أضرار زيت الأركان للوجه

ما هُو زيت الارجان

زيت الأركان هُو زيت طبيعي يتم استخراجه من عصارة لوز شجرة الأركان النادرة الموجودة فِيْ المغرب، ويعتبر استخدام زيت الأركان أحد الأسس التي يعتمد عليها المطبخ المغربي فِيْ وصفاته الغذائية.

إلا أن استخدام الركائز لم يقتصر على المطبخ، بل تم استخدامه فِيْ جميع دول العالم لعلاج بعض المشاكل مثل الطفح الجلدي، وإزالة آثار لدغات الحشرات، وكذلك لعلاج احمرار الجلد و تقلل الإحساس بالحكة والحرق وغيرها.

بالإضافة إلَّى ذلك، يستخدم زيت الأرغان فِيْ تحضير بعض التركيبات الطبيعية للعَنّْاية بالبشرة والشعر، وذلك لما له من فوائد عديدة ومكونات مذهلة من الفِيْتامينات والمعادن التي يحتاجها الجلد لعلاج بعض المشاكل.

من ناحية أخرى، يستخدم زيت الأركان فِيْ علاج حب الشباب، وذلك بفضل محتواه العالي من حمض اللينوليك، الذي يساعد على حماية الوجه من حب الشباب، ويخفف التهاب الجلد ويوفر الترطيب اللازم، من بين أمور أخرى.

بالإضافة إلَّى ذلك نجد أن العديد من النساء يستخدمن زيت الأرجان فِيْ تحضير الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر ومحاولة تعويض نقص الفِيْتامينات والمعادن اللازمة لبصيلات الشعر وفروة الرأس.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يمكن استخدام زيت الأركان موضعياً أو عَنّْ طريق الفم، ولكن ينصح بالحذر عَنّْد استخدامه على الوجه حيث من المحتمل أن يسبب بعض الآثار الجانبية بسبب حساسية الجوز.

تلف الوجه بزيت الأركان

ينتمي زيت الأركان إلَّى مجموعة من الزيوت الطبيعية التي يتم الحصول عليها من الأشجار. يُعرف زيت الأركان بأنه من أفضل أنواع الزيوت التي تعالج مشاكل البشرة من خلال إمداد الجسم بالمعادن والفِيْتامينات اللازمة.

لكن على الرغم من فوائد زيت الأركان ويعتبر استخدامه آمنًا، إلا أنه فِيْ بعض الحالات يسبب عددًا من الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، ومن الآثار الجانبية لزيت الأرجان على الوجه ما يلي

1_ عدوى الجلد

من أبرز تأثيرات زيت الأركان على الوجه هُو التسبب فِيْ التهابات الجلد من النوع الملامس، وتحدث هذه الالتهابات عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المكسرات.

لذلك تحدث التهابات الجلد التلامسية عَنّْد وضع زيت الأركان مباشرة على الوجه أو استخدامه فِيْ تركيبات البشرة الطبيعية، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الالتهابات ترتبط ببعض الأعراض الشائعة مثل

  • ظهُور حب الشباب فِيْ موقع دهن زيت الأركان.
  • إحساس بالحرقان والحكة.
  • تهِيْج الجلد
  • تعاني من طفح جلدي.

لذلك من الضروري إجراء اختبار حساسية على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على الوجه، وفِيْ حالة حدوث أي رد فعل تحسسي من الضروري التخلي عَنّْ استخدام زيت الأركان.

2 _ اضطرابات الجهاز الهضمي

ستظهر بعض آثار زيت الأركان على الوجه عَنّْد استخدامه عَنّْ طريق الفم لعلاج مشاكل الجلد، حيث يعاني الشخص من اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي، ومن أهمها ما يلي

  • إسهال.
  • يسبب عسر الهضم الغازات.
  • فقدان الشهِيْة يؤدي إلَّى فقدان الوزن.
  • الكثير من الغاز.
  • استفراغ و غثيان.

3_ تخثر الدم

من أضرار زيت الأركان على الوجه أنه يتسبب فِيْ تجلط الدم لأن زيت الأرجان يحتوي على مشتق من فِيْتامين إي يعرف باسم توكوفِيْرول.

تتفاعل هذه المادة بشكل كبير مع مضادات التخثر الفموية مثل الوارفارين، ولكن أظهرت بعض الدراسات أنه لم يتم تحديد ما إذا كان تركيز هذه المادة فِيْ زيت الدعامة كافِيْاً للتسبب فِيْ تخثر الدم أم لا.

4_ يصاب بالاكتئاب

يمكن أن يؤثر زيت الأركان سلبًا على نفسية الشخص ومزاجه، وهذا من أخطر الأضرار التي قد يتعرض لها زيت الأركان.

5_ اضرار اخرى

يمكن أن يسبب استخدام زيت الأركان على الوجه بعض الضرر كَمْا يلي

  • يشعر بالارتباك.
  • غثيان
  • عدم القدرة على النوم بانتظام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الأضرار السابقة تحدث عَنّْد استخدام زيت حبوب منع الحمل عَنّْ طريق الفم لعلاج مشاكل الجلد والوجه، لذلك ينصح بالتوقف عَنّْ استخدام زيت حبوب منع الحمل حتى لا تتفاقم الأعراض الجانبية.

مكونات زيت الأركان

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ الضرر الذي يلحقه زيت الأرغان بالوجه، سنتحدث عَنّْ المكونات الطبيعية التي يحتوي عليها زيت الأرغان، وهِيْ

  • أحماض أوميغا 6 الدهنية.
  • فِيْتامين (أ).