شباط أي شهر ميلادي

اسم شهر فبراير بالأشهر التقويمية

فِيْ الماضي، ناقش الناس الأشهر الميلادية بأسماء مختلفة عَنّْ تلك التي كانوا يتداولون معها فِيْ ذلك الوقت، وبفضل ما نزل من كتب التاريخ على مر العصور، علمنا أن شهر فبراير هُو شهر فبراير، ما يسمى بـ “الشهر الثاني” من أشهر السنة الميلادية.

يوجد هذا الشهر فِيْ نوعين من التقويم، النوع اليولياني والنوع الميلادي. عدد الأيام فِيْ هذا الشهر 28، بالسنوات الطبيعية. فِيْ السنة الكبيسة، يكون عدد أيامها 29 يومًا، وهُو اليوم الذي أخذ اسم السنة، كَمْا يطلق عليه يوم كبيسة.

يشتهر هذا الشهر بكَمْاله بسبب عدد الأيام التي يحتويها والتي لا توجد فِيْ أي من الأشهر الأخرى، لأن جميع الأشهر على الرغم من وجود 30 يومًا أو 31 يومًا، ولا يوجد شهر يحتوي على 28 أو 29 يومًا لذلك فهُو شهر فريد فِيْ عدد أيامه.

لكن يشاع أنه شهر سيء وحتى كثير من الناس متشائمون عَنّْدما يأتي لأنه مرتبط بسنة كبيسة وكثير من الناس يتحدثون عَنّْ أنه أحد الأشهر التي على الرغم من أيامه القصيرة يشعر الناس أنه أطول من 31 يومًا فِيْ أي شهر آخر.

الأسماء التاريخية لشهر فبراير

الآن بعد أن نتذكره لشهر “فبراير”، يجب أن نتحدث عَنّْ تلك الأسماء التي وردت فِيْ التاريخ هذا الشهر.

  • قديما ورد ذكره فِيْ اللغة الإنجليزية باسم Slomonath وهذا الاسم يحمل معَنّْى الطين أي شهر الطين.
  • أما اللغة الأوكرانية ولغة أخرى تُعرف بالبولندية، فكانت تُعرف باسم لوتي وتعَنّْي الجليد، وذلك بسبب قدوم هذا الشهر بين أشهر الشتاء التي تشتهر بفصل الشتاء القاسي.
  • فِيْ المقدونية، يستخدم الناس اسم Sechko، والذي يعَنّْي قطع الخشب، ومن الواضح أن هذا الاسم يرمز لهم بشيء محدد من أحداث الشهر الذي مروا به كل عام.
  • يطلق عليه فِيْ الفنلندية اسم Helmikuu ويعَنّْي بهذا الاسم لمعانًا وتميزًا بسبب جمالها وروعتها لأنها تعَنّْي اللؤلؤ.
  • فِيْ اللغة التشيكية، يُطلق على هذا الشهر اسم Onur، وهُو ما يعَنّْي الانغماس.

فِيْ كل لغة من لغات العالم، كان هذا الشهر معروفًا باسمه بين أشهر السنة، لكنه فِيْ اللغة العربية كان مختلفًا عَنّْ الماضي إلَّى الحاضر. الآن نسميه شهر فبراير بالرغم من تسميته بشهر فبراير.

السبب يسمى فبراير فبراير

من المعروف أنه منذ شهر فبراير هُو شهر فبراير، يتم تهجئة شهر فبراير باللغة الإنجليزية، وهِيْ كلمة من أصل يوناني. يقال أن هذه الكلمة الإنجليزية هِيْ إحدى الكلمات المشتقة من كلمة February

فِيْ لغة أجنبية تعَنّْي طقوسًا، لذلك لم يتم اختيار الاسم عبثًا، بل تم اختياره وفقًا لبعض الأحداث التي تقام سنويًا فِيْ هذا الشهر.

تشير هذه الطقوس إلَّى العادات المرصودة فِيْ التطهِيْر أو الأدوات المستخدمة فِيْ عملية التطهِيْر، وفِيْ شهر فبراير كان من المعتاد إقامة أعياد لغرض التكفِيْر والتطهِيْر.

اسم هذا العيد هُو Februalia لأنه كان مخصصًا لتقديم الكفارة، والتي كانت عادة فِيْ عصر ما قبل الإسلام فِيْما يتعلق بتطهِيْر الأرواح من الذنوب وتقديم الذبائح للآلهة.

الأحداث التاريخية فِيْ شهر فبراير

عرض شهر فبراير أتاح لنا الفرصة للتعمق فِيْ أعماق تاريخه للتعرف على الأحداث المهمة التي مر بها والتي كانت علامة واضحة ومميزة أثرت على النفوس التي مر بها ومن هذه الأحداث ما يلي

  • فِيْ 15 فبراير 399 قبل الميلاد، حكَمْ على الفِيْلسوف سقراط بالإعدام، وهِيْ حادثة سُجلت فِيْ أثينا.
  • فِيْ 10 فبراير 1763، انتهت الحرب الفرنسية، التي كانت بين فرنسا وإنجلترا على كندا، بتنازل فرنسا عَنّْ كندا لها.
  • فِيْ 4 فبراير 1983، تم الإعلان عَنّْ الأقزام السبعة و بياض الثلج.
  • فِيْ 4 فبراير 1949 م، تم اختراع دمية باربي وأصبحت مشهُورة جدًا بين الأطفال والكبار وابتكرتها روث هاندلر.
  • فِيْ 4 فبراير 2004 م