أدعية فك الكرب عَنّْ المكروبين

كَمْ يعيش الإنسان فِيْ بعض فترات حياته، فِيْ لحظات المعاناة والأوهام والحزن، ومدى صعوبة الحياة على الناس ومدى صعوبة الحياة. فِيْ هذه الرحلة القصيرة يتعرض الإنسان للعديد من الأحزان والآلام التي يحتاج بها إلَّى الرزق الروحي لتمكينه من التغلب على كل هذه الأشياء الاكتئاب والضغط والتعب والقلق والضيق والضيق، كل هذه يمكن إزالتها من خلال الدعاء الصادق من خادم. لربه سبحانه عليه، حتى يزيل عَنّْه الضرر والأذى الذي يصيبه.

فِيْ هذا الموضوع نحن ادعية لتخفِيْف المشقات عَنّْ المنكوبين نتعرض لبعض الادعية للتخفِيْف عَنّْ المشقات وتخفِيْف الضيق ان شاء الله.

تخلص من القلق

دعاء تخفِيْف القلق

وروى أحمد وأبو داود من حديث نافع بن الحارثة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “دعاء اليائسين اللهم أرجو رحمتك، فلا تفعل. اتركني حتى طرفة عين وحسم كل أموري لي، لا إله إلا أنت. “

روى البخاري ومسلم فِيْ صحائهما عَنّْ حديث ابن عباس رضي الله عَنّْهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو فِيْ ضيق، قوله تعالى لا اله الا الله العظيم الرحمن. لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم.

وروى أحمد عَنّْ حديث عبد الله بن مسعود أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل عبد لما أصابه القلق والحزن اللهم إني لك. العبد ابن عبدك وابن عبدك اسمك الذي سميت به أو نزلت به فِيْ كتابك، أو علمت شيئًا من خلقك، أو حفظت فِيْ علم الغيب معك، أن تجعل القرآن العظيم ينبوع قلبي، نور صدري، رحيل حزني وخلاصي من قلقي. لن يتخلى الله عَنّْ همومه ويستبدل حزنه بفرح. قالوا يا رسول الله أعلمنا بهذا الكلام قال “نعم، من سمعهم يتعلمهم”.

وروى أحمد وأبو داود وابن ماجة من حديث أسماء بنت عميس فقالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعلمك الكلام لتقوله. عَنّْدما تكون مضطربًا أو فِيْ ضيق الله، الله، ربي، لا أشرك به شيئًا.

واستخرج أحمد والترمذي من أحاديث سعد أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء ذو ​​النون وهُو فِيْ بطن الحوت. لا إله إلا أنت سبحانك.

انظر أيضًا صلاة الاستجابة

يا رب خفف القلق

مهام سداد الديون

عَنّْ أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ألا أعلمك الدعاء الذي تصلي به هذه الدنيا والآخرة والرحيم منهم، فأنت تعطي لمن شئت وتمنع عَنّْهم من شئت. [حسنه الألباني]

وأمر علي -رضي الله عَنّْه- أن كاتبًا جاء إليه وقال ما كان بإمكاني كتابته، فأعتقد، وأغني لك من غيرك.

وروى مسلم فِيْ صحيحه أنه دعا صلى الله عليه وسلم فِيْ نومه اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء محبة خالق. ونواياك وكاشفه عَنّْ التوراة والإنجيل والمعايير، أعوذ بك من شر كل ما تقدمه إلَّى المقدمة، أنت الأول وقبلك لا شيء وأنت آخر لذا لا يوجد شيء. بعدك وأنت المظهر فلا شيء فوقك وأنت مخفِيْ فلا شيء تحتك.

الصلاة بسم الله الأكبر

عَنّْ أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل قائم كان يصلي، وحين ركع. نزل ووقع على الأرض، فتضرع وتضرع وقال فِيْ دعواه اللهم إني إليك، فإن لك التسبيح. حي، يا رزاق، أتوسل إليك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه هل تعلمون ما يصلي عليه، قالوا الله ورسوله أعلم.

أنظر أيضا صلاة القلق والقلق

صلاة من أجل القلق

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ ادعية تخفِيْف الضيق عَنّْ المنكوبين. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الأدعية التي تخفف القلق وتزيل الهموم بإذن الله تعالى. على المسلم أن يعتني به إذا كان يخشى عليه، أو يصيبه مصيبة، أو يصيبه مرض، أو من سوء حظ ومعاناة.