علاج عسر الهضم بالعسل

علاج عسر الهضم بالعسل

قبل التعرف على طرق العلاج المختلفة، من المفِيْد أن تعرف فِيْ البداية ما هُو عسر الهضم، لأن عسر الهضم من الحالات المرضية التي ينتج عَنّْها الشعور بعدم الراحة والألم فِيْ الجزء العلوي من المعدة، ومن الممكن ذلك. ينتج هذا الألم عَنّْ شعور الشخص بالامتلاء والشبع بمجرد تناول قطعة صغيرة من الطعام، ويمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض مرض معين.

أما طريقة علاج هذه الحالة بالعسل الأبيض فهِيْ صحيحة وغالبًا ما تكون مثمرة، لأن العسل الأبيض الطبيعي وقدرته على علاج عسر الهضم له فوائد عديدة، ومن أبرز فوائد العسل لهذه الحالة المرضية ما يلي

1- يقتل بكتيريا الحلزونية البوابية

من أولى الفوائد التي يجلبها العسل وتجعله فعالاً فِيْ علاج عسر الهضم قدرته على القضاء على بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري والتي تعد السبب الرئيسي لقرحة المعدة وبالتالي تؤدي إلَّى عسر الهضم.

2 تهدئة المريء

ومن أدوار العسل تخليص بطانة المريء من أي ضرر قد يحدث بسبب ارتجاع أحماض المعدة، مما يساعد فِيْ علاج مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، وهُو أمر شائع فِيْ كثير من الحالات.

3ـ يساعد على الهضم

ومن الأمور التي قد لا يعرفها البعض أن العسل الأبيض من المواد الطبيعية التي تحتوي على بعض الإنزيمات التي تسهل عملية الهضم وتقلل أيضًا من حدوث ارتجاع حامض المعدة.

4 تقليل الالتهاب

يحتوي العسل الطبيعي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات وبالتالي يساهم فِيْ علاج التهابات المريء مما يسبب بالتالي مشاكل فِيْ عملية الهضم.

5 ـ حماية الأغشية المخاطية

يخلق العسل طبقة واقية ويغطي الأغشية المخاطية فِيْ المعدة، وبالتالي يخفف الأعراض المصاحبة لعسر الهضم لأطول فترة ممكنة.

5 يعمل كَمْضاد للأكسدة

من المعروف أن العسل من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على العَنّْاصر الغذائية المضادة للأكسدة وبالتالي فهُو يعمل على حماية الخلايا ومكافحة الجذور الحرة التي تسبب ارتجاع الحمض إلَّى المريء.

6- المحافظة على التوازن الميكروبي

من أدوار العسل فِيْ علاج عسر الهضم أنه يساهم فِيْ نمو بعض الأنسجة المفِيْدة والجيدة فِيْ الأمعاء والتي تسهل فِيْ المقام الأول عملية الهضم وتمنع عسر الهضم.

طرق علاج عسر الهضم بالعسل الأبيض

بعد التعرف على فوائد العسل الأبيض الطبيعي فِيْ علاج عسر الهضم ومشاكل المعدة التي تؤدي إليه، من خلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز طرق علاج عسر الهضم بالعسل ليكون أكثر فاعلية ويحقق النتيجة المرجوة من هذه وأهم هذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

  • يمكن تناول ملعقة صغيرة فقط من العسل فِيْ الصباح على معدة فارغة ومن الآمن تكرار الأمر يوميًا.
  • تناول ملعقة من العسل الأبيض مع كوب من الحليب الدافئ كبديل لاستخدام السكر للتحلية.
  • اشرب كوبًا من الماء الدافئ أو الشاي وأضف إليه ملعقة من العسل.
  • امزج ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من عسل النحل الأبيض وتناول هذا الخليط المفِيْد لصحة الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام.

أعراض عسر الهضم

هناك بعض الأعراض المرضية التي إذا ظهرت على الشخص تؤكد مشاكله الهضمية، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي

  • الشعور بالامتلاء قبل الأكل بوقت قصير.
  • عدم ارتياح فِيْ البطن.
  • الغثيان الذي يشبه انتظار التقيؤ.
  • شعور بألم فِيْ أسفل الظهر وفِيْ منطقة السرة.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول جزء صغير من الطعام.

أسباب عسر الهضم

اما الاسباب التي يمكن ان تكون ناتجة عَنّْ عسر الهضم فهناك اسباب كثيرة منها سوء السلوك والبعض الاخر