جدول جاهز لتنظيم الوقت للمذاكرة

خطة الدراسة اليومية

فِيْ الجدول الدراسي سواء كان يوميًّا أو شهريًا لا بد من مراعاة وقت الفراغ الذي يستأنف فِيْه الطالب نشاطه، حتى لا تتعبه الدراسة، وبالتالي يتحقق التمتع بالترفِيْه والدراسة بالشكل الأمثل. .

على عكس ما تعتقد الكثير من الأمهات أن الدراسة ليس لها وقت خاص للمتعة وهذا الأمر من المفاهِيْم الخاطئة التي تؤدي إلَّى فشل الطالب، وعَنّْد إعداد الخطة الدراسية التالية سنأخذ فِيْ الاعتبار مدى ملاءمتها لمختلف الأشخاص باختلافهم. يعَنّْي، وهُو

اليوم موضوعات وقت
السبت المادة 1 درس … “عملي”.

المادة 2 درس … “نظري”.

يجب ألا يتم تخزين المقالة لأكثر من ساعتين.

فِيْ الة لا تزيد عَنّْ نصف ساعة.

الأحد المادة 1 درس … “عملي”.

المادة 2 درس … “نظري”.

الاثنين المادة 1 درس … “نظري”.

المادة 2 الدرس….

“يمارس”.

يوم الثلاثاء اذهب من خلال المواد أعلاه.
الأربعاء المادة 1 الدرس…. “عملى”.

المادة 2 الدرس…. “نظري”.

يوم الخميس المادة 1 الدرس…. “نظري”.

المادة 2 الدرس…. “عملى”.

جمعة الحل الترفِيْهِيْ + التمرين.

كَيْفَِيْة إنشاء جدول لجميع المراحل

على الرغم من عدم وجود جدول زمني ثابت للدراسة فِيْ مراحل الدراسة المختلفة، إلا أن هناك حالات ومراحل دراسية يجب أن تأخذ فِيْ الاعتبار بعض الأمور الخاصة بها.

هذه هِيْ ما سنذكره أدناه كَمْبادئ توجيهِيْة يجب اتباعها حتى يدرك كل شخص ما يجب أخذه فِيْ الاعتبار عَنّْد ملء الفراغات فِيْ جدول الدراسة وتنظيم الوقت، وهِيْ

  • لا ينبغي تخصيص الكثير من الوقت للدراسة إلا إذا كانت المواد تتطلب الكثير من الوقت.
  • ابدأ بالمواضيع الصعبة التي تتطلب الكثير من الجهد سواء كانت موضوعات عملية أو نظرية.
  • استكَمْل باستخدام مواد بسيطة لا تستغرق وقتًا طويلاً لتعلمها.
  • يجب أن يتم إعداد الجدول الزمني حسب الظروف التي تناسبك من حيث عدد المواد ومواعيد الدروس الخصوصية ومواعيد الامتحانات المدرسية والدروس الخصوصية.
  • مراعاة توفِيْر المناخ المناسب للدراسة من حيث النقاء العقلي أو الظروف الأخرى المحيطة بالطالب والتي تمكنه من الدراسة بدرجة عالية من التركيز.
  • حافظ على التوازن بين المواد التي يحبها الطالب والمواد الأخرى التي لا يحبها، ولا تحاول حشر المواد التي لا يحبها فِيْ يوم واحد حتى لا يشعر بالملل أثناء الدراسة.
  • فِيْ حالة ضرورة زيادة عدد المواد إلَّى أكثر من مادتين فِيْ اليوم، يجب مراعاة أنها لن تتجاوز 3 مواد وهذا هُو الحد الأقصى للعدد ويجب عدم تجاوزه.
  • إذا لم يكن قد جنى فوائد الجدول الذي يتبعه أثناء الدراسة، فعليه تغييره فورًا واتباع الآخرين لاتباع الطريقة الصحيحة فِيْ تنظيم وقت الدراسة والاستفادة منه إلَّى أقصى حد.

ضبط وقت الراحة

لكي يكون تفكيرنا واقعياً، يجب أن يتأكد الآباء من أن الطالب يجب أن يكون لديه وقت للراحة لاستئناف نشاطه لتجنب الملل الناتج عَنّْ الدراسة المستمرة.

وبالتالي، يجب على الطالب أيضًا أن يكون أكثر واقعية فِيْ تصميم جدوله وأن يتجنب المثالية والاندفاع فِيْ إعداده ليتبعه بشكل صحيح.