هل الإفرازات البنية قبل الدورة تبطل الصيام

هل الإفرازات البنية قبل الجلوس تبطل الصيام

الإفرازات البنية التي تنزل قبل الحيض تسمى صفراء وبنية وتخرج على شكل سائل قبل الحيض أو بعده، لذلك تريد الفتيات معرفة هل هذه الإفرازات تبطل الصيام أم لا.

ورأى الشيخ ابن باز فِيْ القضية ما إذا كانت الإفرازات لا تتعلق بالحيض ولا تختلط بالدم، وأن بينها وبين الحيض فترة زمنية معينة، وتأتي متقطعة، أي أنها تنزل عدة سنوات. أيام وتوقف، ثم ينزل دم الحيض، فإن الإفرازات البنية فِيْ هذه الحالة لا تعتبر حيض قبل الحيض أو بعده، وتجوز الصلاة والصوم على أمر أم عطية نسيبة بنت الحارث الأنصارية – رحمها الله. رضيت عَنّْها – قالت كنا نعتبر إفرازات الكُدرة أو الصفرة بعد النظافة لا شيء.

وما زلنا نناقش الجواب هل إفراز السدر قبل الحيض يفسد الصيام، ونذكر أنه إذا نزلت إفرازات بنية اللون أثناء الحيض، فإنها تعتبر حيضاً، وفِيْ هذا الوقت لا تجوز الصلاة والصيام، ولكن يشترط أن يكون الحيض. لا يتجاوز الحيض 15 يومًا.

بعد ذلك، وفِيْ حال انقضت هذه الأيام ولا يزال الدم يسيل، لا بد من الاغتسال والاستمرار فِيْ أداء جميع العبادات بشكل طبيعي، باستثناء أيام صيام رمضان التي فاتت، سألت المرأة عائشة و فقالت وما حاضت الحائض، وهِيْ تخترع الصيام دون الصلاة. قالت هل أنت حرة قلت أنا لست عزباء لكني أسأل. قالت كان يحدث لنا، فكان لنا قضاء الصوم ولم يؤمرنا بقضاء الصلاة.

آراء العلماء فِيْ قرارات الصيام بالإفرازات البنية

وفِيْما يتعلق بالحديث عما إذا كانت الإفرازات البنية قبل الحيض تفسد الصيام، نلاحظ أن العلماء ودائرة الفتوى والمدارس الأربع ناقشوا هذه المسألة وشرحوا آراءهم وكانت هذه الآراء على النحو التالي

  • دائرة الفتوى المصرية نصت على أن لدم الحيض عدة أشكال منها اصفرار، خضرة، عكارة، عكارة، سواد واحمرار، وكذلك الصلاة والصوم.
  • ابن عثيمين رأى أن الإفرازات البنية سواء قبل الحيض أو بعده لا تعتبر حيضا، وتجوز الصلاة والصوم، أما إذا كانت فِيْ الحيض فهِيْ تحيض إذا جاءت فِيْ الثالث والرابع. اليوم وبعد ذلك، إذا نزل الدم فِيْ اليوم الخامس والسادس، فهذا كله يعتبر حيضا.
  • المذهب الحنفِيْ الإفرازات البنية التي تنزل قبل الحيض لا تعتبر من الحيض، أما إذا نزلت قبل الحيض فلا تجوز الصلاة أو الصوم إذا