أمثلة على التفكير الإيجابي والتفكير السلبي

أمثلة على التفكير الإيجابي

التفكير سمة ميزنا بها الله عَنّْ كل خليقته وكائنات أخرى على وجه الأرض، ولذلك يجب أن نستفِيْد جيدًا من هذه الهبة العظيمة من الله. نحتاج إلَّى استخدام عقلية تطوير الذات والمضي قدمًا دون النظر إلَّى الوراء والإحباط من التفكير السلبي.

نفهم الشخص الناجح من خلال تفكيره وطموحاته وبُعد نظره، فلا شيء مستحيل بالنسبة له، فهُو لا يتوقف عَنّْد العقبات ويهزمها، بل يحاول دائمًا التغلب على أي مشكلة مهما كانت صعبة.

سيساعدك التفكير الإيجابي فِيْ التغلب على أي مشكلة تمر بها من خلال التعرف على المشكلة والتأكد من أن كل شيء سيمر ولا يتوقف عَنّْد حدث معين. تقف الأحداث فِيْ حالة واحدة عَنّْدما نفكر فِيْها، ونقدم عددًا من الأمثلة على التفكير الإيجابي

  • عَنّْدما يفشل أي شخص فِيْ أي موقف، فإنه يعتقد أنه يجب أن يحاول مرة أخرى وفِيْ المرة القادمة سينجح وقد يحصل على فرصة أفضل من الأولى، حتى لو فشل مرة أخرى، فإنه يطور قدراته ويتطور لتحقيق هدفه .
  • لا يأس الإنسان فِيْ أي موقف يمر به ويفكر ويبتكر إذا كان يريد الوصول إلَّى نقطة معينة.
  • ينظم وقته ويفكر فِيْ كل التفاصيل التي من شأنها تحسين أدائه فِيْ جميع المهام التي يقوم بها.
  • إذا أخطأ فإنه يتعلم من ذلك الخطأ ويعمل على عدم تكراره مرة أخرى دون أن يلوم نفسه ويلوم نفسه حتى يقتنع بأنه ليس إنساناً صالحاً.
  • عَنّْدما يريد أن يحقق شيئًا وهذا الشيء يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت، حتى لا يأس ويفكر بإيجابية، سيجعله يبدأ فِيْ اتخاذ الخطوة الأولى ثم يواصل محاولة تحقيق ما يريد.
  • إذا انفصل عَنّْ العمل أو عَنّْ علاقة عاطفِيْة أو صداقة، فإنه يتمنى الخير للآخرين ويعتقد أنه شخص مناسب، لكنه ليس فِيْ هذا المكان ويعمل على تحسين مهاراته وتطوير نفسه.

أمثلة على التفكير السلبي

نستمر فِيْ الحديث عَنّْ أمثلة على التفكير الإيجابي والتفكير السلبي، نشرح أمثلة على التفكير السلبي. وتجدر الإشارة إلَّى أن التفكير السلبي هُو التفكير فقط فِيْ الجانب السيئ وتوقع كل شيء غير سار. يمكن أن يؤدي التفكير السلبي إلَّى العديد من الأمراض والاضطرابات، بما فِيْ ذلك القلق والتوتر والاكتئاب، وتفقد القدرة على الثقة بنفسك.

وذلك لأن التفكير السلبي دائمًا ما يقوم على لوم الذات، وهذا ليس إلا تدميرًا للذات، كَمْا أن هذا التفكير يؤثر على الصحة بشكل عام ويضعف المناعة، حيث ستكون عرضة للإصابة بالأمراض.

لا يوجد أحد لم يتعرض لصدمة فِيْ حياته، لكن الاستجابة لتلك الصدمة هِيْ الفرق بين العيش حياة سعيدة خالية من المرض والاضطراب أو حياة غير سعيدة مليئة بالإحباط والاكتئاب. فِيْما يلي مجموعة من الأمثلة على التفكير السلبي على النحو التالي

  • إذا تعرض الشخص لأي موقف رفض، سواء فِيْ العمل أو فِيْ علاقة ودية أو معجبة، فإنه يعتقد أنه ليس شخصًا جيدًا بما يكفِيْ حتى يتم اختياره.
  • فِيْ العمل، إذا تعرض للفشل فِيْ أي وظيفة، فإنه يظن أنه لا يجدي نفعاً، أو أنه غير لائق وغير مؤهل.
  • عَنّْدما يرى الإنسان شخصًا لديه شيء أفضل منه، فإنه يعتقد أنه سيئ الحظ وليس لديه أي خير فِيْ الحياة، مع أنه لديه الكثير، لذلك لا يفكر فِيْ أي من هذا. .
  • لا يزال يعتقد أنه لا يستطيع فعل أي شيء، لذلك يشعر ويعتقد أنه فشل.
  • يعتقد دائمًا أن كل من حوله غير مهتمين به، وقد يكون هذا غير صحيح تمامًا، وقد يقدرونه ويحبونه حقًا، لكنهم يفكرون بشكل سلبي.
  • غالبًا ما يتوقع الأشخاص ذوو التفكير السلبي حدوث شيء سيئ قريبًا وينتظرون حدوث الأشياء السيئة.
  • عادة لا يفرح بشيء جيد. لأنه وراء كل ما يحدث، يفكر فِيْ السيئ وغالبًا لا يثق بنفسه أو بالآخرين.

بالطبع هذه الأفكار هدامة ويمكن أن تؤدي إلَّى الدمار وكراهِيْة الذات، ويجب على الجميع التخلص من كل تلك الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية ومحاولة التغلب عليها وتوقع أشياء إيجابية دائمًا.

فوائد التفكير الايجابي

من منا لا يريد أن يفكر بإيجابية من يريد أن يرى الكوب نصف ممتلئ طبعا لا يوجد من لا يريد أن يفكر بإيجابية ويتغلب على كل المشاكل التي يواجهها دون أن يشعر بالإحباط أو اليأس فِيْ بداية الرحلة.

فوائد التفكير الإيجابي عديدة ومتنوعة ويمكننا التعرف على بعض هذه الفوائد فِيْما يتعلق بأمثلة من التفكير الإيجابي والتفكير السلبي من خلال الأسطر التالية

  • إطالة فرحة الحياة الصحية دون ضغوط وأزمات نفسية.
  • تقليل معدل الاكتئاب الذي أصبح شائعًا جدًا هذه الأيام، غالبًا بسبب التفكير السلبي، لكن التفكير الإيجابي سيوفر عليك كل تلك المعاناة.