تجربتي مع منظم القلب

تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب

كانت تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب مثيرة وصعبة للغاية، لكنها كانت ناجحة لأنني عانيت من بعض الأعراض التي استمرت لفترة من الوقت شعرت فِيْها بالتعب الشديد بعد القيام بنشاطاتي اليومية العادية التي لا تسبب أي إرهاق. أنا شخص عادي وشعرت بدوار عدة مرات، فذهبت إلَّى الطبيب، وأوضح أن لدي مشكلة فِيْ قلبي، أي أنه ينبض بشكل أبطأ.

ينبض القلب السليم بين 60 و 100 نبضة فِيْ الدقيقة لدى شخص بالغ أثناء الراحة، بينما وجد الطبيب أن معدل ضربات قلبي أقل من 60 وشرح لي أنني أعاني من خلل فِيْ النظام الكهربائي للقلب بحيث ينبض القلب بشكل طبيعي.

نصحني الطبيب بزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب، وقد أجريت العملية بالفعل وكانت عملية ناجحة للغاية، وبعد فترة الشفاء بعد العملية، وجدت أنني قد تخلصت بالفعل من الأعراض التي كانت تزعجني. وبدأت أمارس حياتي بشكل طبيعي.

أنا الآن فِيْ أفضل حالاتي، وأقوم بنشاطات الحياة وأذهب إلَّى الطبيب كل 3 إلَّى 6 أشهر للتحقق من حالتي والتأكد من أن الجهاز يعمل بشكل جيد وأن كل شيء يسير على ما يرام.

وظيفة منظم ضربات القلب

منذ أن تحدثت عَنّْ تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب، سأتحدث عَنّْ الوظيفة التي يقوم بها جهاز تنظيم ضربات القلب، والتي هِيْ، بالطبع، لتنظيم ضربات القلب ومراقبة معدلها عَنّْ طريق إرسال إشارات كهربائية صغيرة لا يفعلها المريض. لا أشعر، لكن ذلك يدخل فِيْ البطين الأيمن للقلب حتى يعمل. لبدء كل نبضة قلب.

يُزرع هذا الجهاز فِيْ المريض إذا كانت ضربات قلبه بطيئة جدًا ولا يمكن علاجها بالأدوية. يتكون جهاز تنظيم ضربات القلب من جزأين سأشرحهما على النحو التالي

  • مولد النبض عبارة عَنّْ وعاء معدني صغير يحتوي على دوائر كهربائية تتحكَمْ بالإضافة إلَّى البطارية فِيْ معدل النبضات الكهربائية المرسلة إلَّى القلب.
  • الموصلات يتم وضع من واحد إلَّى ثلاثة أسلاك فِيْ غرفة واحدة أو أكثر من غرف القلب وتكون هذه الأسلاك معزولة ومرنة. ترسل هذه الأسلاك نبضات كهربائية إلَّى القلب لضبط معدل ضربات القلب. يجب أن أشير إلَّى أن هناك بعض أجهزة تنظيم ضربات القلب التي لا تحتاج إلَّى أسلاك ولكن يتم زرعها مباشرة فِيْ عضلة القلب.

التحضير لزرع جهاز تنظيم ضربات القلب

فِيْ حديثي عَنّْ تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب، أريد أن أوضح الفحوصات التي أجريتها قبل الجراحة أن الطبيب كان قادرًا على تحديد سبب عدم انتظام ضربات القلب ثم قرر أنه يجب علي إجراء الجراحة، وسأفعل اشرح تلك الاختبارات على النحو التالي

1- تخطيط صدى القلب

يستخدم هذا الاختبار جهازًا يوضع فوق المنطقة التي يوجد بها القلب ويرسل موجات صدى صوتية من القلب لإنشاء صورة للقلب وتحديد حجمه وموقعه وحركته.

2- تخطيط القلب

من خلال هذا الجهاز، يمكن للطبيب رؤية النشاط الكهربائي لقلبي عَنّْدما وضع أقطابًا كهربائية على صدري متصلة بجهاز كَمْبيوتر.

3- اختبار التحمل

هذا الاختبار هُو أحد الاختبارات التي قمت بها قبل تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب ويقوم هذا الجهاز بعمل مخطط كهربائي للقلب قبل وبعد المشي على جهاز المشي بحيث يتم قياس معدل ضربات القلب فِيْ المرتين لأن هناك مشاكل معينة لا تظهر حتى عَنّْدما يكون القلب تحت الضغط.

4- مراقبة هُولتر

طلب مني الطبيب ارتداء جهاز هُولتر لمدة يومين حتى يتمكن من تسجيل نبضات القلب على مدار يومين حتى يتمكن من معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة فِيْ أي وقت غير متوقع خلال اليوم وبالتالي الحصول على نظرة عامة كاملة على النظام الكهربائي. القلب خلال النهار.

زرع جهاز تنظيم ضربات القلب

للتوسع فِيْ تجربتي فِيْ جهاز تنظيم ضربات القلب، أحتاج إلَّى شرح ما يحدث فِيْ يوم الجراحة، إما قبل أو أثناء أو بعد مغادرة غرفة العمليات، على النحو التالي

1- قبل الجراحة

قبل الجراحة، تم إدخال أنبوب فِيْ الوريد فِيْ ذراعي لإعطائي دواء يساعدني على الاسترخاء، وتم تنظيف صدري بصابون طبي خاص وتم تخديري موضعي فِيْ موقع الجراحة، ولكن بطريقة التخدير خضعت كان خاصًا بقضيتي. هناك بعض الحالات التي تخضع لتخدير موضعي وتبقى مستيقظة، والبعض الآخر يكون تحت تأثير التخدير الخفِيْف، مثلما توجد حالات تخدير كامل وفِيْ النهاية تستغرق هذه العملية عادة عدة ساعات حتى تكتمل، وهذا ما حدث لـ أنا

2- أثناء الجراحة

بعد العملية شرح لي الطبيب ما حدث. أدخل عدة أسلاك فِيْ وريد كبير أسفل عظم الترقوة أو بالقرب منه ووجههم إلَّى قلبي بأشعة إكس. ثم قام بتوجيه أحد طرفِيْ السلك إلَّى وضع مناسب فِيْ قلبي والطرف الآخر متصل بمولد نبضات يسمح بإدخاله تحت بشرتي فِيْ المنطقة الواقعة أسفل عظمة الترقوة مباشرة.

وألاحظ أن هناك حالات لا يلزم فِيْها إدخال عدة أسلاك، ولكن يكفِيْ وجود سلك واحد. كَمْا أن أجهزة تنظيم ضربات القلب الصغيرة التي لا تحتوي على أسلاك تتطلب مزيدًا من التدخل الجراحي حتى يتم زرعها، وهناك أيضًا أجهزة تنظيم ضربات القلب على شكل أنابيب التي توضع فِيْ القسطرة مواضع مناسبة فِيْ القلب.

3- بعد الجراحة

تجربتي مع جهاز تنظيم ضربات القلب هِيْ أنه بعد زرع الجهاز، بقيت فِيْ المستشفى لمدة يوم واحتجت إلَّى زوجي لتوصيلني إلَّى المنزل لأنني كنت لا أزال منهكة من الجراحة ونصحني الطبيب بعدم القيام بتمارين رياضية قوية أو رفع أي منها وزن ثقيل.