ما هِيْ أسباب موت سمك الزينة

ما هِيْ أسباب موت أسماك الزينة

تعتبر أسماك الزينة من أجمل أنواع الأسماك على الإطلاق، ولهذا يرغب الكثير من الناس فِيْ الحصول عليها والاحتفاظ بها فِيْ المنزل، ولهذا نحتاج إلَّى معرفة أسباب نفوق أسماك الزينة من أجل الحفاظ عليها، والآن سنبين لك هذه الأسباب فِيْ الفقرات التالية

1- رمي الأسماك فِيْ خزان المياه فور شرائها

يقوم الكثير من الناس بنقل الأسماك من الخزان الذي تم شراؤها فِيْه إلَّى خزان آخر بغرض الزخرفة، ولكن يجب أن تعلم أن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على حياة السمكة، لأنها تعتاد على الجو ببطء، لذلك عليك أن ضع السمكة فِيْ الحوض ثم عليك أن تغيرها كل حشوة بكوب من الماء لمدة خمس دقائق.

لذلك يجب أن يحتوي الأكواريوم على كوب من الماء فِيْ البداية ومن وقت لآخر كل 5 دقائق حتى يمتلئ الحوض بالكامل بالمياه، وهنا يمكنك تحريك الأسماك متى شئت فِيْ الحوض الرئيسي، ومن الجدير بالذكر أننا تحتاج إلَّى تغيير الماء تمامًا كل 8 أشهر، أو يمكنك استرداد 25٪ كل شهر.

2- مياه الصنبور غير المعالجة

مياه الصنبور غير المعالجة لها تأثير كبير على الأسماك لاحتوائها على الكلور وهُو أحد العَنّْاصر التي تسبب إصابة الأسماك بالعديد من الأمراض، وفِيْ حالة عدم وجود منقي للمياه استخدم إما المياه المعدنية أو مياه الصنبور. ولكن بعده يبقى يومًا على الأقل حتى تنخفض نسبة الكلور والمعادن فِيْه.

هذا يعَنّْي أنه فِيْ المساء، املأ الزجاجة بالماء واتركها حتى صباح اليوم التالي حتى يتبخر الكلور منها، وبعد ذلك يمكنك وضع هذا الماء فِيْ الحوض.

3- نظف الحوض بالمنظفات

تعتبر منتجات التنظيف ضارة جدًا للأسماك بسبب المواد الكيميائية الموجودة بها، لذا يجب تجنب استخدام منتجات التنظيف عَنّْد تنظيف الحوض، إلا إذا كان لديك عطر على يديك أو أي نوع من منتجات التنظيف لا يمكنك استخدامها لتنظيف الحوض، فأنت يجب التأكد من ذلك باليد قبل الاستخدام ولا يُسمح بالتنظيف إلا بالماء والملح.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه ممنوع وضع يدك أو حتى أصابعك فِيْ الحوض لأي سبب من الأسباب، لأن الأصابع أو اليد بشكل عام يمكن أن تحتوي على عطور أو منتجات تنظيف دون ملاحظتها، لأنها تضر بالسمك، كَمْا سبق ذكره. لذلك إذا كنت ترغب فِيْ تنظيف الحوض فِيْجب عليك إخراج الأسماك ووضعها فِيْ وعاء آخر أثناء التنظيف كَمْا أوضحنا فِيْ الفقرات السابقة.

4- اختيار حوض غير مناسب

من خلال حديثنا عَنّْ إجابة السؤال ما هِيْ أسباب موت أسماك الزينة، إذا كان الحوض غير مناسب لحجم أو عدد الأسماك، خاصة إذا كان صغيرًا جدًا، فسيؤدي ذلك إلَّى موتها، لأن البركة الصغيرة تتسخ بسهُولة.

مما يؤدي إلَّى إصابة الأسماك بالعديد من الأمراض الناتجة عَنّْ فضلاتها، بالإضافة إلَّى أن وضع الحوض فِيْ مكان غير مناسب يلعب أيضًا دورًا فِيْ موت الأسماك.

5- تطابق أنواع مختلفة من الأسماك

من المعروف أن هناك أنواعًا عديدة من أسماك الزينة، فِيْ حالة أنك إذا وضعت العديد من الأنواع فِيْ مكان واحد أو فِيْ مقلاة، فمن المؤكد أن هذا قد يتسبب فِيْ موتها لأن الأنواع المختلفة يمكن أن تؤذي بعضها البعض دون قصد.

أو يمكن لفضلات بعض الأنواع أن تضر بباقي الأنواع الأخرى، فمثلاً تهاجم المقاتلات البلطي أو الجابي بطريقة وحشية، لذلك يجب فصلها، والجدير بالذكر أن ذكور هذا النوع تهاجم كل منها. أخرى، على عكس الإناث، لذلك يمكننا وضع الكثير من الإناث معًا ولا يمكننا تجميع الذكور معًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأنواع المختلفة يمكن أن تقتل بعضها البعض دون أن يلاحظها الشخص الذي يحتفظ بها، لأن الأسماك لديها القدرة على تمزيق أمعاء بعضها البعض دون قطرة دم واحدة، ويتم ذلك إما عَنّْ طريق الفم أو من فتحة الشرج. وأثناء التنظيف ستندهش من موت إحدى السمكة.

6- نقص الأكسجين المذاب فِيْ الماء

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ إجابة السؤال، ما هِيْ أسباب موت أسماك الزينة، فمن الطبيعي أن تكون الأسماك كائنات حية، لذا فهِيْ تحتاج إلَّى الأكسجين تمامًا مثلنا كبشر. إذا كانت نسبة الأكسجين منخفضة فِيْ الماء، لعدة أسباب، يتسبب مباشرة فِيْ موت الأسماك.

من أكثر العوامل شيوعًا التي تسبب انخفاض الأكسجين فِيْ الماء هُو الماء الساخن أو البارد بشكل غير طبيعي.

7- الإفراط فِيْ التغذية

كثير من الناس، عَنّْدما يبدأون فِيْ الاحتفاظ بالأسماك على وجه الخصوص، يطعمونهم الكثير من الطعام على أمل أن يكونوا أكثر صحة ونشاطًا، لكنهم لا يعرفون أن هذا يتسبب فِيْ موتهم.

بعد كل شيء، إذا أكلت الأسماك الكثير من الطعام، فمن الطبيعي أنها تنتج الكثير من الفضلات والفضلات، والتي يوجد فِيْها الكثير من البكتيريا والجراثيم، علاوة على أنها تتحلل بسرعة كبيرة، ومن الجدير بالذكر أن الأسماك مخلوقات غير عقلانية، لأنها تأكل كلما وضعت لها طعامًا رغم أنها لم تكن بحاجة إلَّى طعام فِيْ الوقت الحالي.

قد تختنق من الطعام الزائد لأنه يتسبب فِيْ امتلاء معدتها وبالتالي لا