أدعية عيد الأضحى مع أدعية مأثورة

العيد فرحة المسلمين. إنه اليوم الذي يظهر فِيْه المسلمون رحمة أكثر من أي يوم آخر. إنه وقت الذهاب لكل مسلم على هذه الأرض. ما فِيْه والناس يزورون كثيرا فِيْ هذا اليوم ونسأل الله تعالى أن يوفقنا العيد لسنوات عديدة بالصحة والعافِيْة وبخوف الله عز وجل.

فِيْ هذا الموضوع ادعية عيد الأضْحَى مع الادعية المروية نتعرض لأشكال التكبير الواردة فِيْ العيد ونذكر بعض الادعية المنقولة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم ونحذر من عدم وجود طلب محدد فِيْ يوم العيد.

عيد سعيد

أشكال التكبير يوم العيد

وجاء ترتيب التكبير المطلق، حيث يقول المسلمون التكبير المطلق. قال تعالى (وَقُولْتَ تَكْبِيرُ اللَّهِ هَداكَ) البقرة وهذه التكبيرات منها

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله “. معه وغيره من أسلافه.
  • قال الشافعي رحمه الله “وَإِنْ زَادَ فقال اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا اللَّهُ أَكْبَرُ وَلَا نَعْبُدُ إلَّا اللَّهَ مُخْلِصِينَ له الدَّيْنَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ صَدَقَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَاَللَّهُ أَكْبَرُ بئر.
  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الحمد لله على إرشادنا، الله أكبر، اجعلنا من الذين شاكرين لك.
  • الله عظيم عظيم الحمد لله جزيل الشكر لله صباحاً ومساءً ولا قوة إلا عَنّْد الله.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر وعظيم، الله أكبر لقيادتنا. رواه البيهقي عَنّْ ابن عباس رضي الله عَنّْهم، وأكده الألباني.

انظر أيضًا صلاة العيد

عيد الخروف

الأدعية المروية عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم

وهذه الأدعية ليست خاصة بيوم العيد. بل يدعوهم المسلم وقتما يشاء ومنها

(اللهم وزع علينا من خوفك ما تمنع بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما يصلنا إلَّى جنتك، ومن اليقين الذي يخرجنا من مصائب الدنيا، وينعم. سمعَنّْا وبصرنا وقوتنا، إذا أحيتنا وجعلتنا ورثة وانتقمت لمن ظلمنا وأعطتنا نصرة على من يعادينا ولا تتسبب فِيْ سوء حظنا فِيْ ديننا ولا تفعل. اجعل العالم همنا الأكبر أو قدر معرفتنا ولا تحكَمْ علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.

(ربي ساعدني ولا تساعدني، أعطني النصر ولا تدعمني، خطط معي ولا تنام ضدي، هديني واجعل إرشادي سهلًا، وأعطيني النصر على الذين يخطئون ضدي. يا رب، اقبل توبتي، واغسل خطاياي، واستمع إلَّى دعائي، وتأكد من شهادتي، ووجه قلبي، ووجه لساني، وأزل الأوساخ عَنّْ صدري.)

(اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والشيخوخة وعذاب القبر. إنها دعوة لا تستجيب).

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يتواضع، من دعاء لا يستجاب، ومن روح لا تشبع، ومن علم لا ينفع، وأعوذ بك من هؤلاء الأربعة.

(اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة المال وشر فتنة الله). الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم يغسل ذنوبي بالماء والثلج والبرودة، ويطهر قلبي من الذنوب، كَمْا أن الثوب الأبيض يطهر نفسه من الأوساخ، ابعدني عَنّْ خطاياي عَنّْدما ابتعدت بين الشرق والغرب.

انظر أيضًا صلاة العيد

تكبيرات العيد

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أذكار عيد الأضحى مع الأدعية المروية. عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية وبعض أشكال التكبير التي يقولها الخادم فِيْ أيام العيد. أدعية نبوية مشهُورة تنطبق على كل مسلم ويمكن للمسلم أن يدعوها فِيْ أي وقت دون أن يقتصر على وقت معين.