أدعية الفجر المستجابة وفضل أدعية الصلاة من السنة

كانت هناك أحاديث شريفة كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم تفِيْد العبد المسلم بتلك الذكريات التي تقال بعد الصلاة بشكل عام وبعد صلاة الفجر خاصة، وكل الأدعية خير للخادم، خاصة ما جاء من فمه. رسول. الله صلى الله عليه وسلم، وعلمه عَنّْ قومه، لم يترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا ما يحفظه لنا ديننا إلا أننا بلغناه، وذلك الدعاء والذكر الذي يحفظ العبد ويجعله فِيْ صحبة الله عز وجل وفِيْ توفِيْقه ورحمته.

فِيْ هذا الموضوع، استجاب دعاء الفجر ودعاء الدعاء، نتعرض لبعض صلاة الفجر الواردة من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يا له من شروق الشمس الجميل

أذكار الفجر

جاء مع الإمام أحمد وابن ماجة عَنّْ أم سلمة رضي الله عَنّْها فقالت كان النبي يقول لما صلى الصبح فِيْ سلّمه اللهم إني أسألك العلم النافع، الرزق الحسن والعمل المقبول.

وروى الإمام الترمذي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم – لا إله إلا الله وحده.، ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطان على كل شيء عشرة أضعاف، وقد كتب أن الله عَنّْده عشر حسنات وعشر سيئات يمحوها عَنّْه. ورفعه عشر درجات وكان يومه محميًا من كل مصيبة وكان محصنًا من الشيطان ولا تعرفه خطيئة فِيْ ذلك اليوم. بصرف النظر عَنّْ الشرك بالله تعالى. [صححه الألباني]

وروى أبو داود وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وللخادم أن يختار أي دعاء يريد أن يتضرع إليه ويصر على الله تعالى أن يدعو لنفسه ولغيره من المسلمين عامة بالرحمة والمغفرة.

أنظر أيضا ذكريات المساء

الدعاء بعد صلاة الفجر

فضل طلبات الصلاة وذكرها

آية الكرسي {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَاشَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وهُو العلي العظيم}.

فِيْ حديث عَنّْ أبي أمامة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة لم يمنع من دخوله الجنة أخبرت به النساء.

وفِيْ حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عَنّْه ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ «مَنْ سَبَّحَ اللَّهَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَحَمِدَ اللَّهِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, وَكَبَّرَ اللَّهُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ, فَتِلْكَ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ, وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لَا إِلَهَ إلا الله وحده بلا شريك له السلطان وله الحمد وله سلطان على كل شيء تغفر خطاياه حتى لو كانت كالقمامة. رواه مسلم فِيْ صحيحه.

اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم. عَنّْ سعد بن أبي وقاص رضي الله عَنّْه أنه كان يعلّم أولاده هذا الكلام ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم. أعوذ بهم بعد كل صلاة “اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك” من الجبن، وأعوذ بك من رجوعك إلَّى أسوأ الحياة، وأنا أعوذ بك من فتن الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر. رواه البخاري والترمذي.

قراءة السور الإخلاص والفلق والناس بعد أداء الصلاة فِيْ الحديث عَنّْ عقبة بن عامر رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال لي صلى الله عليه وسلم قل هُو الله وحده، وقل أعوذ برب الفجر، وقل أعوذ برب الرجال. لم يبحثوا عَنّْ ملجأ مثلهم اقرأ طارد الأرواح الشريرة بعد كل صلاة.

وهذا جاء مع الترمذي وابن ماجه من حديث عَنّْ عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صفتان لا يحسبهما المسلم إلا سيدخلون الجنة. وهُو يمدح عشرة، ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسكها بيده، حتى يكون على اللسان مائة وخمسون ألف وخمسمائة على الميزان. وإن نزل إلَّى فراشه ممجداً ومسبحاً وقول الله أكبر مائة مرة، فهذه مائة على لسانه وألفاً فِيْ وزنه، فمن منكَمْ يفعل ألفِيْن وخمسمائة سيئاً فِيْ اليوم قالوا كَيْفَ لا يحصيهم قال يأتي الشيطان إلَّى أحدكَمْ وهُو يصلي فِيْقول (اذكر كذا) حتى يقف العبد فِيْفهم، فِيْأتي إليه وهُو فِيْ فراشه ويهزه حتى ينام. وصححه الشيخ الألباني.

وانظر أيضا أذكار ما بعد الفجر

الذكر بعد الفجر

كان هذا ختام موضوعَنّْا فِيْ أدعية الصباح المستجابة وفضائل أذكار الصلاة. عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية المتعلقة بصلاة الفجر، وكذلك بعض فضائل الأدعية والأدعية التي تقال والصلى الله عليه وسلم فِيْ هذه الأمور ويفعلها، لذلك من المناسب أن تكون هذه الأدعية والأدعية. هذه الكلمات يجيبها الله القدير. لأنها من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.