هل الجوال يجذب الصواعق وطرق الوقاية منها

هل يجذب الهاتف المحمول الصواعق وطرق الوقاية منها يربط كثير من الناس بين التعرض للصواعق واستخدام الهاتف في نفس الوقت خاصة عندما يكونون في أماكن مفتوحة كما هو الحال في بعض المواقف النادرة حيث يتعرض الأفراد لإصابات خطيرة وصلت نقطة الموت نتيجة البرق الشديد ، ومن خلالها ستتعرف على ما إذا كان الهاتف المحمول يجتذب البرق ، بالإضافة إلى طرق منعه.

استخدام الهاتف المحمول أثناء البرق

هناك اعتقاد لدى البعض بأن الهواتف المحمولة تعمل على جذب الصواعق ، فبحسب ما ذكره اختصاصي السلامة من الصواعق في خدمة الطقس ، هناك عدد من الحالات التي ضرب فيها البرق شخصًا أثناء حمله للهاتف المحمول. في يده ، ثم احترق الهاتف حتى وصل إلى مرحلة الانصهار ، لذلك ألقى الناس باللوم على الهاتف المحمول ، معتقدين أنه هو المصدر الذي جذب البرق وتسبب في هذه الإصابة.

هل يجذب الهاتف المحمول البرق؟

الاعتقاد بأن الهاتف المحمول يجذب البرق هو اعتقاد خاطئ ، ولا يوجد شيء يجذب البرق ، وهو ما يعتقده معظم الناس بدون أساس ، بينما يضرب البرق مسار الأسوار والأسلاك وغيرها من الأجسام المعدنية أو الحديدية. لذلك ، إذا كان شخص ما يستخدم الهاتف المحمول أثناء صاعقة البرق ، فمن غير المرجح أن يصاب به البرق مما سيكون عليه بدون هاتف محمول ، ولكن الطريقة الوحيدة للحذر من الصواعق هي البقاء في مكان آمن أثناء الصواعق. حتى لا يتم ضربه.

الأخطار المحتملة من الصواعق

يعد الوميض الجانبي أو التيار الأرضي من أكثر العوامل المسؤولة عن 60٪ من الإصابات الناجمة عن الصواعق أو الوفيات ، وهناك العديد من الطرق التي يضرب بها الصواعق مسببة الخطر ، منها ما يلي:

ضربة مباشرة

عندما يضرب البرق شخصًا بشكل مباشر ، فإنه يعتبر قناة تفريغ أساسية له. أيضًا ، عادةً ما يتم توجيه الضربات المباشرة إلى الأشخاص الموجودين في الأماكن المفتوحة ، ومثل الأخطار الأخرى ، فهي ليست منتشرة على نطاق واسع ، بينما من المحتمل أن تكون الأكثر تدميراً.

فلاش جانبي

تحدث الصواعق على شكل وميض جانبي أو ما يعرف بـ (انفجار جانبي) عندما يضرب البرق جسمًا طويلًا وقريبًا من الشخص ، ثم ينتقل جزء من التيار من هذا الجسم الذي يكون أطول من الشخص إلى هو – هي. يتم تفريغ الترباس ، وتجدر الإشارة إلى أن الومضات الجانبية تحدث بشكل عام عندما يكون الفرد على بعد حوالي قدم أو قدمين منه.

تيار الأرض

عندما يضرب البرق شجرة أو جسم آخر ، تنتقل طاقة كبيرة إلى الخارج من الضربة باتجاه سطح الأرض ، وهذا ما يسمى (الأرض الحالية) ، وبالتالي فمن الممكن أن يكون أي إنسان في الخارج بالقرب من هذا سيكون البرق ضحية للآثار الناتجة عن البرق. تيار الأرض.

توصيل

يمكن أن ينتقل البرق لمسافات طويلة داخل الأسطح المعدنية أو الأسلاك ، وتجدر الإشارة إلى أن المعدن لا يُعتبر أنه يجذب البرق ، مع توفير مسار يمكن تتبعه بواسطة الصواعق ، بالإضافة إلى أن غالبية إصابات الصواعق الداخلية ، ومجموعة من الإصابات التي حدثت في الهواء الطلق بسبب هذا التسليم.

طرق الحماية من الصواعق

عندما تسمع صوت الرعد ، يجب أن تبحث عن ملجأ بأسرع ما يمكن قبل الصواعق. كما أن البرق يقتل أشخاصًا أكثر من الأعاصير ، ولتجنب الإصابة بسبب هذه الظاهرة يمكن اتباع الطرق التالية:

الحماية من الصواعق الداخلية

على الرغم من أن المنزل هو أفضل مكان للحماية من الصواعق ، إلا أن الشخص الموجود بالداخل قد يكون أيضًا في خطر محتمل ، حيث أن ما يقرب من ثلث الإصابات الناجمة عن الصواعق تحدث في الداخل ، لذلك إليك بعض النصائح للحماية من الصواعق في الداخل:

  • تجنب الماء: عند حدوث البرق يفضل الابتعاد عن مصادر المياه مثل: الاستحمام أو غسل الصحون في المطبخ ، حيث يمكن أن تنتقل الصواعق عبر أنابيب السباكة في المباني والمنازل ، وبالتالي خطر انتقال البرق من خلال المعدن الأنابيب أكثر من مجرد أنابيب بلاستيكية.
  • لا تلمس المعدات الكهربائية: يجب ألا يستخدم الشخص أي شيء متصل بالتيار الكهربائي ، مثل: أجهزة الكمبيوتر ، وأنظمة الألعاب ، والمواقد ، والغسالات ، والمجففات ، وأنظمة استقبال الراديو أو التلفزيون ، حيث يمكن أن تنتقل الصواعق عبر الأنظمة الكهربائية ، والمعادن قضبان وأسلاك أرضيات خرسانية وجدران.
  • تجنب النوافذ والأبواب والشرفات: للحفاظ على السلامة من الصواعق ، من الأفضل الابتعاد عن الأبواب والنوافذ ، وكذلك الاستلقاء على الأرضيات أو الجدران الخرسانية أثناء العواصف.
  • عدم استخدام الهواتف السلكية: تعتبر الهواتف السلكية غير آمنة للاستخدام أثناء العاصفة ، وعلى الرغم من ذلك ، يمكن للناس استخدام الهواتف المحمولة عند الصواعق.

الحماية الخارجية من الصواعق

على الرغم من أنه ليس من الآمن التواجد في الخارج أثناء العاصفة ، يمكن للشخص تقليل المخاطر المحتملة باتباع بعض الطرق ، بما في ذلك ما يلي:

  • تحذير: في المواسم التي يشيع فيها الصواعق ، يجب على الفرد متابعة توقعات الطقس قبل مغادرة المنزل والقيام بأي أنشطة خارجية ، وإذا أشارت أخبار الطقس إلى احتمال حدوث عاصفة رعدية ، يفضل البقاء في المنزل واتباع إجراءات السلامة. في الداخل.
  • دخول الأماكن المغلقة: عندما يحدث البرق ويكون الشخص في مكان مفتوح ، يجب أن تبحث عن مكان مغلق بمجرد سماع صوت الرعد. من هذه الأماكن الآمنة ، يمكنك اللجوء إلى مراكز التسوق أو المكاتب أو المركبات ذات السقف الصلب والنوافذ مغلقة جيدًا.
  • الانفصال عن الآخرين: إذا كانت مجموعة من الأشخاص قريبة من بعضها البعض أثناء صاعقة البرق ، فيجب فصلهم على الفور ، حيث سيساعد ذلك في تقليل عدد الإصابات المحتملة في حالة حدوث البرق على الأرض.
  • لا تجلس في سيارات مكشوفة: أثناء العاصفة الرعدية ، يجب تجنب التواجد في سيارات مكشوفة أو دراجات نارية.

مواقع البرق

على الرغم من أن المكان الأكثر صواعقًا حول العالم يقع في أمريكا الجنوبية ، إلا أن إفريقيا تعتبر الأولى من حيث أفضل 500 نقطة تجمع البرق إلى جانب 283 موقعًا ، تليها آسيا بـ 87 مكانًا ، ثم أمريكا الشمالية هناك توجد 53 مكانًا ، لذا فهذه هي الأماكن الأكثر شيوعًا التي يوجد فيها البرق:

  • بحيرة ماراكايبو ، فنزويلا: تغطي بحيرة ماراكايبو مساحة تبلغ حوالي 5100 ميل مربع ، وكانت ذات يوم أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية ، والجدير بالذكر أن ظاهرة الطقس المعروفة باسم (كاتاتومبو لايتنينغ) التي تحدث في هذه البحيرة تسبب المزيد البرق من أي منطقة أخرى حول العالم.
  • كاباري ، الكونغو: وهي الجزء المركزي من (مملكة باوتشي) ، والتي تقع أيضًا بين (بحيرة كيفو) و (جبال ميتومبا) ، لذلك تشهد منطقة كاباري أكثر من 205.31 ومضة لكل 247 فدانًا سنويًا.
  • كاسيريس ، كولومبيا: تشهد عدد قليل من المناطق في كاسيريس مزيدًا من الصواعق سنويًا مقارنة بجميع أجزاء البلاد الأخرى ، حيث تتلقى كاسيريس أكثر من 172.29 ومضة لكل 247 فدانًا كل عام.
  • دغر ، باكستان: يقع عند التقاطع بين سهل إندوس وأقصى غرب جبال الهيمالايا ، ويواجه داغر 143.11 ومضة في المتوسط ​​لكل 0.39 ميل مربع في السنة.
  • نجوتي ، الكاميرون: يتعرض هذا الموقع للعديد من العواصف الرعدية نتيجة لكونه المكان الذي يلتقي فيه نسيم البحر البارد باستمرار من خليج غينيا إلى الهواء الساخن المتصاعد من الكاميرون الداخلية ، حيث يتعرض لحوالي 129.58 ومضة لكل 247 فدانًا كل عام .

معلومات عن البرق

هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها البعض عن البرق ، ويمكن توضيح بعضها فيما يلي:

  • بينما تنتقل الومضات التي نراها من ضربة البرق بسرعة الضوء ، حوالي 670.000.000 ميل / ساعة ، تنتقل ضربة البرق فعليًا بسرعة معتدلة نسبيًا تبلغ 270.000 ميل / ساعة.
  • عندما يضرب البرق تربة رملية أو كمية من الرمل ، فإنه يدمج الحبيبات معًا لتشكيل أنبوب صغير يشبه الزجاج ، يُعرف باسم الفولجوريت ، وهو ليس ذا قيمة لهواة الجمع فحسب ، ولكنه أيضًا ذو قيمة علمية ، لأنه يسهل التعرف على حدوث عواصف رعدية في الماضي.
  • يمثل البرق أحد أكثر المناظر الطبيعية انتشارًا وتكرارًا ، في جميع أنحاء العالم ، مع حدوث أكثر من 3،000،000 ومضة في اليوم ، أي ما يقرب من 44 ضربة في الثانية.

في ختام مقالنا شرحنا استخدام الهاتف المحمول أثناء البرق ، وكذلك ما إذا كان الهاتف المحمول يجتذب البرق وطرق الوقاية منه ، والأخطار المحتملة من الصواعق ، وكذلك طرق منع الصواعق ، حيث يقع البرق ، وقد قدمنا ​​أيضًا معلومات حول البرق.