معلومات عَنّْ قلعة صلاح الدين الايوبي واشهر الاحداث التي شهدتها

نقدم لكَمْ معلومات عَنّْ قلعة صلاح الدين الأيوبي، خاصة أنها من أهم المعالم السياحية فِيْ مصر، لكنها شهدت العديد من الأحداث التاريخية التي حدثت فِيْ مصر.

تسمى قلعة الجبال لأنها تقع على الجبل مباشرة، لأن القلعة تقع على جبل المقطم فِيْ قلب القاهرة.

تاريخ موجز للقلعة

بدأ صلاح الدين الأيوبي ببناء قلعة فِيْ مكان يعرف باسم قبة الهُواء، لكن صلاح الدين توفِيْ قبل بناء القلعة، بينما جاء السلطان الكامل بن العادل وأكَمْل بناء القلعة. القلعة، حيث كان اللاماك الكامل أول من سكن القلعة وسكن فِيْها حتى عهد محمد علي باشا.

اقرأ معلومات عَنّْ حديقة الأزهر.

معَنّْى قلعة صلاح الدين

  • من أهم وأفخم القلاع العسكرية التي شيدت فِيْ مصر خلال العصر الأيوبي، حيث كانت حاجزًا طبيعيًا مرتفعًا بين مدينة الفسطاط ومدينة القاهرة.
  • تم بناء القلعة فِيْ الأصل لأغراض دفاعية فِيْ قلب القاهرة، ويرجع ذلك أساسًا إلَّى موقعها الاستراتيجي للغاية.

تعرف على المزيد عَنّْ قرية الأندلس.

بئر القلعة

  • من أهم ما قيل والمعروف عَنّْ قلعة صلاح الدين أن صلاح الدين وقت بناء القلعة أمر ببناء بئر ماء للجنود وسكان القلعة معا. بينما تم بناء البئر فِيْ صخرة بعمق 90 مترًا من مستوى تضاريس القلعة، الأمر الذي يتطلب جهدًا فوق طاقة البشر.
  • كانت هذه البئر تُعرف باسم بئر يوسف ولا يزال من الممكن رؤيتها حتى اليوم.
  • فِيْ عهد الناصر محمد بن قلاوون لم يكن البئر قادراً على إنتاج ما يكفِيْ من الماء لعدد من الناس والحيوانات، فقام قلاوون ببناء بئراً ينقل المياه من النيل إلَّى الجدار باستخدام مجموعة من العجلات. وانتقلت المياه إلَّى القلعة عبر القنوات التي أقيمت فِيْ عهد صلاح الدين.

معلومات عَنّْ قلعة صلاح الدين

باب القلعة

هناك العديد من الأبواب فِيْ قلعة صلاح الدين وهنا بعض من هذه الأبواب التاريخية

  • أولا، بوابة المقطم، سميت على اسم برج المقطم، لكن الباب يعود إلَّى الحكَمْ العثماني ويطلق عليه الآن بوابة صلاح سالم.
  • ثانياً باب الوسطاني، الذي سمي بهذا الاسم لأنه يقع بين ديوانين، ديوان قايتباي وديوان الغوري، فِيْما ورد فِيْ بعض الروايات أنه سمي بهذا الاسم لأنه يفصل الدهليز عَنّْ الجمهُور. القلعة من البحر والفناء الذي يضم مسجد الناصر محمد بن قلاوون ومسجد محمد علي باشا.

يمكنهم تزويدك بمعلومات عامة عَنّْ مصر.

  • ثالثًا، سيتم استخدام البوابة الجديدة التي بناها محمد علي باشا عام 1242 هـ / 1827 م بدلاً من البوابة المُدرَّجة التي بناها الناصر صلاح الدين الأيوبي عام 579 هـ / 1183 م.
  • كانت وجهة نظر محمد علي فِيْ بناء هذا الباب رأيه أن كلا من أبواب المدرج والبوابات الإنكشارية لم تكن مناسبة لمرور المركبات، لذلك قام ببناء بوابة جديدة لتسهِيْل الخروج والنزول من القلعة.

الأحداث فِيْ القلعة

  • شهدت القلعة العديد من الأحداث خلال العصرين الأيوبي والمملوكي.
  • كَمْا شهدت القلعة فترة الحملة الفرنسية على مصر.
  • يعود الفضل فِيْ إحياء القلعة إلَّى محمد علي، الذي أنشأ ممرًا بين باب الجبل إلَّى قلعته فِيْ المقطم وأضاف منزلقًا صاعدًا إلَّى قمة جبل المقطم.

أبراج فِيْ القلعة

تضم القلعة ما لا يقل عَنّْ 13 برجًا تحمي القلعة من الأعداء، منها المقطم، وعلوة، والطرفة، والمطر، والمقصور، وبرج القرافة، وأبراج المربع.

قصر فِيْ القلعة

تضم قلعة الجبل أربعة قصور، اثنان منها شيدتا فِيْ عهد محمد علي باشا، وهما قصر الجوهرة الذي تأسس عام 1814، وقصر الحرم الذي تأسس عام 1826. يعود تاريخ القصور إلَّى القرن الرابع عشر وهُو قصر الأبلق الذي بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام 1314 وقصر العدل.

مساجد القلعة

يوجد فِيْ القلعة العديد من المساجد، أقدمها مسجد ناصر محمد الذي تم بناؤه عام 1318 م فِيْ أوائل العصر المملوكي البحري، والذي كان يُعرف تاريخيًا باسم مسجد القلعة المملوكي، وكذلك مسجد سليمان باشا. الجامع الذي بني عام 1528 ومسجد محمد علي باشا وهُو المسجد الذي دفن فِيْه محمد علي.

متاحف القلعة

  • تحتوي القلعة على 3 متاحف هِيْ متحف قصر الجوهرة الذي يشتهر بالثريا التي يبلغ وزنها 1000 كيلوغرام والتي قدمها لويس فِيْليب الأول من فرنسا لمحمد علي باشا.
  • يضم متحف النقل، الذي افتتح عام 1983، مجموعة من السيارات الملكية الفريدة التي كانت موجودة فِيْ عهد الخديوي إسماعيل حتى عهد الملك فاروق.
  • المتحف الحربي تأسس عام 1937.

قدمنا ​​لكَمْ معلومات عَنّْ قلعة صلاح الدين وأهم أجزائها والمتاحف والقصور والمساجد وقِصَّة بئر الماء بداخلها.