ما هي المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي

ما هي المادة 77 والمادة 80 من مدونة قواعد الممارسة السعودية ، من بين المواد المشتركة بينهما في مدونة قواعد الممارسة السعودية ، حيث تعتبر مدونة الممارسات السعودية من القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية ، والتي يعمل على تنظيم الأعمال في المملكة ، من خلال القوانين والأنظمة الصادرة بموجب هذا القانون ، وخلال المقال التالي سنتحدث عن المادة 77 والمادة 80 من النظام القانوني السعودي.

    نظام العمل السعودي 2022

    صدر قنون الأمعل المعمول به في الملكة العربية السعودية عام 2022 يوم تريحة 23 / شابان / 1426 هـ الذهي يسيقاف 27 سبتمبر / ايلول 2005 م، وشهد اختر المدينة يوم السرادة 7 محرم / 1442 هـ بتاريخ 26 أغسطس 2020 م، ويتملين هذا النظام 245 مقالة تهدف في تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل ، وتنقسم هذه المادة إلى ستة فصول بعضها يحتوي على عدة فصول.

    المادة 77 والمادة 80 من القانون المدني السعودي

    لقد اختلطت مع العديد من الموظفين والعمال بين قوانين قانون العمل السعودي بين المادتين 77 و 80 ، وسنشرح كل مادة من هذه المواد القانونية هنا:

    • تنص المادة 77: على عنه في العقد في العقد للسبب غير شرعي ، يحق للترف الثفرة من هذا الإنحظاء حيائة تسوية العمالية، مع على الأجرار المادية والمعنوية التيقت به ومرتكز وزروف الإنظاء.
    • تنص المادة 80: على أنه يحق لك تسجيل يحق لك تسجيل صوتك على دون عن دون دون على له ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، على سبيل المثال ، كتابي قبل الشمس.

    شرح المديل 77 من نيزام العمل السعودي

    شرح المادة 77 من النظام القانوني السعودي أن للطرف المتضرر (الوكيل) الحق في الحصول على تعويض في حالة إنهاء عقد العمل من قبل الطرف الآخر (المقاول) دون وجود سبب واضح وشرعي ، وإذا كان مبلغ التعويض منصوص عليه أصلاً في عقد العمل ، بعين على عليه عرض المزيد ، يراعي ما يلي:

    • يتقاضى العمل العجرًا مدرة 15 يومًا يدو لم تكن مدة العقد في العقد.
    • منح حق للعامل على اجر ما تقديم من العقد؛ هذا إذا كان العقد لمدة محددة.
    • يجب أن يكبان يكبان التصفود لاجر الامليك عقل مضاعفة ومتعددة.

    اقرأ أيضًا:

    قيم المادة 80 من نظام المملكة العربية السعودية

    نص المادة 80 من الوقف إلى جانب العمال ومنع أصحاب العمل من جني العمل أو إنهاء العقد مباشرة ، لكن هناك عدة حالات أعطت للمالك حق جني العمل مباشرة ، من بينها:

    • যাদ্যাত্যাতাদাযা মেত্দ্দা অল্যালা অল্যায়ায়ান ক্র্য়া
    • إذا لم يوفِ العامل بالتزاماته والالتزامات الأساسية المنصوص عليها في عقد العمل ، أو لم يمتثل للأوامر القانونية ، أو لم يمتثل للتعليمات العامة في مكان كان ظاهرًا أمام صاحب العمل في شأن سلامة العمل والعاملين ، مع العلم بأنه قد تم تحذيره خطياً.
    • إذا تغيب العامل عن العمل لسبب غير مبرر أو مشروع لمدة تزيد عن عشرين يومًا خلال سنة واحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، بشرط أن يعطي صاحب العمل إنذارًا كتابيًا للعامل بعد التغيب لمدة عشرة أيام في في الحالة الأولى ، وفي الحالة الثانية عند الغياب خمسة أيام.
    • إذا تم تسجيل أن العامل لا يعمل ، فهو لا يعمل.

    الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من قانون 2022

    نص المادة 80 من قانون العمل السعودي لعام 2022 على الحالات التي يمكن لصاحب العمل فيها إنهاء العقد دون دفع الموظف أو الإخطار أو التعويض ، مع السماح له بذكر أسباب معارضة إنهاء العقد ، مع ذكر المادة 77 من قانون صاحب العمل التي تخوله التعويض الذي يستحقه يتأثر صاحب العمل وصاحب العمل من جراء الإنهاء غير القانوني للعمل. علياء هنا سنتمكن من الوصول إلى نهاية مقالنا الذي سنتعرف فيه على المادة 77 والمادة 80 من النظام القانوني السعودي ، وسنتطرق إلى النظام القانوني السعودي ووصف المادة 77 والمادة 80 ، والفرق بين المقالات.