ما هو حكم الحديث الموقوف

ما حكم الحديث المعلق ، وهو من أنواع الأحاديث النبوية ، حيث يقسم العلماء الأحاديث إلى أقسام كثيرة ، بعضها على قبول وجواب ، وبعضها على سلسلة النقل ، وبعضها على حسب إلى من قالها ، والحديث المعلق من هذه الأنواع ، فيهتم بالحديث عن حكم الحديث المعلق ، وأنواعه ، ووقت استدعاؤه.

تعريف الحديث المعلق

الحديث المعلق هو حديث الصحابة الكرام رضي الله عنهم. لأنه توقف عند الصحابي ، ولم يقم النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن ما ارتفع إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يسمى مرفوعًا ، وقد يكون الحديث المعلق. أصيل أو قد يكون جيدًا أو قد يكون ضعيفًا. وما تضيفه إلى الصحابة قولاً وفعلاً ، فإنه يعلق ويسكن. قال الإمام النووي رحمه الله:

“الموقوف: وهو ما ورد عن الصحابة قولاً أو فعلاً أو نحو ذلك”. كان موصولا أو مفصولا ، ويستعمل في غيره بحصر ، فيقال: فلان وهبها على الزهري ونحوه.

ما حكم تعليق الحديث؟

يقسم العلماء وعلماء الحديث الحديث المعلق إلى نوعين ، النوع الأول: الحديث الذي فيه للرأي مجال ، أي تفسير اجتهاد الصحابة. الذي لا مجال فيه للرأي ، وهذا النوع له حكم الحديث المرسل. قال مؤلف أصول الحديث:

“والموقف ليس له حكم الحديث الذي نقل عند جمهور العلماء ، ولكن إذا كان هناك قرينة تدل على رفع الوقف ، فله حكم الحديث المنقول ، كأن الصحابي يقول: كنا نقول أو نفعل كذا وكذا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ونحوه “.

أقسام حديث النبي قوله

هناك أقسام كثيرة في الأحاديث ، ومن هذه الأقسام تقسيم الأحاديث على قولهم ، وتفاصيلها على النحو التالي:

  • حديث قدسي: هو ما نقل إلينا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل.
  • الحديث المرسل: وهو ما ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوال أو أفعال أو أوصاف أو إقرار.
  • الحديث المعلق: وهو ما ينسب إلى الصحابة الكرام رضي الله عنهم من أقوال أو أفعال أو خصائص أو روايات.
  • الحديث المقطوع: وهو ما ينسب إلى التابعين رحمهم الله من حيث القول ، أو الفعل ، أو الصفة ، أو العزم ، ويسمى أيضًا الأثر.

أمثلة على الحديث المعلق

الحديث المعلق هو إما بيان الصحابي أو فعل أو تقرير ، وفيما يلي أمثلة على كل نوع:

  • الموقف القولي: قول الراوي. قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أخبروا الناس بما يعرفون ، أتريد أن يكذب الله ورسوله؟
  • الوقف الفعلي: قول البخاري: (وأم ابن عباس وهو تيمم).
  • الموقف التحريري: قول بعض التابعين: فعلت هذا أمام أحد الصحابة ولم ينكرني.

وبذلك وصلنا إلى نهاية المقال ما حكم الحديث المعلق ، والذي تعرفنا فيه على الحديث المعلق ، وحكمه ، ومتى يمكن استدعاؤه ، وأنواع الأحاديث بالنسبة لراويها ، كما ذكرنا عدة أمثلة على الحديث المعلق.