أدعية عيد الفطر أجمل الأعياد

العيد ترفِيْه للروح وتطهِيْر لها ومعرفة حاجتها. يعلم الإسلام الحاجة إلَّى خادم فِيْ التوسع والتطهِيْر والجمع، فخصص لنا أيام العيد لتكون من أعظم المناسبات. للقاء والحديث واللقاء والمحبة والوئام والرحمة. طلق بغير عبس، ودعا الله عز وجل أن يغفر له باستمرار ويسعده.

فِيْ هذا الموضوع ادعية عيد الفطر اجمل الاعياد نتعرض لبعض اشكال التكبير وبعض الادعية المنقولة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحذر من وجودها. لا يوجد دعاء محدد خاص بيوم العيد، بل يسأل الخادم ما يريده من الطلب.

عيد الفطر

تنسيقات التكبير

وللعبد أن يكبر مطلقا كَمْا جاء فِيْ الآية. قال الله تعالى (وَكُبِرْ لِمَا هَداكَ) البقرة، ومن هذه التكبيرات ما رواه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله “. معه وغيره من أسلافه.
  • قال الشافعي رحمه الله “وَإِنْ زَادَ فقال اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا اللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا اللَّهَ مُخْلِصِينَ له الدَّيْنَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ بئر.
  • الله عظيم عظيم الحمد لله جزيل الشكر لله صباحاً ومساءً ولا قوة إلا عَنّْد الله.
  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الحمد لله على إرشادنا، الله أكبر، اجعلنا من الذين شاكرين لك.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر وعظيم، الله أكبر لقيادتنا. رواه البيهقي عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهم، وأكده الألباني.

يجب على المسلم أن يتبع ما نزل من سلطان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الصدد، فإنهم أعلم بالكتاب والسنة وما هُو أصيل وأضعف منا. .

وانظر أيضاً تكبيرات العيد

عيد الفطر

أدعية نبوية عامة

اللهم إني أسألك لأسباب رحمتك، وقرار مغفرك، وسلامة من كل ذنب، وغنيمة من كل عدل، ونصر فِيْ الجنة، وخلاص من جهنم.

يا رب اغفر لي وتوبتي، فأنت الغفور الرحيم.

اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، والبُخْلِ وَالهَرم، وعَذَاب الْقَبْر، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ ولِيُّهَا ​​​​​​​​وَموْلاَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلمٍ لا يَنْفَعُ، ومِنْ قَلْبٍ لاَ يخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشبَعُ ومِنْ دَعْوةٍ لم يتم الرد.

اللهم اسألك محبتك وحب من يحبك والعمل الذي يخبرني بحبك اللهم اجعل حبك اغلى مني ومن عائلتي والماء البارد.

اللهم إني أعوذ بك من شر الأخلاق والأعمال والخيال.

اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر نسلي.

اللهم إني أعوذ بك من الجذام والجنون والجذام وأمراض الشر.

اللهم اني استسلمت لك وبك آمنت وبك توكلت وبك تبت وفِيْك جادلت وفِيْك حكَمْت. فاغفر لي ما فعلته وما أخرته، وما أخفِيْت وما قلته أنت الراقي وأنت المتأخر.

اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فهُو جمعية شريرة، وأعوذ بك من الغدر، فهِيْ جمعية شريرة.

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وشرور الغنى والفقر.

انظر أيضًا صلاة العيد

عيد الفطر

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية عيد الفطر أجمل عيد. فِيْ هذا المقال قدمنا ​​بعض الصيغ للتكبير التي تهم كل مسلم والتي يحتاج المسلم إلَّى معرفتها، ما تم إبلاغه لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالصيغ الواردة فِيْ تكبير العيد، كَمْا ذكرنا بعض الدعاء وهُو مذكور عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونشير إلَّى أنه لا يوجد دعاء محدد ليوم العيد أن قد يقول المسلم.