أدعية الهم والكرب حصنك من الاكتئاب

كثير من الناس، عَنّْدما تحيط بهم الهموم والمصائب والكوارث، يدخلون فِيْ موجة من الاكتئاب. الله يعلم متى سيتجاوز الأمر. كثير من الناس يستسلمون عَنّْد حدوث طارئ أو كارثة، ولكن هناك حلول قد يجدها البعض غير ضرورية ولديها كل الإمكانيات العملية والحل الأول والأفضل لإزالة الهموم. رحمته ورضاه عز وجل.

فِيْ هذا الموضوع، أدعية مكافحة القلق والقلق هِيْ حصنك من الاكتئاب. نتعرض لبعض الأدعية الهامة التي وردت فِيْ تخفِيْف القلق وتخفِيْف هموم العبد بإذن الله.

صلاة من أجل التخفِيْف من القلق والقلق

آيات من القرآن لدرء القلق والحزن

آية الكرسي {اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ لقد ذكرهما كليهما وهُو العلي الأعظم}.

قال تعالى {إِنَّ الْمُشْقِيقَةَ رَحُوبٌ * إِنَّ الْمُشِقِّينَ يَسُرُونَ}. [الشرح 5، 6].

قال تعالى {يرحل الله بعد الشدة}. [الطلاق 7].

قال عز وجل ﴿ هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا لقد تعدوا بشكل غير عادل على البلاد [يونس 22، 23].

قال تعالى﴿ قل من خلَّفك من ظلمة البر والبحر فأنت تسميه عبئًا ومخفِيًْا ونحن من هذا. [الأنعام 63، 64].

انظر أيضًا صلاة الخوف

قلق

من صافِيْ العام

وروى ابن ماجه عَنّْ أبي الدرداء عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ قوله تعالى (كل يوم فِيْ شيء). [الرحمن 29]قال ((هُو الذي يغفر المعصية، ويخفف الشدة، ويرفع بالناس، ويضع الآخرين)). (حديث حسن، صحيح ابن ماجة، الألباني، الحديث 167).

لم يصاب أحد قط بقلق أو حزن، فقال اللهم أنا عبدك، ابن عبدك، وابن أمتك. سلفِيْ فِيْ يدك. أم أنك أشرت إليه فِيْ كتابك أو حفظته بعلم الغيب معك أن تجعل القرآن حياة قلبي نور صدري يزيل حزني ويريح قلقي إلا قال قيل يا رسول الله ألا نتعلمه قال “نعم، من سمعه فليعلمها”. [السلسلة الصحيحة].

نداء ذو ​​النونة عَنّْدما نادى وهُو فِيْ بطن الحوت لا إله إلاك، سبحانك إني كنت من الظالمين. فلم يسبق أن صلى أي مسلم بغير الله ليجيبه [الألباني، صحيح الترمذي]

أقوال نبوية صادقة

وفِيْ حديث رواه النسائي وأحمد من حديث أنس رضي الله عَنّْه قال كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجل. كان واقفا يصلي، وعَنّْدما ركع ووقع على الأرض، شهد وتوسل، وقال فِيْ دعائه اللهم إني لك الحمد، لا إله إلا أنت، الرحمن، رائع. السماوات والأرض، يا صاحب الجلالة والشرف، أيها الحي، أيها المعز، أسألك. قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون ماذا يسمي قالوا الله ورسوله أعلم

وفِيْ حديث رواه الترمذي وابن ماجه من حديث عبد الله بن أبي عوف رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من احتاج. والله تعالى أو أحد من بني آدم فليتوضأ ويتوضأ جيداً ثم يصلي ركعتين. فليحمد الله تعالى، وصلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يقول لا إله إلا الله الرحمن الرحيم. سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. الخطية، لا تترك ذنبي إلا أن تغفر لها، ولا تقلق إلا أن تخففها، ولا داعي لإرضائك إلا أن تفِيْ بها، يا أرحم الرحمن.

انظر أيضًا ذكريات لجلب القوت

دعاء

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا عَنّْ نداءات القلق والقلق حصنك من الاكتئاب. عرضنا فِيْ هذا المقال بعض الأدعية والأدعية والأذكار التي يقولها العبد حتى يريحه إن شاء الله من اكتئاب التعب والقلق والقلق الذي يعاني منه فِيْ هذه الحياة. عَنّْدما يكون فِيْ الطريق لن تزيل رحلة حياته هذه الصعوبات تمامًا إذا لم يكن العبد على اتصال بالله القدير.