلبه بالله تعالى بشكل كبير، ويمكنه من خلاله الحصول على أجر يعادل 83 عامًا من العبادة كَمْا هُو مذكور فِيْ السنة النبوية. النبي ونحن نناقش هذه بالتفصيل العلامات أدناه

1- أنها تأتي فِيْ العشر الأواخر من رمضان

عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – عَنّْ الرسول – صلى الله عليه وسلم – “رسول الله صلى الله عليه وسلم” قال ابحث عَنّْ ليلة القدر فِيْ العشر الأواخر من رمضان. [حديث صحيح البخاري].

ورحمة الله تعالى لعباده أنه خصص العشر الأواخر من رمضان وأوضح أن ليلة القدر آتية فِيْها، وهذا ما جاء فِيْ السنة النبوية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الحديث دليل قوي على أن ليلة القدر لم تحدد على أنها السابع والعشرون من رمضان، وهِيْ من الأخطاء الشائعة بين الناس.

2- شمسه بلا أشعة

ومن علامات ليلة القدر الصحيحة والكاملة أن شمسها خالية من أشعة، وهذا ما جاء فِيْ السنة النبوية الشريفة عَنّْ أبي بن كعب – رضي الله عَنّْه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “… قال أخبرته بما تقول يا أبا المنذر قال بالآية التي قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم قال لنا أو بإشارة فِيْ ذلك اليوم تشرق الشمس بلا شعاع “. [حديث صحيح مسلم].

3- شمس اليوم التالي بيضاء

عَنّْ أبي بن كعب – رضي الله عَنّْه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال (وعلته أن شمس ذلك اليوم تشرق فِيْ الصباح بيضاء، ليس له أشعة “. [حديث صحيح مسلم].

ومن العلامات التي نقلت إلينا من سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ ليلة القدر أن شمس اليوم التالي بيضاء، لكنها من العلامات التي تظهر. بعد أن يمر الليل، أي أنه لا يمكن إلا أن يجعلك تشعر بالامتنان لأنك عبدت فِيْ مثل هذه الليلة.

4- المناخ معتدل

ومن العلامات التي أوضحت فِيْ السنة النبوية أن طقسها معتدل بحيث لا تكون شمسها حارة أو هُوائها حار، ولكن الجو رطب وله رائحة الهدوء والنسيم ولكن وتختلف الآراء هنا فِيْ وجه الباحث لأن الأحاديث التي نشأت عَنّْ هذه العلامة ضعيفة.

5- الشعور بالهدوء والسلام

ومن علامات ليلة القدر أن يشعر المؤمن بالهدوء والطمأنينة فِيْها لأن معاني الإيمان والإخلاص فِيْ العبادة فِيْ وجوه تلك الليلة، ولكن يجب على المؤمن أن يكون صادقًا فِيْ العبادة لينعم بهذه الحالة. .

علامات الشك فِيْ ليلة القدر

وهناك دلائل أخرى على شك العلماء فِيْ صحتها دليلاً على أن ليلة القدر قد جاءت، وهِيْ من الأمور التي لا ينبغي أن يدور فِيْ الذهن إلا بدليل على ذلك فِيْ السنة النبوية، وهُو. تتمثل فِيْما يلي

  • إنها إحدى تلك الليالي التي لا تنبح فِيْها الكلاب.
  • تنقسم الأشجار إلَّى نصفِيْن وتتساقط الأوراق.
  • ظهُور المسجد فِيْ السماء أو الكعبة والقرآن وأكثر.
  • هناك ضوء فِيْ السماء.

أساطير عَنّْ آيات ليلة القدر