خطبة عَنّْ بر الوالدين

عظة فِيْ بر الوالدين

يحتل الآباء مكانة عالية وعظيمة فِيْ الدين الإسلامي، وطاعتهم واجب علينا جميعًا، لأن الإسلام يحاول دائمًا إنشاء أسرة مستقرة ذات إيمان كبير ويهتم دائمًا بتعليم إسلامي جيد. .

وردت أحاديث كثيرة وأقوال كثيرة عَنّْ الوالدين توضح أهمية طاعة الأب والأم فِيْ الحياة، لا لإغضابهما أو إساءة معاملتهما. يمكن شرح الخطبة القصيرة فِيْ بر الوالدين من خلال الرسائل الواردة منهم من خلال ما يلي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عامة.

يا عباد الله، للآباء مكانة عظيمة وعظيمة فِيْ الدين الإسلامي، وقد أوصى الله بهم بشدة لأن ديننا دين مغفرة ورحمة.

والمبدأ الإسلامي الأبرز هُو إنشاء مجتمع يتألف من أسر مستقرة دينياً ونفسياً. نظرًا لأن الأسرة هِيْ أساس بناء مجتمع إسلامي وتلتزم بالقواعد الإسلامية، فإن الأطفال يربون على عدد من الأسس لخلق تعليم إسلامي صحي ومفِيْد.

وبصرف النظر عَنّْ وجود أسباب خاصة لكَيْفَِيْة معاملة الأبناء لأبائهم، فقد حثنا الإسلام على بر والدينا ونهى عَنّْ إجهادهما وعصيانهما أو حتى إيذائهما ؛ وهذا بسبب مكانتهم العظيمة فِيْ الإسلام وعلينا أن نكون حريصين على الاستماع إليهم.

الملتقى الكرازي حول طاعة الوالدين

هناك العديد من الخطابات التي تذكر أهمية وفضيلة الوالدين فِيْ حياتنا وأيضاً لغرض بناء مجتمع جيد ومتقدم فِيْ العديد من المجالات، ومن خلال ما يلي نقدم لكَمْ خطبة قصيرة عَنّْ احترام الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

أمرنا الله تعالى أن نعبده كَمْا نعبد، ونمنع مخالطته، ونكرّم والدينا ونلطفه، ونعتني بهم عَنّْدما يتقدمون فِيْ السن، ونخدمهم بلا كلل.

دين الإسلام يحرم إغضاب الوالدين وتوبيخهم لدرجة أن الله تعالى قد حرمهم أن يتنهدوا فِيْ وجوههم فِيْ حالة استياءهم مما يفعلون، وتجنب التشدد معهم، وأن الوالدين حق عظيم وعظيم. الفضيلة، وهذا دليل على عظمة حقوق الوالدين وضرورة تكريمهم والتسامح معهم.

بالإضافة إلَّى وجود العديد من الآيات القرآنية التي توضح مدى أهمية برهما والدعاء إليهما، حيث قال تعالى ( قَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ ارحمهم وقل “ربي ارحمهم لما ربوني وأنا صغيرا” * ربك أعلم ما فِيْ نفوسك. [الإسراء 2325].

الأحاديث الشريفة للنبي عَنّْ الصبر على الوالدين

هناك أحاديث كثيرة وردت عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تتوسع فِيْ خطبة قصيرة عَنّْ بر الوالدين، ويمكن أن نذكر هذه الأحاديث من خلال ما يلي

  • وهناك حديث يدل على مكانة الأجداد العظيمة عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال (جاء رجل إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من بين الناس هُو الأكثر جدارة بالكومنولث الخاص بي قال أمك، قال ثم من قال ثم أمك قالت ثم من قال ثم أمك قالت ثم من قال ثم أباك. وفِيْ حديث قتيبة من أحق رفاقي ولم يذكر الناس (البخاري ومسلم).
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – ص