كريم إزالة آثار الحروق القديمة

كريم قديم لإزالة ندبات الحروق

وكلما زاد عمق الحرق كلما زاد حجم الندبات التي ستنشأ بسببه، ولهذا السبب هناك بعض الكريمات المسؤولة عَنّْ حل هذه المشكلة، وأهمها وأشهرها التالي

  • من الممكن استخدام كريم Dermatix Gel وهُو فعال جدا فِيْ إزالة ندبات الحروق ويستعمل لمدة لا تقل عَنّْ ستة أشهر.
  • فِيْ بعض الحالات، يتم استخدام كريم الصبار أو مرهم البيبانثين وليس له آثار جانبية أو كريمات المضادات الحيوية
  • من الممكن أيضًا التخلص من الاحمرار الناتج عَنّْ الحروق باستخدام كريم يحتوي على الهِيْدروكورتيزون.
  • كريم ميبو هُو أحد الكريمات التي أثبتت فعاليتها فِيْ تغطية الحروق ويتم تحقيق أفضل النتائج مع الاستخدام اليومي.

طرق علاج عواقب الحروق

هناك طرق عديدة للتغلب على هذه المشكلة وهذا ما سنشرح فِيْ السطور التالية

أولاً الطرق طبيعية

لجأ البعض إلَّى الحلول الطبيعية لعلاج الحروق بدلاً من استخدام الكريم لإزالة آثار الحروق القديمة، ومن هذه الطرق ما يلي

1- استخدام العسل

هذا المكون الطبيعي له فوائد عديدة، ليس فقط فِيْ الوقاية من الحروق التي تصيب الجلد من العدوى البكتيرية والفطرية، لذلك فهُو من أسهل طرق الاستخدام، حيث لا يتطلب استخدامه إلا لوضع الكثير من العسل. على المنطقة المصابة ولكن لا يفضل هذا النوع من العلاج فِيْ حالات الحروق العميقة

2- خل التفاح

لخل التفاح العديد من الفوائد المتعلقة بالبشرة، ولهذا فهُو من الحلول التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الندبات باستخدام كَمْية قليلة جدًا على قطعة من القطن النظيف. يجب ألا تزيد بقايا القطن بالداخل عَنّْ عشر دقائق تفاديا لحادث تهِيْج للجلد، ثم يتم غسل المنطقة القطنية بالماء الدافئ.

3- جل الصبار

يمكن استخدام هذا الجل فقط على الحروق من الدرجة الأولى والثانية، حيث يصعب إزالة الندبات الناتجة عَنّْ حروق الدرجة الثالثة وهِيْ فعالة مثل استخدام الكريم لإزالة آثار الحروق القديمة.

4- ماء البصل

يستخدم ماء البصل فِيْ تحضير بعض الأدوية المضادة للالتهابات، لأنه يقوي خلايا الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يساهم فِيْ إزالة الندبات.ولإزالة آثار الحروق القديمة، من الممكن التخلي عَنّْ الكريم و استخدم ماء البصل الطبيعي.

5- زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو لها دور فِيْ تجديد خلايا الجلد المعرضة للحروق ولكن بشرط أن لا تحتوي مكوناتها على أي نوع من المواد المتطايرة كالكحول أو العطور لذلك يفضل البعض استخدامها لاحتوائها على فِيْتامين هـ. تزيد الزيوت من فعاليتها.لا ينبغي استخدام زبدة الكاكاو أكثر من مرتين فِيْ الأسبوع.

6- استعمال الحناء

يضاف القليل من زيت الزيتون ودقيق القمح إلَّى الحنة لعمل خليط مناسب يوضع على موقع الحرق لمنع الآثار المستقبلية للحرق.

ثانياً الطرق الطبية

على الرغم من أن هذه مشكلة للعديد من المرضى، إلا أن هناك طريقة للتعافِيْ جيدًا تشمل ما يلي

  • التدخل الجراحي استئصال الأنسجة التالفة يساعد فِيْ تقليل الندبات التي تكونت بعد الحروق، وتحدد طبيعة التخدير الذي يتم تطبيقه بما يتفق عليه الطبيب والمريض كَمْا هُو الحال مع أي إجراء جراحي.
  • استخدام الحقن يمكن استخدام الحقن كنوع من مسكنات الآلام لإزالة الندبات، وكذلك استخدام كريم لإزالة آثار الحروق القديمة، مثل حقن الستيرويد، والتي بالرغم من أنها تسبب تغيراً فِيْ سمك الجلد، جيدة لعلاج الندبات المتضخمة، ولكن يجب حقن موقع الندبة بشكل صحيح.
  • استخدام العلاج بالضوء تستخدم هذه الطريقة لعلاج تصلب الشرايين