خطوات الطريقة العلمية بالترتيب

خطوات المنهج العلمي بالترتيب.

عَنّْدما يقوم الباحث بأي نوع من البحث، فإنه يلجأ إلَّى القيام ببعض خطوات المنهج العلمي من أجل الحصول على النتائج المرجوة من خلال تجربته، وللتعرف على هذه الخطوات، فإننا نضمن الفقرات التالية

1- مراقبة الأحداث

يرى العديد من الباحثين الذين يرغبون فِيْ إجراء أي بحث علمي من أي نوع وجود حدث أو مشكلة أو عرض يحتاج إلَّى دراسته، وهنا أولى خطوات المنهج العلمي هِيْ أن يراقب الباحث المشكلة ويلاحظ الآراء. من أجل العمل على إجراء البحوث العلمية المناسبة لها.

2- تكوين الفرضية

بعد المراقبة ينتقل الباحث إلَّى الخطوة التالية من المنهج العلمي وهِيْ تحديد الهدف من خلال طرح سؤال مناسب للإجابة عَنّْ طريق عرض ذلك الموضوع واتباع الطريقة العلمية الصحيحة والمناسبة للحصول على نتائج البحث المطلوبة. إجراء

3- جمع المعلومات

فِيْ بداية هذه الخطوة، يقوم الباحث بجمع الكثير من المعلومات المتعلقة بفرضية أنه سوف يكَمْل صورته تقريبًا، من خلال النظر من جهة فِيْ العديد من المصادر وال التي تتعلق بهذه الفرضية، أو عَنّْ طريق سؤال شهُود العيان على القضية. أو الحدث الذي يدرسه الباحث.

توفر التكنولوجيا الآن العديد من الطرق للوصول إلَّى المعلومات من الإنترنت أو مكتبات البحث الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف المحمول، مما يؤدي إلَّى تسريع البحث عَنّْ المعلومات واسترجاعها.

4- قم بإنشاء فرضية

نقترب من أهم خطوة من خطوات المنهج العلمي بالترتيب، بغرض تنظيم الأفكار والحصول على فرضية صحيحة يتم التحقيق فِيْها بشكل مباشر للحصول على نتائج تفِيْد الباحث والمتخصصين فِيْ مجاله.

فِيْ هذه الخطوة، يتم الربط بين سبب حدوث الفرضية والنتائج التي من المحتمل أن تنتج عَنّْها، أو الجمع بين ظاهرتين معًا لاقتراح شيء يحتاج إلَّى إثباته عَنّْ طريق البحث.

5- إجراء التجارب

إذا كنت تريد العمل لإثبات فرضية أو دحضها، فجربها لأن تجربة أي فرضية هِيْ من أهم خطوات المنهج العلمي بالترتيب، ويمكن أن يكون الإثبات سريعًا لأنه لا توجد عوائق أمام البرهان.

من المحتمل أن تكون الاختبارات التي يتم إجراؤها على الموضوعات لإثبات صحتها على مدى سنوات عديدة بسبب التعديلات أو التغييرات التي تحدث فِيْ الموضوعات التي تتطلب من الباحث الرجوع إلَّى الخطوات السابقة للحصول على النتائج الصحيحة.

6- نتائج البحث

للتأكد من صحة الفرضية التي تم الحصول على النتائج من أجلها، يقوم الباحث بتحليل النتائج من حيث إجراء العديد من اختبارات التقييم التي تساعد فِيْ إثبات صحة الفرضية المدروسة ونجاحها عَنّْد تطبيقها على العينات.

يمكن أن يكون الاختبار أيضًا طريقة إحصائية تتيح للباحث قراءة البيانات وتحليلها بشكل صحيح وهنا، بعد الحصول على إحدى أهم خطوات المنهج العلمي بشكل صحيح، يمكنه الإجابة على سؤال فرضيته وما إذا كانت نتائجه لا رجعة فِيْها أو يمكن تعديلها إلَّى مرفوضة والعمل على فرضية أخرى.

7- التقييم النهائي

الخطوة الأخيرة من المنهج العلمي هِيْ العمل على إثبات الفرضية المعلنة والحصول على نتائجها التي يجمعها الباحث ويعرضها فِيْ مؤتمر علمي أو ندوة بحثية أو فِيْ مجلات علمية متخصصة لدراسة هذه النتائج.

يتم التحقق من النتائج المحققة من قبل المتخصصين ويتم ذلك غالبًا عَنّْ طريق إعادة اختبار الفرضية لإعطاء رأي علمي عَنّْها وهذا ما يسمى ة النظراء (المتخصصين) ويعطي الباحث الكلمة الأخيرة فِيْ بحثه.

أمثلة على الطريقة العلمية

هناك العديد من الأمثلة التي يمكن إعطاؤها للتعرف على المنهج العلمي الذي اتبعه العديد من الباحثين على مر العصور للحصول على النتائج التي أصبحت نقطة انطلاق للعديد من العلوم، وهنا بعد تحديد أمثلة المنهج العلمي نذكر بعضًا منها أمثلة من خلال الفقرة التالية

1- خصائص البازلاء

هدير. جريجوري مندل الذي يعتبر أول من درس علم الوراثة أو من أول من اتبع خطوات المنهج العلمي بالترتيب، لأنه وضع فرضية غيرت العديد من وجهات النظر فِيْ عصره، ونفصل هذه الفرضية على النحو التالي

  • الكاهن الذي يعيش فِيْ الدير ينمو البازلاء لأنها الطعام المتوفر داخل الدير.
  • لاحظ هذا النبات الذي أحبه وبدأ فِيْ مراقبته.
  • زاد رغبته فِيْ الحصول على إجابة لسؤال ماذا سيحدث لو عمل على تغيير خصائص هذا النبات
  • بدأ فِيْ جمع البيانات للحصول على أفضل الأصناف للعمل على عبورهم والانتقال من نبات إلَّى آخر.
  • بدأ فِيْ التجربة عَنّْ طريق مزج الأنواع والأنماط معًا وانتظر النتيجة.
  • ظهر النبات وأظهر العديد من التغييرات مقارنة بالأصل.
  • وهنا استطاع أن يؤكد أن هناك شخصيات تظهر وأخرى تنحسر فِيْ حالة وجود تهجين بين نبتة واحدة.
  • بعد سنوات من تجربة مندل، أظهر العلماء إمكانية التدخل فِيْ الشريط الجيني والتحكَمْ فِيْ الوقاية من العديد من الأمراض.

2- إطفاء المصباح

يرغب الكثير منا فِيْ معرفة خصائص المصباح وكَيْفَ ينطفئ وكَيْفَ يعمل، وهذا سهل إذا تم تطبيق خطوات المنهج العلمي بالترتيب بذكرها فِيْ النقاط التالية

  • لمراقبة المصباح وتريد معرفة آلية عمله.
  • أتساءل لماذا ينطفئ المصباح ولا يبقى مضاءً
  • احتمالات الاحتراق أو عطل فِيْ شمعة الإشعال أو مشكلة فِيْ التصنيع.
  • حاول معرفة الفرضيات الأكثر صحة، وحلل البيانات عَنّْ طريق تغيير المصباح وفحصها باستخدام أدوية أخرى.
  • الحصول على نتيجة لإحدى الفرضيات، على سبيل المثال، مشكلة مع المخدرات فِيْ هذا الجزء من المنزل.
  • اعمل على حل المشكلة وكرر التجربة للتقييم النهائي للمصباح.

تعريف المنهج العلمي

لاستكَمْال مناقشة خطوات المنهج العلمي بالترتيب، نناقش تعريف المنهج العلمي وفق المنهج العلمي والطريقة المحددة لتحقيق النتائج المرجوة. يمكن ذكر التعريف من خلال الأسطر التالية

  • طريقة يمكن استخدامها للحصول على النتائج والحقائق التي تتطلب إجابة من خلال الاستدلال والتجريب والتكرار والتعديل للحصول على إجابة مناسبة للسؤال الذي تطرحه الفرضية.
  • طريقة يتم من خلالها اتباع خطوات المنهج العلمي خطوة بخطوة والحصول على نتائج مهمة مثبتة وموثقة بطريقة علمية بحتة.
  • تجربة يتم فِيْها ترتيب الخطوات وصياغة الأفكار للوصول إلَّى حل علمي لفرضية معينة يتم تقديمها وفقًا لمعايير ثابتة ومحددة.
  • الطريقة المنظمة هِيْ الخطوات المحددة التي يمكن من خلالها الحصول على النتائج التي تثبت صحة أو دحض الفرضية التي قدمها الباحث.
  • عملية منهجية يمكن من خلالها ملاحظة الكثير مما يحيط بنا فِيْ المجتمع والعمل على الملاحظة والدراسة، ثم الحصول على نتائج تفِيْد الباحث وتعمل على تغيير المجتمع.

مواصفات الطريقة العلمية

بعد أن تحدثنا عَنّْ خطوات المنهج العلمي بالترتيب ننتقل إلَّى مناقشة المواصفات المتوفرة فِيْ المنهج العلمي والتي يمكن من خلالها توجيه الباحث إلَّى نقاط مهمة تساعده فِيْ تكوين فرضيته، وهذه الخصائص هِيْ كَمْا يلي

  • هناك الكثير من الأدلة العلمية التي تم إثباتها بالفعل ولا علاقة لها بأي من النتائج غير المثبتة.
  • يمكن تعديل الطريقة العلمية للحصول على نتائج دقيقة مقبولة من قبل المتخصصين.
  • نتائج الطريقة العلمية تزيد من نسبة صحتها، وذلك بفضل الخطوات المرتبة بعَنّْاية.
  • يتميز بقبول الآراء العلمية المحدثة للدراسات السابقة.
  • لا يمكن تطبيق الطريقة العلمية على أي ظواهر لم يتم إثباتها مسبقًا.

أنواع الأساليب العلمية

هناك العديد من الأساليب العلمية التي يمكن استخدامها للحصول على نتائج الفرضيات التي يقدمها الباحثون، لذلك بعد ذكر خطوات المنهج العلمي بالترتيب، سننتقل إلَّى الحديث عَنّْ أنواع الأساليب العلمية المختلفة من خلال الأسطر التالية

1- الطريقة التجريبية

تعتمد الطريقة التجريبية بشكل أساسي على التجارب العلمية وتصنف على أنها من أفضل الطرق التي تؤدي إلَّى نتائج واضحة مع الدليل. كَمْا تعتمد على الثوابت والمتغيرات التي تحدد كل ما يحيط بالظاهرة قيد البحث، لذلك يتم استخدام التجربة والملاحظة بهذه الطريقة والطريقة التجريبية معروفة فِيْ العديد من العلوم مثل العلوم الطبيعية (الكيمياء – الفِيْزياء – الميكانيكا) وغيرها من العلوم.

2- المنهج الوصفِيْ

غالبًا ما يستخدم المنهج الوصفِيْ فِيْ البحث النظري والبحث التطبيقي أقل منه. وهُو أقدم طريقة علمية مستخدمة. بدأ الرجل الأول فِيْ العمل على وصف البيئة المحيطة بالظواهر والأحداث بطريقة غير منظمة دون اتباع أي من خطوات المنهج العلمي بالترتيب المستخدم فِيْ الوقت الحاضر.

3- الطريقة التاريخية

تعتبر هذه الطريقة من أشهر الأساليب العلمية لأنها تستخدم على نطاق واسع فِيْ العديد من الأبحاث النظرية. وهِيْ تقوم على جمع الأدلة على حدث أو مشكلة حدثت فِيْ وقت معين ومحاولة الوصول إلَّى نتائج لرأي شبه موحد حولها، ويتم ذلك وفق منهج علمي منظم.

إنه يعمل على فهم الأحداث الحالية والماضية وأن تكون قادرًا على التنبؤ بالمستقبل قدر الإمكان، لكنه لا يحتوي على معلومات كافِيْة، مما يتطلب صعوبة فِيْ تكوين الفرضيات والتأكد من صحتها فِيْ الحكَمْ.