أدعية فجرية وأدعية الصلاة

صلاة الفجر من الأدعية التي شجعها الإسلام بشدة وجعلها مكانا عظيما فِيْ الدين، وكثير منا يتأخر فِيْ هذه الصلاة وهذا النقص لا ينبغي أن يكون، ولكن يجب الانتباه لصلاة الفجر والعمل الجاد. لإدراك فضل هذه الصلاة، وهناك دعاء يقولها خادم مسلم فِيْ صلاة الفجر. هذه الأدعية علّمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحصرها بإذن الله فِيْ ما يقدمه بنفسه.

فِيْ هذا الموضوع، عرائض الصباح وطلبات الصلاة، نتعرض لبعض التماسات الصباح وبعض التماسات الصلاة التي يقولها الوزير فِيْ صلاته.

يا له من شروق الشمس الجميل

أدعية الفجر المذكورة فِيْ السنة

رواه إمامان أحمد وابن ماجة عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها قالت كان النبي يقول فِيْ صلاة الفجر فِيْ سلّم اللهم إني أسألك. المعرفة النافعة والقوت الصالح والأعمال المقبولة.

وروى الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال قال رتبوا صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم “لا إله إلا الله وحده. ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، وهُو يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطان على كل شيء “. وقد كتب عشر مرات، ولله العشر حسنات ويمحو منه عشر سيئات، و يزيده عشر درجات ويومه يحفظه من كل مصيبة، وكان محصنًا من الشيطان، ولا يعرفه إثم فِيْ ذلك اليوم إلا الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]

وروى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وانظر أيضا أذكار ما بعد الفجر

فَجر

طلبات الصلاة

اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِيْ وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهم نَقِّنِيْ مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهم اغْسِلْنِيْ مِنْ خَطَايَايَ، بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ والْبَرَدِ.

فسبحان الله لك المجد والحمد لك ومبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله إلا أنت. الحمد لله الحمد الله خير جدا و تبارك. الله أعظم من عظيم ولله الحمد والمجد لله غدا ومساء.

أعوذ بالله من إبليس من نفخه ونفخه وغرزه.

اللَّهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيْكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيْلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيْمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ، اِهْدِنِيْ لِمَا اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِيْ مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيْمٍ.

وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِيْ فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأرْضَ حَنِيْفًا وَّمَا أنَا مِنَ الْمُشْرِكِيْنَ، إِنَّ صَلَاتِيْ، وَنُسُكِيْ، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِيْ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ، لَا شَرِيْكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَانَا مِنَ الْمُسْلِمِيْنَ.

اللهم انت الملك لا اله الا انت ربي واني عبدتك. وَاهْدِنِيْ لِأحْسَنِ الْأخْلَاقِ لَا يَهْدِيْ لِأحْسَنِهَا إِلَّا أنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّيْ سَيِّئَهَا، لَا يَصْرِفُ عَنِّيْ سَيِّئَهَا إِلَّا أنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوْبُ إِلَيْكَ.

وروى النسائي من حديث عوف بن مالك أنه قال وقفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما ركع بقي مدة سورة البقرة، قال فِيْ قوسه “المجد لأصحاب القوة والملك والكبرياء والعظمة”.

أحاديث نبوية عَنّْ ذكريات الصلاة

وروى النسائي من حديث محمد بن مسلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قام للتطوع قال لما انحنى اللهم إني أسجد. لك وبك آمنت واستسلمت لك ووثقت بك، أنت ربي.

وروى مسلم فِيْ صحيحه من حديث عائشة، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فِيْ سجوده وسجوده “سبحان الله رب الملائكة والسلام”. روح.”

وروى مسلم وأبو داود من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول فِيْ سجوده اللهم اغفر لي كل ذنوبي الصغيرة والكبيرة، أولاً وأخيراً. . سرية وعلنية “.

روى البخاري ومسلم فِيْ صحيحهما من حديث عائشة رضي الله عَنّْها قالا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا فِيْ سجوده وسجوده لك يا الله ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي “.

وروى مسلم والترمذي وأبو داود والنسائي من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فِيْ السجود “أعوذ برضاك بغضبك، وفِيْ مغفرتك. عقابك وأعوذ بك منك، فأنا لا أحسب لك مديحك، فأنت كَمْا نسبت.

وانظر أيضا أذكار الفجر

ذكرى الفجر

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية الصباح وطلبات الصلاة. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الأدعية الصباحية وبعض الأدعية التي يقولها العبد فِيْ صلاته، والاهتمام بهذه الأدعية من أعظم التوصيات، لأن هذه الأمور قد تدخل العبد إلَّى الجنة، وأنت لا تعلم. أي من أعمالك يدخل الجنة ويغفر الله لك ذنوبك فلا تستهزئ بشيء من العمل والدعاء الذي روي عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ هذه الصلوات. من اعظم الادعية على الاطلاق.